عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعاون استخباراتي.. أمريكا تكشف لإسرائيل مكان السنوار وقادة حماس في غزة

المخابرات المركزية
المخابرات المركزية الأمريكية CIA

كشفت صحيفة نيويورك تايمز، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين أن المخابرات المركزية الأمريكية قامت بتزويد إسرائيل بمعلومات عن كبار قادة حماس وعلى رأسهم رئيس حركة حماس يحي السنوار. 

ومنذ أن شنت إسرائيل عمليتها العسكرية في قطاع غزة، زعم قاداتها الأمنيين والسياسيين باكتشاف مخبأ السنوار، وكان أبرزها ما أعلن عنه رئيس وزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الشهر الماضي بأن الجيش الإسرائيلي يطوق منزل السنوار وهو ما نفته وسائل الإعلام العبرية! 

المخابرات الأمريكية تكشف مخبأ قادة حماس لإسرائيل 

وفي التقرير الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز والذي رصده موقع تحيا مصر أن وكالة المخابرات المركزية بتزويد إسرائيل بمعلومات عن كبار قادة حماس وموقع الرهائن لدى حماس في غزة. 

وأشرفت وكالة التجسس الأمريكية على تشكيل قوة عمل جديدة هدفها جمع معلومات استخباراتية عن مكان وجود الرهائن المفقودين. 

ووفق الصحيفة، فقد كشفت معلومات عن كبار قادة حماس. وجاء تشكيل هذه المجموعة بأمر من مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان مباشرة بعد هجوم حماس المباغت في 7 أكتوبر من خلال إرسال مذكرة إلى وكالات المخابرات ووزارة الدفاع. 

وأشارت الصحيفة إلى أن إحدى أولويات فرقة العمل هي جمع معلومات عن الحالة الجسدية والعقلية للرهائن. وكان مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام ج. بيرنز يعمل مع رئيس الموساد ديفيد بارنيا من أجل إطلاق سراح بقية الرهائن.

يحي السنوار 

نيويورك تايمز: الجيش الإسرائيلي يسيطر على 60 من غزة

وجاء في تقرير الأمريكي أن الجيش الإسرائيلي يسيطر رسميًا على 60٪ من قطاع غزة بأكمله.

و يركز الجيش الإسرائيلي على زيادة الضغط العسكري على خان يونس، على افتراض أن فقدان السيطرة على حماس سيعزز المفاوضات من أجل إطلاق سراح الرهائن 

ويعتقد مسؤولون أمنيون إسرائيليون أن عودة سكان غزة إلى شمال قطاع غزة يمكن أن تستخدم كورقة مساومة في المفاوضات من أجل إطلاق سراح الرهائن، بحسب ما ذكرته قناة N12. بالإضافة إلى ذلك، وبحسب المصادر، من الضروري خلق بديل حكومي لحماس، لكن الحكومة الإسرائيلية ليست حاسمة في هذا الشأن. 

وفيما يتعلق بالمعلومات التي قدمتها وكالة المخابرات المركزية لإسرائيل، لم يذكر التقرير أن المعلومات المقدمة كانت ذات قيمة.

ووفق الصحيفة الأمريكية، فإسرائيل أبلغت الولايات المتحدة أنها تعتقد أنها قتلت ثلث  حماس منذ بدء عملية السيوف الحديدية، التي كان لدى حماس ما بين 20 إلى 25 ألف مقاوم قبل هجوم 7 أكتوبر. 

يحي السنوار يختبأ في خان يونس 

وقالت الصحيفة إن المسؤولين الأمريكيين يعتقدون أيضًا أن زعيم حماس يحيى السنوار يختبئ في أعمق أجزاء شبكة الأنفاق التابعة للحركة تحت خان يونس في جنوب غزة، ولكن يعتقد أيضًا أنه محاصر من قبل الرهائن الإسرائيليين المختطفين ويستخدمونهم الدروع البشرية.

كما لم يكن لدى الولايات المتحدة أي معلومات استخباراتية بشأن صالح العاروري ، نائب زعيم حماس الذي قُتل في بيروت في وقت سابق من هذا الشهر.

تابع موقع تحيا مصر علي