عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استخراج بطاقة شخصية اول مرة 2024

استخراج بطاقة شخصية
استخراج بطاقة شخصية اول مرة

استخراج بطاقة شخصية اول مرة وهو ما يبحث الكثير من الطلاب عنه لاستخراج بطاقة الرقم القومي بمجرد تجاوزهم السن القانوني للبطاقة الشخصية، ويرصد موقع تحيا مصر في هذا التقرير خطوات وطريقة واماكن استخراج بطاقة شخصية للمرة الأولى 2024.

استخراج بطاقة شخصية اول مرة

خلال الفترة الأخيرة تم تعديل سن استخراج بطاقة الرقم القومي ليكون 15 سنة بدلا من 16 سنة، وتمثل البطاقة الشخصية أهمية كبيرة حيث انها من المستندات التي يحتاجها العديد من المواطنين في كافة التعاملات مع الجهات المختلفة في الدولة، حيث تتيح وزارة الداخلية استخراج بطاقة شخصية اول مرة بخطوات بسيطة وسهلة.

اوراق استخراج بطاقة رقم قومي اول مرة

ويمكن للمواطن راغب الحصول على خدمة استخراج بطاقة شخصية اول مرة التوجه إلى اقرب سجل مدني له أو المراكز النموذجية الحديثة وشراء نموذج البطاقة الشخصية، ثم ملء النموذج وإحضار شهادة ميلاد كمبيوتر، وبالنسبة لطلاب المدارس إحضار ضامن وايضا شهادة قيد دراسي وكذلك صورة من بطاقة ولي الأمر لإثبات محل الإقامة.

اماكن استخراج بطاقة شخصية لأول مرة

وفي حالات استخراج بطاقة شخصية اول مرة يجب على مقدم الخدمة التوجه إلى السجل المدني القريب من دائرته، أو المراكز النموذجية الحديثة أو سيارات أحوال اكسبريس، للحصول على بطاقة الرقم القومي، وتحدد وزارة الداخلية 3 أنواع لنموذج البطاقة الشخصية، ما بين استمارة الرقم القومي العادي واستمارة المستعجل وايضا الاستمارة المميزة VIP، أو من خلال الاتصال على رقم الكول سنتر الخاص بالأحوال المدنية.

تكلفة استخراج بطاقة اول مرة

وحددت وزارة الداخلية رسوم استخراج بطاقة شخصية اول مرة، حيث يتم دفع ما يقرب من 45 جنيها في الاستمارة العادية، واستلامها في 15 يوما من تسليم الاستمارة للسجل، أو دفع 120 جنيها في الاستمارة العاجلة ويتم استلام البطاقة بعد 72 ساعة، أو دفع 170 جنيها في الاستمارة المتميزة VIP ويتم استلامها خلال ساعات.

شروط استخراج بطاقة شخصية

وتتحدد شروط استخراج بطاقة شخصية اول مرة، بأنه يجب أن يكون المتقدم للحصول عليها مصري الجنسية، كما يجب ألا يقل سنه عند التقدم لاستخراجها عن 15 عاما بموجب القانون الجديد، أن يكون لديه شهادة ميلاد، وتقديم شهادة القيد الدراسي في حالات الطلاب وأن يكون هناك ضامن وإيصال مرافق.

اماكن استخراج البطاقة

واطلقت وزارة الداخلية العديد من الأماكن الحديثة لاستخراج بطاقة شخصية لأول مرة، وذلك من داخل المراكز التكنولوجية الحديثة، في عددا من المراكز التجارية وهي سيتي ستارز مدينة نصر، والحمد بالقاهرة الجديدة ودار مناسبات الشرطة في القاهرة، ومكسيم التجمع الخامس، وميناء القاهرة الجوي وسيتي سنتر المعادي والمركز النموذجي بالعباسية ومول مصر 6 أكتوبر ومول العرب الشيخ زايد وداندي مول وسيتي سنتر الاسكندرية».

استخراج بطاقة رقم قومي اونلاين

وتتيح وزارة الداخلية خدمة استخراج البطاقة الشخصية اونلاين، وذلك عن طريق الدخول إلى موقع وزارة الداخلية ثم تسجيل الدخول وبعد ذلك الضغط على دليل الخدمات ومنه خدمات الأحوال المدنية، وبعد ذلك الضغط على الرقم القومي واستكمال الخطوات.

تابع موقع تحيا مصر علي