عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مدة المجلس 4 سنوات..تفاصيل انعقاد انتخابات المحامين 2024

نقابة المحامين
نقابة المحامين

تجري انتخابات نقابة المحامين، بمقر النقابة العامة وكذلك في مقرات النقابات الفرعية على مستوي محافظات الجمهورية وهذا خلال الفترة القليلة المقبلة.

وكان قد تمكن النقيب الحالي عبد الحليم علام من الفوز بمقعد النقيب العام في انتخابات النقابة، وذلك خلفا للنقيب الراحل رجائي عطية رئيس المحامين العرب.

انتخابات نقابات المحامين 

 انتخابات نقابة المحامين 

وتجرى العادة أن تعقد  انتخابات نقابة المحامين في 15 مارس 2024 كما أنهيتم فتح باب الترشيح قبلها بنحو 60 يوم والتي توافق يوم 15 يناير 2024.

مادة رقم ١٣٦

وتنص المادة 136 في قانون نقابة المحامين على أن تكون مدة مجلس النقابة أربع سنوات من تاريخ إعلان نتيجة الانتخاب وتجرى لتجديد المجلس خلال الستين يوما السابقة على انتهاء مدته (۱۸) و(۲).

مادة رقم ۱۳۷

كما تنص المادة 137 من قانون المحاماة وأمين عام وأمين للصندوق ويتولى النقيب رئاسته. ويشترط أن يكون النقيب وأحد الوكيلين على الأقل ممن يزاولان المهنة ويعين مجلس النقابة من بين أعضائه كل سنتين هيئة المكتب مشكلة من وكيلين مستقلين للصندوق ويكونون أعضاء بهيئة المكتب ويجوز للمجلس أن يعين من بين أعضائه أمينا عاما مساعدا أو أمينا مساعدا أعضاء المجلس وتشكيل لجانه واختصاصاتها.

كما يحدد النظام الداخلي للنقابة اختصاصات أعضاء المكتب وتوزيع الأعمال بين جماع نقيب المحامين هو الذي يمثل المحامين ويتكلم باسمهم ويحافظ على كرامة النقابة وكرامة أعضائها ويرعى الالتزام بتقاليدها ويشرف بوجه عام على سير أعمال النقابة وفق أحكام هذا القانون وله أن يتخذ صفة المدعي أو أن يتدخل بنفسه أو بواسطة من ينيبه من المحامين في كل دعوى تتعلق بكرامة النقابة أوأحد أعضائها.

مادة رقم ١٣٨

ويرأس النقيب اجتماعات مجلس النقابة وفي حالة غيابه تكون الرئاسة لأقدم الوكيلين في القيد بجدول المحامين بشرط أن يكون مزاولا للمهنة مستقلا وفي

حالة غيابهما تكون الرئاسة لأكبر أعضاء المجلس سنا.

مشروع قانون لتعديل قانون المحاماة

جدير بالذكر أنه في وقت سابق أشار نقيب المحامين رئيس اتحاد المحامين العرب، عبد الحليم علام في حديثه خلال لقاءه بالمحامين في افتتاح استراحة المحامين بطما في محافظة سوهاج عن أهمية  مشروع قانون لتعديل قانون المحاماة حيث ذكر في كلمته عن أنه يقوم بإعداد مشروع قانون لتعديل قانون المحاماة، وهذا حتى يتثني عودة فترة بقاء النقيب العام لمدة لدورتين فقط، بالإضافة إلي عودة المقعدين اللذين كانوا مخصصين لشباب المحامين، والمقعدين المخصصين للمرأة.

تابع موقع تحيا مصر علي