عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هجوم أمريكي - بريطاني مشترك على الحوثيين يؤدي لمقتل 5 أشخاص

هجون أمريكي
هجون أمريكي

أعلنت القوات الجوية الأمريكية، قصف 60 هدفا في 16 موقعا تابعا للحوثيين، منها مركز قيادة وذخيرة وقواعد مرتبطة بالمسيرات والصواريخ الباليستية والرادارات.

القوات الجوية الأمريكية تعلن قصف 60 هدفا في 16 موقعا للحوثيين

وأوضحت القوات الجوية - في بيان أوردته قناة (الحرة) الأمريكية، اليوم /الجمعة/ - أنه تم إطلاق أكثر من مئة صاروخ موجه بدقة في الضربات على الحوثيين؛ حيث تم استخدام طائرات وصواريخ توماهوك أُطلقت من السفن والغواصات، وأن القصف تركز على محافظات صنعاء والحديدة وتعز وذمار وصعدة.

من جهته، أكد قائد القوات الجوية الأمريكية، التزام الولايات المتحدة مع الشركاء في الشرق الأوسط بالتصدي للمليشيات الحوثية والتهديد الذي تشكله على الأمن والاستقرار الإقليميين.

بايدن: الضربات رد مباشر على هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن الضربات التي استهدفت أهدافا حوثية في اليمن جاءت ردا على تهديد أمن الملاحة البحرية في البحر الأحمر وتمثل رسالة واضحة أننا لن نتسامح مع تهديد جنودنا أو الملاحة البحرية. 

وأضاف الرئيس الأمريكي ـــ في تصريحات صحفية" اليوم /الجمعة/  أن واشنطن لن تتردد في اتخاذ أي إجراءات إضافية لحماية شعبها وحماية التجارة العالمية إذا دعت الضرورة، موضحا أن أكثر من ٥٠ دولة مختلفة تضررت جراء ٢٧ هجوما نفذه الحوثيون على السفن التجارية في البحر الأحمر وأكثر من ٢٠٠٠ سفينة اضطرت لتحويل اتجاهها بسبب الهجمات. 

وقال إن الضربات الأخيرة على الحوثيين جاءت بعد تحركات دبلوماسية دولية لإدانة تهديد الملاحة في البحر الأحمر.

الحوثيون يعلنون مقتل 5 أشخاص وإصابة 6 أخرين في 73 غارة أمريكية

من جانبه، قالت المتحدث العسكري باسم جماعة أنصار الله الحوثي في اليمن، إن "أقدمَ العدوُّ الأمريكيُّ البريطانيُّ وفي إطارِ دعمِهِ لاستمرارِ الإجرامِ الإسرائيليِّ في غزةَ على شنِّ عدوانٍ غاشمٍ على الجمهوريةِ اليمنيةِ بثلاثٍ وسبعينَ غارة، استهدفتِ العاصمةَ صنعاءَ ومحافظاتِ الحديدةَ وتعزَّ وحجةَ وصعدةَ وقدْ أدتِ الغاراتُ إلى ارتقاءِ خمسةِ شهداءَ وإصابةِ ستةٍ آخرينَ من أبناءِ قواتِنا المسلحة."
وأضاف في بيان: "أنَّ العدوَّ الأمريكيَّ والبريطانيَّ يتحملُ كاملَ المسؤوليةِ على عدوانهِ الإجراميِّ بحقِّ شعبِنا اليمنيِّ ولن يمرَّ دونَ ردٍ ودونَ عقاب".
وأكد أنَّ القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ لن تترددَ في استهدافِ مصادرِ التهديدِ وكافةِ الأهدافِ المعاديةِ في البرِّ والبحرِ دفاعاً عنِ اليمنِ وسيادتِهِ واستقلالِهِ.
واختتم قائلا: إن "هذا العدوانَ الغاشمَ لن يثنيَ اليمنَ عن موقفِه الداعمِ والمساندِ لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ، والقواتُ المسلحةُ اليمنيةُ تؤكدُ استمرارَها في منعِ السُّفُنِ الإسرائيليةِ أوِ المتجهةِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ من المِلاحةِ في البحرينِ العربيِّ والأحمر".

تابع موقع تحيا مصر علي