عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محاكمة الدولة العبرية.. لماذا لم تنضم جامعة الدول العربية لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل؟

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

كشف الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط سبب عدم انضمام المنظمة العربية إلى دعوى جنوب إفريقيا لمحكمة العدل الدولية لـ محاكمة إسرائيل بشأن جرائمها التى ارتكابتها ضد الشعب الفلسطيني فى قطاع غزة. 

أبو الغيط: تؤيد الجامعة العربية بشكل كامل الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط  إن:" الجامعة تؤيد بشكل كامل دعوى الإبادة الجماعية لجنوب إفريقيا ضد إسرائيل، التي تنظرها محكمة العدل الدولية".

وكتب أبو الغيط، في تغريدة عبر منصة إكس (تويتر سابقًا) ورصدها موقع  تحيا مصر : "من الطبيعي والمنطقي أن تؤيد الجامعة العربية بشكل كامل الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية".

 

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

أبو الغيط: كنا نود أن تتمكن الجامعة من الانضمام إلى الدعوى لكنها كمنظمة ليست ضمن الأطراف المصرح لها بذلك

وأضاف الأمين العام لجامعة الدول العربية: "ونتطلع إلى حكم عادل جريء يوقف هذه الحرب العدوانية ويضع حدًا لنزيف الدم الفلسطيني".  وشكر أبو الغيط جنوب إفريقيا وحكومتها على "اتخاذ هذا الموقف المبدئي الذي يضع القيم الإنسانية فوق أي اعتبار". 

أشار أبو الغيط إلى أن  عدم انضمام الجامعة العربية إلى جنوب إفريقيا في دعواها  لأنها "ليست مصرح لها بذلك". وتابع قائلاً: "كنا نود أن تتمكن الجامعة من الانضمام إلى الدعوى لكنها كمنظمة ليست ضمن الأطراف المصرح لها بذلك".

جنوب إفريقيا تطالب بمحاكمة إسرائيل

وقدمت جنوب إفريقيا دعوى إلى محكمة العدل الدولية تطالب فيها بمحاكمة إسرائيل على جرائم الإبادة الجماعية التى تنفذها فى قطاع غزة ووقف فوري للعملية العسكرية الإسرائيلية فى القطاع الفلسطيني المحاصر والذي يواجه أوضاع مأسوية وظروف قاسية فرضتها الدولة العبرية بحجة محاربة حركة حماس ونزع السلاح من القطاع الفلسطيني، والرد على الهجوم المباغت التى شنته حماس ضد إسرائيل فى السابع من أكتوبر.                                             

وفى الدعوى المقدمة من جنوب إفريقيا ضد إسرائيل والتى لم تلقي عجاب بطبيعة الحال أمريكا أو ابنها المدلل إسرائيل، جعلتها فى موضوع ليس حرج فحسب وإنما وضعتها فى قفص اتهام دولي مجبرة على خوض هذه المعركة القضائية مؤكدة بكل ثقة أنها ستنتصر فى نهاية المطاف! 

وجنوب أفريقيا وإسرائيل وقعا على اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948 التي تمنح محكمة العدل الدولية الاختصاص القضائي للفصل في النزاعات على أساس المعاهدة.

وتلزم اتفاقية الإبادة الجماعية جميع الدول الموقعة ليس فقط بعدم ارتكاب الإبادة الجماعية، بل بمنعها والمعاقبة عليها. وتعرّف المعاهدة الإبادة الجماعية بأنها:"الأفعال المرتكبة على قصد التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية".

تابع موقع تحيا مصر علي