عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بصواريخ باليستية.. إيران تشن هجمات ضد أهداف تابعة "للموساد" فى سوريا والعراق

صاروخ فجر مجهز برأس
صاروخ فجر مجهز برأس حربي حراري

شن  الحرس الثوري الإيراني ، عدد من الهجمات فى شمالي سوريا والعراق مما أدى إلى سقوط مصابين وقتلى، فيما أدان رئيس إقليم الكردستان والخارجية العراقية هذه الهجمات الإيرانية.

تدمير أهداف تابعة للموساد فى كردستان

وفى التفاصيل، أعلن الحرس الثوري الإيراني، أنه جرى استهداف هذه المقرات والتجمعات في أربيل بعدد من الصواريخ الباليستية، قائلاً إنه "تم تدمير الأهداف"

وذكرت وكالة "فارس" الإيرانية، عن الحرس الثوري قوله إنه "دمر بصواريخ باليستية مراكز تجسس تابعة للموساد الإسرائيلي في أربيل".

وأضاف الحرس الثوري أنه:" شن هجمات صاروخية أيضاً ضد منفذي العمليات الإرهابية في إيران، وخاصة تنظيم داعش في سوريا".

وقال البيان: "حدد الحرس الثوري ودمر أماكن تجمع قادتهم وعناصرهم الرئيسية بسلسلة من الصواريخ الباليستية، رداً على الفظائع الإرهابية الأخيرة في إيران".

وذكرت مصادر محلية أن دوي انفجارات سمع في منطقة تبعد نحو 40 كيلومتراً عن أربيل في إقليم كردستان بمنطقة قريبة من القنصلية الأميركية ومساكن مدنيين.

العراق تدين هجوم إيران

وأدانت العراق "العدوان" الإيراني على أربيل الذي أدى إلى سقوط ضحايا بين المدنيين في المناطق السكنية، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية العراقية، بعد أن قال الحرس الثوري إنه هاجم "مقر التجسس" الإسرائيلي في إقليم كردستان العراق.

وقالت الخارجية فى بيان:" ستتخذ الحكومة العراقية كافة الإجراءات القانونية ضد هذه التصرفات التي تعتبر انتهاكا لسيادة العراق وأمن شعبه، بما في ذلك تقديم شكوى إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

فيما قال مجلس أمن إقليم كردستان العراق، إن القصف الذي شنه الحرس الثوري الإيراني بصواريخ باليستية على أربيل أودى بحياة 4 مدنيين، في حصيلة أولية، فيما أصيب 4 آخرون بجروح، حالة بعضهم غير مستقرة.

رئيس كردستان: هجوم إيران عمل جبان

وأدان رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني، الثلاثاء، الهجوم الذي تسبب في سقوط 4 أشخاص وإصابة آخرين، ووصفه بأنه "هجوم جبان".

وقال بارزاني عبر منصة "إكس"، إن هجوم أربيل الذي استهدف مطارها الدولي وموقعاً تابعاً للقنصلية الأميركية "غير مبرر".

وأضاف: "أدين الهجوم الجبان على شعب إقليم كردستان بأشد العبارات".

ودعا رئيس حكومة كردستان العراق الحكومة الاتحادية في بغداد إلى اتخاذ موقف ضد ما وصفه بأنه "الانتهاك الصارخ لسيادة العراق وإقليم كردستان".

وأضاف: "سنعمل مع شركائنا في المجتمع الدولي لوقف هذه الهجمات الوحشية ضد شعبنا البريء".

وأفادت شبكة "رووداو" الكردية نقلاً عن مصدر أمني، بأن الهجمات التي تعرضت لها أربيل في إقليم كردستان العراق، تمت بطائرات مسيرة وصواريخ بعيدة المدى.

وذكر مصدر من قوات الأمن الكردية في أربيل للشبكة الإعلامية أن المدينة تعرضت "لهجوم واسع النطاق". وأضاف أن الهجمات "استهدفت القنصلية الأميركية في أربيل ومطار أربيل الذي توجد فيه قوات التحالف الدولي، حيث تم توجيه 5 صواريخ ومسيرات من جهات مختلفة".

تابع موقع تحيا مصر علي