عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

و يحيل نائبة الغش للجنة القيم

لا مكان للفاسدين .. البرلمان يرفع حصانة «الوليلي» فى شيك بـ 50مليون .. رحاب التحيوي لـ تحيا مصر: «المنصب مسئولية مش منظرة»

نائبة الغش والنائب
نائبة الغش والنائب مجدي الوليلي

مكافحة الفساد ضمن استراتيجية الدولة المصرية للحفاظ على حقوق المواطنين، لاسيما أعضاء مجلس النواب والذي يعمل على مكافحة النواب المخالفين وتحويلهم إلى لجنة القيم أو الموافقة على طلب النيابة العامة برفع الحصانة لمباشرة التحقيقات، ولعل واقعة نائب الغش التي تم إحالتها إلى لجنة القيم شاهدة على مكافحة الفساد.

البرلمان يكافح الفساد ويحيل نائبة الغش للقيم ويرفع حصانة «الوليلي»

قالت المحامية رحاب التحيوي في تصريحات خاصة لـ موقع تحيا مصر، أنها تابعت قرارات إحالة النائبة نشوى رائف صاحبة واقعة الغش إلى لجنة القيم، ورفع الحصانة عن النائب مجدي الوليلي تنفيذا لطلب المستشار محمد شوقي النائب العام، في واقعة إصدار شيك بنكي بدون رصيد والذي تحقق فيه النيابة العامة.

وعلقت التحيوي قائلة «واقعة النائبة أنا بسميها - النائبة الغشاشة - وقرار الإحالة إلى لجنة القيم قرار كويس جدا من المجلس، لأن ده دور لجنة القيم في البرلمان، لكن الفكرة دلوقتي أن واقعة النائبة ليست الأولى في المخالفات المرتكبة من النواب، وهناك مواطنين تقدموا إلى لجنة القيم في البرلمان بشكاوى ضد بعض الأعضاء لارتكابهم أخطاء في حقوقهم والتعدي عليهم».

المحامية رحاب التحيوي

رحاب التحيوي: المنصب مسئولية مش منظرة ولازم الكل يعرف

وتابعت المحامية قائلة «لابد من تفعيل اللائحة الخاصة بلجنة القيم حتى يتمكن الجميع من الحصول على الحقوق، فمثلا واقعة نائبة الغش اشتهرت بسبب الضجة الإعلامية وأن الطرف التاني أحد أعضاء هيئة التدريس، أي أن الواقعة بها مساس بأعضاء هيئة التدريس فماذا إذا كانت الواقعة تخص مواطن ولم يعلم عنها أحد شيء، ماذا سيكون الإجراء حينها».

وأشارت التحيوي «لنا في وقائع النواب الكثير والكثير، ولعل أخرها ما حدث في أحداث الجمعية العمومية بنقابة المهندسين، وظهور بعض أعضاء مجلس النواب بها، وقد يكونوا أبرياء منها تماما ولكن وجب التحقيق من لجنة القيم في كافة ما يحدث، وفي كافة الشكاوى المقدمة في أعضاء مجلس النواب».

النائبة نشوى رائف

التحيوي: جرائم نائبة الغش تصل لإسقاط عضويتها بالبرلمان والحزب

وأكملت التحيوي «أما عن النائبة الغشاشة، ومكافحة الفساد بشتى صوره فإن ما ارتكبته قد يصل إلى إسقاط عضوية مجلس النواب عنها، ليس ذلك فقط بل إسقاط عضويتها عن حزب الوفد ايضا، وهنا أشيد بالتصريح الصادر من أحد أعضاء الحزب بأن النائبة نشوى رائف - اساءت لنفسها وللبرلمان وايضا الحزب - وطالب بأن يأخذ القانون مجراه».

وأكدت المحامية عن وقائع الفساد «متى تثبت واقعة الغش والاعتداء الصادرة من النائبة نشوى رائف، فإنها تكون مدانة بعدة إتهامات وهي اعتداء على موظف عام أثناء تأدية عمله، واستغلال النفوذ وإثارة الفوضى، وايضا الغش، والفساد في استغلال النفوذ - يعني هي لما اتمسكت مقالتش أنا نائبة - ولما زعقت في اللجنة ما أفصحتش عن منصبها في البرلمان».

