عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

متحدث لجنة الحوار يترشح على مقعد الإدارات القانونية بـ انتخابات المحامين

 اسلام الخولي المتحدث
اسلام الخولي المتحدث الإعلامي للجنة الحوار بالمحامين

تجري خلال الفترة المقبلة انتخابات النقابة العامة للمحامين وذلك بمقر النقابة العامة والفرعيات على مستوى المحافظات، حيث أبدى عدد من المحامين رغبتهم في الترشح على مقعد النقيب العام والمقاعد النقابية الشاغرة.

انتخابات نقابة المحامين 

وفي هذا السياق أعلن المحامي اسلام الخولي المتحدث الإعلامي للجنة الحوار بالنقابة العامة للمحامين،لـ تحيا مصر عن عقده العزم للترشح عن مقعد الإدارات القانونية بالنقابة العامة للمحامين وذلك خلال المرحلة الانتخابية المقبلة.

وقال المتحدث الإعلامي للجنة الحوار بالنقابة العامة للمحامين، إن ملف الإدارات القانونية بحاجة إلى النظر إليه بما يتماشي مع تحقيق مصالح أعضاء الجمعية العمومية، لافتًا إلى أهمية تولى ملف العلاج والمعاشات اهتماما خاص لتحقيق الاستفادة الكاملة للمحامين وأسرهم.

ووفقا لـ انتخابات نقابة المحامين السابقة فإنه من المقرر أن تجري في 15 مارس 2024 على أن يتم فتح باب الترشيح قبلها بنحو 60 يوم والتي توافق يوم 15 يناير 2024.

 قانون المحاماة

ويشار إلى أنه بحسب قانون نقابة المحامين فإنه تكون مدة مجلس النقابة المنتخب 4 سنوات من تاريخ إعلان النتيجة ويجرى التجديد لمجلس النقابة خلال الستين يوما السابقة لانتهاء المدة رسميا.

وبحسب قانون المحاماة فإنه تحدد النظام الداخلي للنقابة اختصاصات أعضاء المكتب، بالإضافة إلى توزيع الأعمال بين نقيب المحامين الذي  يعتبر أنه يمثل المحامين ويتكلم باسمهم ويحافظ على كرامة النقابة وكرامة أعضائها ويرعى الالتزام بتقاليدها ويشرف بوجه عام على سير أعمال النقابة وفق أحكام هذا القانون وله أن يتخذ صفة المدعي أو أن يتدخل بنفسه أو بواسطة من ينيبه من المحامين في كل دعوى تتعلق بكرامة النقابة أوأحد أعضائها.

كما أنه وفقا لنص المادة  تنص المادة 137 من قانون المحاماة  ويشترط أن يكون النقيب وأحد الوكيلين على الأقل ممن يزاولان المهنة ويعين مجلس النقابة من بين أعضائه كل سنتين هيئة المكتب مشكلة من وكيلين مستقلين للصندوق ويكونون أعضاء بهيئة المكتب ويجوز للمجلس أن يعين من بين أعضائه أمينا عاما مساعدا أو أمينا مساعدا أعضاء المجلس وتشكيل لجانه واختصاصاتها.

تعديل قانون المحاماة 

كما تنص المادة رقم 138 من قانون المحاماة على أنه يترأس النقيب اجتماعات مجلس النقابة وفي حالة غيابه تكون الرئاسة لأقدم الوكيلين في القيد بجدول المحامين بشرط أن يكون مزاولا للمهنة مستقلا وفي حالة غيابهما تكون الرئاسة لأكبر أعضاء المجلس سنا.

وفي السابق لفت نقيب المحامين عبد الحليم علام إلى أهمية  مشروع قانون لتعديل قانون المحاماة حيث إنه يقوم بإعداد مشروع قانون لتعديل قانون المحاماة، وهذا حتى يتثني عودة فترة بقاء النقيب العام لمدة لدورتين فقط، وكذلك عودة المقعدين اللذين كانوا مخصصين لشباب المحامين، والمقعدين المخصصين للمرأة.

تابع موقع تحيا مصر علي