عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد ضربات أمريكا للحوثي في اليمن.. تحرك غاضب من روسيا

سفن أمريكية
سفن أمريكية

يتصاعد الصراع في البحر الأحمر، وبدأ يأخذ منحنى جديد، بعدما شنتا الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، هجومًا على الحوثيين في اليمن، بسبب استهدافها للسفن التابعة للاحتلال اسرائيلي، على خلفية العدوان الذي يشنه على قطاع غزة، والذي أسقط آلاف الشهدات بخلاف أصعاف المصابين.

أمريكا تزيد التوتر في الشرق الأوسط

وأعلنت أمريكا، فجر اليوم الجمعة، عن شن هجمات بالاشتراك مع بريطانيا، ضد الحوثيينن الذين عطلوا الملاحة الإسرائيلية في البحر الأحمر، نتيجة عدوانه على فلسطين. حيث بررت الولايات المتحدة الأمريكية هذا الهجوم بحماية السفن التجارية التي تعبر ممر مضيق باب المندب والبحر الأحمر، التي تتعرض لهجمات بشكل متكرر من جماعة الحوثي.

سفن أمريكية في البحر الأحمر

وفي التقرير التالي، يرصد موقع تحيا مصر، ردود الفعل الدولية على الغارات الأمريكية – البريطانية المشتركة على جماعة الحوثي، بعد الاضطراب الذي تشهده الملاحة في البحر الأحمر.

ماذا قالت القايدة الأمريكية والبريطانيا عن هجوم الجمعة؟

البداية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي أكد أن الولايات المتحدة وبريطانيا وجهتا "بنجاح" ضربات للجماعة المدعومة من إيران، ردا على هجماتهم على سفن في البحر الأحمر.أما رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، فقد أكد على نفس المعنة، قائلًا: "الضربات كانت "ضروريّة" و"متناسبة".

 

فيما أعربت جماعة الحوثي عن غضبها الشديد من تلك الضربات، مشيرةً إلى أنَّ العدوَّ الأمريكيَّ والبريطانيَّ يتحملُ كاملَ المسؤوليةِ على عدوانهِ الإجراميِّ بحقِّ شعبِنا اليمنيِّ ولن يمرَّ دونَ ردٍ ودونَ عقاب".وأكد المتحدث باسم جماعة الحوثي، أنَّ القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ لن تترددَ في استهدافِ مصادرِ التهديدِ وكافةِ الأهدافِ المعاديةِ في البرِّ والبحرِ دفاعاً عنِ اليمنِ وسيادتِهِ واستقلالِهِ.

رد فعل روسي غاضب

أما روسيا، فقد دعت إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في أعقاب الضربات الأمريكية والبريطانية المشتركة ضد أهداف الحوثيين في اليمن، حسبما قال مسؤولون روس الخميس.وسوف يعقد الاجتماع الجمعة، حسبما ذكرت وكالة أنباء "تاس" الرسمية الروسية، نقلا عن بعثة موسكو لدى الأمم المتحدة.

الحرب في الحرب

وأعربت روسيا، عن رفضها لتلك الهجمات، موجهة انتقادات حادة للولايات المتحدة وبريطانيا بسبب تنفيذهما ضربات عسكرية في اليمن، وقالت موسكو إنها أدت إلى تصعيد التوتر في أنحاء الشرق الأوسط وأظهرت تجاهلا تاما للقانون الدولي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا "الضربات الجوية الأميركية في اليمن مثال آخر على مخالفة الأميركيين والبريطانيين لقرارات مجلس الأمن الدولي".

وأضافت أن الضربات أظهرت مجددا "تجاهلا تاما للقانون الدولي" و"تؤدي إلى تصعيد الموقف في المنطقة لتحقيق أغراضهم التدميرية".

تابع موقع تحيا مصر علي