عاجل
الأربعاء 21 فبراير 2024 الموافق 11 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب عمرو فهمي يطالب الحكومة بالتعهد بوقت زمني للبدء في تجديد مستشفي بشبيش بالغربية

 النائب عمرو السعيد
النائب عمرو السعيد فهمي

طالب النائب عمرو السعيد فهمي، عضو مجلس الشيوخ عن محافظة الغربية، الحكومة بضرورة وضع وقت زمني إلزامي للبدء في إحلال وتجديد مستشفي بشبيش المركزي المتوقفة منذ عشرات السنوات والتي تخدم أكثر من 150 ألف نسمة في ظل عدم وجود خدمة صحية موجودة بالمنطقة .

وأوضح فهمي، خلال كلمته بالجلسة العامة بمجلس الشيوخ التي يستعرضها موقع تحيا مصر، أن أقرب خدمة صحية تبعد عن المنطقة مايقرب من 30 كم ولا يوجد سوي سيارة واحدة فقط للإسعاف وللأسف لا تتواجد على مدار الأسبوع.

عضو مجلس الشيوخ: مدينة بشبيش التابعة لمحافظة الغربية لا يوجد بها خدمة صحيه منذ سنوات 

وأكد عضو مجلس الشيوخ ، أن مدينة بشبيش منطقة حدودية تابعة لمحافظة الغربية وتربط بين محافظتي الدقهلية وكفر الشيخ ولا يوجد بها خدمة صحيه منذ سنوات ولا يوجد مكان أيضا لاستضافة الوحدة الصحية وذلك منذ عام 2011، وما يقرب من 13 عام ويتم استضافة الوحدة الصحية بغرفة بمركز الشباب والرياضة ولا تقدم سوي خدمة تسجيل المواليد والوفيات.

وذكر  فهمي،  أنه تقدم منذ بداية الانعقاد الأول بعقد مناقشة عامة بلجنة الصحة بحضور الحكومة والتزمت وزارة الصحة والحكومة بأنه سيتم إدراج المشروع فى العام المالي 2022-2023،  وأن المشروع قيد الطرح ولكن حتي الآن لايوجد أي جديد ولم يتم إدراجه.

النائب عمرو فهمي يطالب الحكومة بالتعهد بوقت زمني للبدء فى تجديد مستشفي بشبيش بالغربية  

وطالب النائب، رئيس مجلس الشيوخ مطالبة وزير الصحة والسكان برد كتابي ملزم بتحديد وقت زمني لإدراج المشروع والبدء في إحلال وتجديد مستشفي بشبيش المركزي بمحافظة الغربية.

سياسة الحكومة للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية على طاولة الشيوخ 

ومن جانبه، قال النائب سالم شتيوي، في طلب المناقشة الذي يرصده تحيا مصر، أن تأثير التداعيات العالمية على تكلفة الخدمات الصحية يمكن أن يكون متنوعا ومعقدا، ويعتمد على العديد من العوامل، منها: 

-الأوضاع الاقتصادية العالمية: حيث تؤثر تقلبات الاقتصاد العالمي في توفر التمويل اللازم للخدمات الصحية.

-انتشار الأوبئة والأمراض العالمية: مثل وباء كوفيد 19، حيث يمكن أن يؤدي إلى زيادة الطلب على خدمات الرعاية الصحية، وبالتبعية تكاليف الاستجابة لمثل هذه الخدمات.

-التغيرات في هياكل السكان: فالزيادة السكانية يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الطلب على الخدمات الصحية، مما يضع ضغوطا إضافية على تظام الرعاية الصحية، ويؤدي إلى زيادة في تكاليفها، وكذا في أسعار الدواء.

-الأزمات السياسية العالمية: فمن شأنها أن تؤدي إلى صعوبة الوصول إلى الإمدادات الطبية الضرورية، بما في ذلك الأدوية والمعدات الطبية.

سياسة الحكومة للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية على طاولة الشيوخ 

وأضاف عضو مجلس الشيوخ: وهذا كله يمكن أن يؤثر سلبا على قدرة الجهات المعنية بتقديم الرعاية الصحية، مضيفا:"ولما كان تقديم الرعاية الصحية اللائقة وتوفير الدواء يندرجان ضمن إطار الحماية المجتمعية، كما يتفقان ورؤية الدولة لتوفير حياة كريمة للمواطن المصري، يأتي طلب المناقشة العامة المطروح لاستيضاح سياسة الحكومة متمثلة في وزارة الصحة والسكان بشأن "الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء".

تابع موقع تحيا مصر علي