النائب مجدي الوليلي

المحامية تكشف إتهامات نائبة الغش.. ارتكبت جناية

ولفتت التحيوي «إتهام التعدي على موظف عام أثناء تأدية عمله جناية، وحينما يتم رفع الحصانة نأمل أن تتخذ الواقعة مجراها في النيابة العامة، حتى تكون عبرة لمن يرشح نفسه في مجلس النواب بأنه في منصب مسئولية أكثر من منظرة، وحتى إن تم الصلح بينها وبين عضوة هيئة التدريس، لا يوجد صلح في الغش كما أن الصلح يستبعد الشق الجنائي ولكن أين المسئولية بالإساءة إلى مجلس النواب».

وخلال حديثها لـ تحيا مصر قالت المحامية رحاب التحيوي عن رفع الحصانة عن النائب مجدي الوليلي لاتخاذ إجراءات التحقيق ورفع الدعوى الجنائية ضده في واقعة إصدار شيك بنكي بدون رصيد محل تحقيقات النيابة العامة«أمر منطقي جدا في طلب النائب العام برفع الحصانة، ولكن احيانا بيتم رفض الطلب بسبب كيدية البلاغ، ولكن من النظرة القانونية من السلطة المختصة بإجزام أن البلاغ كيدي أم لا، هي النيابة العامة وحدها من تقرر ذلك».

المحامية رحاب التحيوي

التحيوي: يجب الاستجابة لكافة طلبات رفع الحصانة

واختتمت التحيوي عن وقائع الفساد في البرلمان «مفروض مجلس النواب يستجيب لكافة طلبات رفع الحصانة حتى يتم استكمال اجراءات التحقيقات وليس أي طلب من النيابة هو بلاغ كيدي، ولكن في النهاية أنا من أنصار أن يتم الموافقة على كافة طلبات النيابة وفي حالة ثبوت عدم صحة البلاغ والاتهام يعود النائب بالاتهام على الشاكي».

ومن جانبه قال المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب بأن الدستور كفل للنواب الحصانة فيما يبدونه من آراء تتعلق بأداء أعمالهم في المجلس ولجانه، والحصانة الإجرائية في غير حالات التلبس، لضمان عدم الكيد أو الترصد بهم، ولكن لن تكون تلك الحصانة عقبة تعترض طريق المساءلة التأديبية والجنائية حال خروجهم عن النظام العام أو اتيانهم أعمالا توثر في السلطة التشريعية.

رئيس مجلس النواب

قرار مجلس النواب بشأن نائبة الغش والوليلي 

ولفت رئيس مجلس النواب، إلى ورود كتاب النائب العام بتاريخ 10 ديسمبر 2023 والمتضمن طلب الإذن برفع الحصانة عن النائب مجدي الوليلي، لاتخاذ اجراءات التحقيق ورفع الدعوى الجنائية ضده في واقعة إصدار شيك بدون رصيد والتي تحقق فيها النيابة العامة في القضية رقم 351 لسنة 202 إداري باب شرق، وقرر المجلس إحالته إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، والتي انعقدت وقررت منحه أجلا للتسوية، ولم يقدم الإفادة ومن ثم تكون الحصانة قد رفعت عنه بقوة القانون.

وفي إطار الأخبار المتداولة بشأن قيام النائبة نشوى رائف بارتكاب واقعة غش أثناء تأدية الامتحانات بالفصل الدراسي الأول بالفرقة الثالثة كلية الحقوق انتساب جامعة الوادي الجديد، فإن ما حدث مخالفة لواجبات عضوية مجلس النواب وتم سماع أقوالها وإحالتها إلى لجنة القيم للتحقيق معها فيما نسب إليها من وقائع وإعداد تقرير للعرض على المجلس.

تابع موقع تحيا مصر علي