عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صواريخ باليستية ومضادة للسفن.. أمريكا تعلن ضبط شحنة أسلحة إيرانية فى طريقها إلى الحوثيين

شحنة الأسلحة الإيرانية
شحنة الأسلحة الإيرانية

أعلنت القيادة المركزية الأميركية، اليوم الثلاثاء، إنها ضبطت أسلحة تقليدية إيرانية متقدمة كانت في طريقها للحوثيين في اليمن في 11 يناير، ويأتي هذا الإعلان بعد الهجوم الأمريكي البريطاني الذي استهدف عدد من القواعد العسكرية الحوثية فى اليمن رداً على الهجمات التى تشنها جماعة الحوثي ضد السفن إسرائيلية أو السفن المرتبطة بها والتى أدى إلى تغيير عدد من شركات الشحن طريقها من البحر الأحمر إلى طرق أطول تفادياً للهجمات الحوثية.

أمريكا تضبط أسلحة فتاكة تقدمها إيران للحوثيين

وقالت القيادة الأمريكية فى بيان أن:" هذه هي أول عملية ضبط لأسلحة تقليدية متقدمة فتاكة تقدمها إيران للحوثيين منذ بدء الهجمات الحوثية على السفن التجارية في نوفمبر".

وأضافت فى البيان أن:" الأسلحة الإيرانية التي ضبطناها قرب سواحل الصومال في بحر العرب تتضمن مكونات للصواريخ الباليستية متوسطة المدى وصواريخ كروز المضادة للسفن". مشيرة إلى أن "التحليل الأولي يشير إلى أن الحوثيين استخدموا نفس الأسلحة المضبوطة لتهديد ومهاجمة السفن في البحر الأحمر".

شحنة الأسلحة الإيرانية التى ضبطتها أمريكا

شركة يابانية تعلن تعليق الملاحة عبر البحر الأحمر مؤقتا لجميع سفنها

وقت سابق من اليوم، أعلنت شركة إن.واي.كيه اليابانية "NYK"، تعليق الملاحة عبر البحر الأحمر مؤقتا لجميع سفنها اعتبارا من اليوم، ويأتي ذلك بسبب تصاعد حدة التوتر خلال الآونة الأخيرة بعد أن كثفت جماعة الحوثيين هجماتها ضد السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها رداً على العملية العسكرية التى تشنها إسرائيل ضد قطاع غزة والمتواصلة لمدة 4 أشهر على التوالي وقتل فيها أكثر من 24 ألف شخص.

بريطانيا: إصابة سفينة بصاروخ قرب مدينة عدن اليمنية

وكانت بيانات الشحن من مجموعة بورصات لندن ومنصة كبلر لمعلومات التجارة العالمية أظهرت أن 4 ناقلات نفط على الأقل حولت مسارها من البحر الأحمر منذ الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا خلال الليل على أهداف للحوثيين في اليمن

وأمس، أفادت الهيئة البحرية البريطانية، أن صاروخاً أصاب سفينة إلى جنوب شرقي ساحل عدن في اليمن.

الصراع الأمريكي الحوثي

وشنت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ليل الخميس-الجمعة أكثر من 150 ضربة على أكثر من ثلاثين موقعاً عسكرياً يسيطر عليه الحوثيون. 

هذه الهجمات الأمريكية البريطانية، جاءت بعد استمرار جماعة الحوثيين استهداف السفن الإسرائيلية و البريطانية والأمريكية أو المرتبطة بإسرائيل رداً على العملية العسكرية الإسرائيلية المتواصلة في قطاع غزة. 

واشنطن ولندن حذرا في تصريحات منفصلة من هذه الضربات الحوثية، مشددين أنها ستواجه رد عنيف إذا استمرت الجماعة المدعومة من إيران في ضرباتها. 

وبدورها واصلت جماعة الحوثي في استفزاز الدولتين وضربت تهديداتهم بعرض الحائط، مشددة أنها لن توقف ضرب أو استهداف السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بالدولة العبرية حتى توقف إسرائيل الحرب على غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي