عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صحة النواب تناقش اليوم ارتفاع أسعار الأدوية دون مبرر

لجنة الشئون الصحية
لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب

تعقد لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة النائب الدكتور أشرف حاتم، رئيس اللجنة،  وذلك لمناقشة 8 طلبات إحاطة أبرزها ارتفاع أسعار الأدوية دون مبرر: 

صحة النواب تناقش اليوم ارتفاع أسعار الأدوية دون مبرر

- مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد العرجاوي، بشأن:

• الارتفاع الشديد في أسعار الأدوية دون مبرر مع النقص الشديد في بعض الأدوية.

• النقص الشديد في مواد الصبغة الخاصة بالأشعة.

صحة النواب تناقش اليوم النقص الشديد في المستلزمات الطبية والمسئولة عنه هيئة الشراء الموحد

- مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب كريم بدر حلمي، بشأن النقص الشديد في المستلزمات الطبية والمسئولة عنه هيئة الشراء الموحد.

- مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة راوية مختار، بشأن نقص المستلزمات الطبية بالمستشفيات الحكومية ومستشفيات التأمين الصحي الخاصة بالعمليات الجراحية.

صحة النواب تناقش اليوم ارتفاع أسعار الأدوية دون مبرر

-  مناقشة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النواب:

• النائبة ولاء عبدالفتاح، بشأن استغاثة ومعاناة الأطفال مرضى سكر الدم من النوع الأول لتوفير وإدراج جهاز القياس بدون وخذ "فري ستايل ليبري" ضمن منظومة التأمين الصحي للأطفال.

• النائب محمد بهجت الصن، بشأن الفئة السادسة بالتأمين وعدم شمولها لكثير من المستحقين – وتحديد حزم تمويلية للأجهزة الطبية والأدوية وعدم مراجعتها.

• النائب هشام حسين، بشأن معاناة المرضى من نقص أصناف عديدة من الأدوية.

•  النائبة مني عمر، بشأن تأخر هيئة الشراء الموحد في توفير المفاصل الصناعية للمستشفيات.

• النائب عبدالفتاح محمد عبدالفتاح، بشأن نقص عدد ثلاجات الموتى في المستشفيات الجامعية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة.

رئيس صحة النواب يكشف عن طبيعة الفيروسات التنفسية

وفي وقت سابق، أوضح رئيس صحة النواب خلال مداخلة رصدها موقع تحيا مصر، لبرنامج حضرة المواطن تقديم الإعلامي سيد علي، علة شاشة الحدث اليوم، أنه بالنسبة لفيروس كورونا ومع دخول الشتاء فإن الفيروسات تزداد في موسم تغيير الفصول من فصل الخريف إلى فصل الشتاء وهذا يسمى بفصل الفيروسات التنفسية، ويزداد خلاله انتشار الفيروسات المتحورة من كورونا مثل أوماكرون وفيروس الإنفلونزا وفيروس المخلوي والذي انتشر العام الماضي بنسبة كبيرة بين الأطفال، والعام الذي سبقة فيروس كورونا الذي انتشر في العالم كله.

رئيس صحة النواب يكشف عن أكثر الفيروسات انتشارا هذا الأيام

وأشار إلى أن فايروس الأيه وان أتش وان، هو الفيروس الأكثر انتشار حسب منظمة الصحة العالمية وهو منتشر أكثر من الكورونا، حيث انتشر بصورة كبيرة خلال الأسبوعيين الماضيين، ولكن علاجة موجود منذ زمن وهناك مضادات حيوية متوافرة الآن، مشيرا إلى أنه في هذه الحالة إذا كان المريض لا يعاني من أي عوامل خطورة فإنه يتم إعطاء المريض مضادات حيوية وراحة لـ 3 أيام، ولكن في حال إذا كان يعاني من أمراض مزمنة فإنه يتم إعطائه مضادات لـ الفيروس وهي مضادات موجودة داخل مصر ومتوافرة بالرغم من الحديث عن وجود نقص في عدد من الأدوية خلال الفترة الماضية.

تابع موقع تحيا مصر علي