عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الضربات الأمريكية البريطانية.. بايدن: أوصلنا لإيران رسالة خاصة بشأن الحوثيين

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، إن الولايات المتحدة سلمت رسالة خاصة إلى إيران بشأن الحوثيين المدعومين من إيران المسؤولين عن مهاجمة السفن الإسرائيلية و الأمريكية أو المرتبطة بالدولة العبرية، رداً على العملية العسكرية الإسرائيلية الانتقامية السادية التي تشنها على سكان قطاع غزة، وأسفر عنها مقتل أكثر من 23 ألف شخص ونزوح 85%من تهجير من سكان القطاع الفلسطيني المحاصر البالغ عدد 2 مليون نسمة، إلى جانب تدمير آلة الحرب العسكرية الإسرائيلية شبه كامل للقطاع. 

رسالة من بايدن إلى إيران بشأن هجمات الحوثيين 

وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض قبل مغادرته إلى المنتجع الرئاسي في كامب ديفيد لقضاء عطلة نهاية الأسبوع: “لقد سلمناها بشكل خاص ونحن واثقون من أننا مستعدون جداً”. 

الرئيس الأمريكي جو بايدن 

150 ضربة أميركية بريطانية ضد أهداف حوثية 

يأتي هذا بينما شنت الولايات المتحدة وبريطانيا ليل الخميس-الجمعة أكثر من 150 ضربة على أكثر من ثلاثين موقعاً عسكرياً يسيطر عليه الحوثيون. وأعلنت واشنطن مساء الجمعة أنها وجهت ضربة جديدة في اليمن.

هذه الهجمات الأمريكية البريطانية، جاءت بعد استمرار جماعة الحوثيين استهداف السفن الإسرائيلية و البريطانية والأمريكية أو المرتبطة بإسرائيل رداً على العملية العسكرية الإسرائيلية المتواصلة في قطاع غزة. 

واشنطن ولندن حذرا في تصريحات منفصلة من هذه الضربات الحوثية، مشددين أنها ستواجه رد عنيف إذا استمرت الجماعة المدعومة من إيران في ضرباتها. 

وبدورها واصلت جماعة الحوثي في استفزاز الدولتين وضربت تهديداتهم بعرض الحائط، مشددة أنها لن توقف ضرب أو استهداف السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بالدولة العبرية حتى توقف إسرائيل الحرب على غزة. 

إضعاف القدرات العسكرية لجماعة الحوثيين 

وقال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن الذي يعاني من وعكة صحية ومن أزمة سياسية في الداخل الأمريكي بعد أن اخفي مرضه عن بايدن والبنتاجون إن: الضربات المشتركة تهدف إلى تعطيل وإضعاف قدرات الحوثيين في تعريض البحارة للخطر وتهديد التجارة العالمية".

فيما، قال قائد القوات الجوية في القيادة المركزية الأمريكية، اللفتنانت جنرال أليكس غرينكويتش إن القوات الأمريكية وقوات التحالف قصفت أكثر من 60 هدفا في 16 موقعا للمسلحين الحوثيين في اليمن. وقال أوستن في بيان إن هذه الضربات طالت مواقع للطائرات بدون طيار التابعة للحوثيين، وزورق مسير، وصواريخ كروز مخصصة للهجوم الأرضي، وقدرات الرادار الساحلي والمراقبة الجوية.

واستهدفت الضربات قاعدة عسكرية في محيط مطار صنعاء وموقعا عسكريا قرب مطار تعز وقاعدة بحرية تابعة للحوثيين في الحديدة ومواقع عسكرية في محافظة حجة.

تابع موقع تحيا مصر علي