عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لقاء الكبار.. علام وعاشور وخليفة مرشحون على مقعد نقيب المحامين

نقابة المحامين
نقابة المحامين

بدأ الماراثون الانتخابي لنقابة المحامين مبكرًا وذلك بعدما أعلن عدد من الشخصيات المعروفة داخل وسط المحامين بعزمها للترشح على مقعد النقيب العام للمحامين، حيث أعلن كلا من النقيب الحالي عبد الحليم علام، والمحامي سامح عاشور، والمحامي حمدي خليفة عن عقد العزم للترشح في انتخابات المحامين على مقعد النقيب.

وتستعد نقابة المحامين، وكذلك الفرعيات في إجراء الانتخابات داخل مقراتها خلال الفترة القادمة حيث إنه من المعتاد أن تعقد انتخابات المحامين في 15 مارس 2024 على أن يتم فتح باب الترشيح قبلها بنحو 60 يوم والتي توافق يوم 15 يناير 2024.

النقيب يخوض انتخابات المحامين 

ووفقا لقانون النقابة العامة للمحامين، فإنه من المقرر أن يتم فتح باب الترشح للانتخابات قبل يوم 18 يناير الجاري، حيث كشف مصدر لتحيا مصر عن أنه عقد العزم للترشح على مقعد النقيب، وعلى مدار الأيام الماضية قام نقيب المحامين الحالي ورئيس اتحاد المحامين العرب عبد الحليم علام بعدد من الجولات المكوكية هنا وهناك في مقرات النقابات الفرعية حيث يقوم بافتتاح استراحات للمحامين ويشهد حلف اليمين القانونية للخرجين الجدد.

كما أمر نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب، خلال الأيام الماضية بصرف منح استثنائية للمحامين المستحقين للمعاش، ولأسر الزملاء المتوفيين، في عيد الفطر والأضحى والقيامة وعيد الميلاد المجيد قدرها 500 جنيه.

كما كلف بصرف منحة استثنائية بمناسبة العام الدراسي الجديد، بنحو 500 جنيها، مؤكدًا على أن نقابة المحامين تقوم بتنقية الجدوال بصفة مستمرة وذلك بحسب ضوابط حددها قانون المحاماة.

سامح عاشور يتقدم باستقالته لخوض انتخابات المحامين 

عشق المحاماة في دمه حيث أعلن نقيب المحامين الأسبق سامح عاشور عن تقدمه بالاستقالة من عضوية مجلس الشيوخ لخوض انتخابات نقابة المحامين والعودة إلى موطنة مرة آخرى.

وقال المحامي سامح عاشور في كلمته بمجلس الشيوخ أثناء تقدمه بالاستقالة :عزائي أنني انتقل من غرفة نيابية وطنية إلى غرفة نيابية وطنية أخرى وهي نقابة المحامين، مضيفًا أن نقابة المحامين موطني التي اعتز بها، مؤكدًا على أهمية التضافر لرفع شأن النقابة ودورها في الجمهورية الجديدة.

وعليه أعلن المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، قبول المجلس استقالة النائب سامح عاشور من عضوية المجلس؛ وذلك للتفرغ لخوض انتخابات نقابة المحامين.

حمدي خليفة يخوض الانتخابات وقناة فضائية للمحامين 

كما كشف حمدي خليفة، نقيب المحامين الأسبق، لتحيا مصر عن عقده النية لللترشح في انتخابات المحامين المقبلة وذلك على مقعد النقيب العام التي من المقرر أن تعقد خلال شهر مارس المقبل من العام الجاري 2024.

وقال نقيب المحامين الأسبق حمدي خليفة،  إنه أعلن خوض  الانتخابي على مقعد نقيب المحامين، حتى يستطيع أن يستكمل برنامجه الانتخابي الذى كان قد بدأه منذ عام 2009.

 وعن برنامجه الانتخابي وأضاف حمدي خليفة نقيب المحامين الأسبق ، أن برنامجه الانتخابي يحتوى على إنشاء مـدن سكنية للمحـامين حيث أنه قـد تم تخصـيص ٢٠ قطعة أرض بالمحافظات لهذه المدن وكان من المفترض إقامة ٢٠ مستشفي علي هـذه القطع لأعضاء الجمعية العمومية .

وأوضح حمدي خليفة أنه يهتم بتعديل قانون المحاماة بحيث يشمل حصانة قضائية للمحامين ، وسداد أتعـاب المحاماة مباشـرة للنقابـة، علاوة على زيـادة المعاشـات ، والمساواة بين أعضاء الإدارات القانونية وأعضاء هيئة قضايا الدولة، بالإضافة إلى إنشاء قناة فضائية للمحامين لزيادة الوعي لدى الجمهور وأصحاب مهنة المحاماة.

تابع موقع تحيا مصر علي