عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاقتصاد الإسرائيلي يترنح.. البنك المركزي يكشف تكلفة حرب غزة على الدولة العبرية

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

كشف  البنك المركزي الإسرائيلي، الآثار الناجمة عن حرب غزة على اقتصاد الدولة العبرية، والتى قدرت خسائر بمليارات الدولارات، يأتي ذلك فيما يواصل الجيش الإسرائيلي عمليته العسكرية الغاشمة على قطاع غزة لليوم الـ 100 على التوالى وأسفر عنه مقتل أكثر من 23 ألف شخص حتى الآن ونزوح 85% من سكان قطاع غزة البالغ عدد 2 مليون نسمة. 

البنك المركزي الإسرائيلي: تكلفة حرب من المتوقع أن تصل إلى أكثر من 200 مليار شيكل

وذكرت صحيفة  The Times of Israel العبرية فى تقرير رصده موقع تحيا مصر إن التكلفة الإجمالية للحرب من المتوقع أن تصل إلى أكثر من 200 مليار شيكل

وقدر البنك المركزي الإسرائيلي أنه سيتم إنفاق حوالي 210 مليار شيكل على نفقات الحرب في 2023-2025، حسبما ذكرت القناة 12 في تقرير يتناول تأثير الحرب في غزة على الاقتصاد الإسرائيلي.

بنك إسرائيل المركزي

تكلفة إصلاح المجتمعات المدمرة على طول حدود غزة تصل إلى حوالي 400 مليون شيكل

وأشارت الصحيفة العبرية أنه منذ بدء العملية العسكرية في السابع من أكتوبر، استثمرت إسرائيل ما قيمته 24.7 مليار شيكل (6.6 مليار دولار) من أموال الدولة في جوانب مختلفة من المجهود الحربي، بما في ذلك تكاليف الدفاع عبر جميع حدود إسرائيل وتمويل أكثر من 100,000( مستوطن)تم إجلاؤهم من شمال وجنوب البلاد، بحسب الصحيفة العبرية.

وأضافت الصحيفة العبرية أن تكلفة إصلاح وإعادة تأهيل المجتمعات المدمرة على طول حدود غزة ستصل إلى حوالي 400 مليون شيكل، وستصل الأضرار في الشمال نتيجة للهجمات عبر الحدود من لبنان إلى حوالي 250 مليون شيكل.

اعتقال شقيقات صالح العاروري

وفى سياق آخر، أفادت وسائل إعلام عبرية، أن الجيش الإسرائيلي اعتقل شقيقات نائب رئيس حركة حماس صالح العاروري في الضفة الغربية بتهمة “التحريض على الإرهاب” ضد إسرائيل، ويأتي ذلك بعد اغتيال الدولة العبرية القيادي فى حركة حماس فى غارة جوية بالضاحية الجنوبية فى لبنان.

وذكرت صحيفة  The Times of Israel  أن الجيش الإسرائيلي شن حملة اعتقالات فى الضفة الغربية واعتقل شقيقتين لنائب زعيم حماس صالح العاروري. 

وتم اعتقال دلال وفاطمة في مداهمات منفصلة في عارورة، مسقط رأس العاروري، والبيرة، بالقرب من رام الله.

وذكرت الصحيفة العبرية، أن الجيش الإسرائيلي تم اعتقالهم بتهمة “التحريض على الإرهاب ضد إسرائيل”.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه تم اعتقال 12 فلسطينيا مطلوبا آخرين في مداهمات ليلية في أنحاء الضفة الغربية.

تابع موقع تحيا مصر علي