عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كرم جبر يكشف تفاصيل إبتزاز أمريكا للرئيس الراحل حسني مبارك

كرم جبر
كرم جبر

قال الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، خلال لقائه ببرنامج "مانشيت"، عبر قناة "CBC"، مع الإعلامي جابر القرموطي إن العلاقة بين مصر وأمريكا خلال هذه الفترة قائمة على التوازن الشديد والاحترام.

المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام 

 

وأضاف رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أنها تلك الفترة  من أهم فترات العلاقة بين البلدين.

وأوضح رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن هذه العلاقة بدأت بالصدام الشديد بين الرئيس الراحل جمال عبدالناصر والولايات المتحدة الأمريكية وهناك واقعة شهيرة في خطاب عبدالناصر في الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1960 بشأن فلسطين.
وتابع:  وكانت بعده مباشرة جولدا مائير وحينما دخلت القاعة لتلقي كلمتها انسحب عبدالناصر فخرج ورائه كل الدول الإفريقية والأسيوية ودول عدم الانحياز، فصاح الرئيس أيزنهاور وقال إن عبدالناصر يحكم نصف العالم.

العلاقات المصرية الأمريكية 

وأردف: وكانت إسرائيل دائمًا هي العقبة في تحسين العلاقات المصرية الأمريكية حين ذاك، رغم أن عبدالناصر كان يريد علاقات قوية مع أمريكا.

وواصل: وهناك واقعة شهيرة وهي أن البعثات المصرية لمختلف دول العالم حينما كانت تدرس العلوم الإنسانية والاجتماعية والسياسية كانت تذهب للولايات المتحدة حفاظًا على العقل المصري وأما الهندسة والزراعة والعلوم العسكرية كانت تذهب للاتحاد السوفيتي.

واستطرد: وفي عام 1962 كانت البعثة المصرية في الولايات المتحدة تضم كمال الجنزوي وإبراهيم كامل ود. كمال الإبراشي  أشهر طبيب للأسنان والسادات اعتقله بسبب أن السفير الإسرائيليي كان يعالج أسنانه عنده وعندما سأله عن الاسم الذي سيصدر به الشيك قال منظمة التحرير  ومحمد شعلان وأسامة الباز ومحمد شحاته وإسماعيل سراج الدين وعاطف عبيد وفوزي هيكل، وكان حينها عدد الدارسين العرب 20 ألف منهم 1500 مصري.

وأوضح أن إسرائيل سبب خراب العلاقات المصرية الأمريكية وقت جمال عبدالناصر، مضيفًا أن الرئيس الراحل أنور السادات فهم اللعبة مبكرًا وقرأ المشهد وتبنأ بما يحدث وقال إن 99.9 % من أوراق اللعبة في يد أمريكا.

وكشف عن أنه  حينها تماشت أمريكا معه في السلام لأن رؤسائهم كانوا أقوياء ويحملون بنوبل في السلام، فيما بدأت العلاقات أيام الرئيس الراحل حسني مبارك قوية ولكن تدهورت في النهاية وطالبت أمريكا بتغير النظام.

الرئيس مبارك وأمريكا 

 

وأضاف حين سألت الرئيس مبارك عن سبب التدهور أجاب بأنه لو سمع كلامهم وتعليماتهم لكان مدلل وهي خاصة بإقامة قاعدة عسكرية خصوصًا رأس بناس وأن يكون هناك قوات سلام مصرية في العراق وحينها قال مبارك أنهم يريدون تحويل الحرب إلى القوات المصرية، وكذلك رفضه إرسال قوات مصرية لغزو العراق، وبدأو في وضع أوراق الابتزاز ومنها حقوق الإنسان وقضايا الأقباط.
 

تابع موقع تحيا مصر علي