عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير التموين: مستعد لفتح إضافة المواليد فى تلك الحالة.. والدعم النقدي أفضل ولكن يصعب تطبيقه حاليا

 الدكتور على المصيلحي
الدكتور على المصيلحي

قال الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن تطبيق الدعم النقدي باعتباره الأكثر كفاءة من الدعم العيني، ولكن تطبيقه فى ظل التحديات الحالية، لن يحقق الهدف المرجو منه.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، لمناقشة عدد من طلبات الاحاطة  الموجهة له حول مشكلة الخبز وبطاقات التموين، وارتفاع الأسعار. 

الدكتور على المصيلحي: الدعم النقدي أفضل ولكن يصعب تطبيقه حاليا

وأشار الدكتور علي المصيلحي، إلى انه فى عام 2008 تم اقتراح تطبيق الدعم النقدي وتم الموافقة عليه، بإعتباره الأكثر كفاءة ولكن حاليا الاوضاع الاقتصادية وارتفاع نسبة التضخم فى ديمسبر 2023 إلى 36% ، يتطلب عدم تطبيقه حاليا خاصة انا لماوطن يردي رغيف الخبز وزجاجة الزيت التى  تصرف على بطاقة التموين بأسعار مناسبة .

الدكتور على المصيلحي: الدعم النقدي يحتاج إلى  اقتصاد مستقر وثبات معدلات  التضخم

وتابع : التحول  للدعم النقدى يحتاج إلى  اقتصاد مستقر وثبات معدلات  التضخم.

الدكتور على المصيلحي عن عدم إضافة المواليد على بطاقات التموين: الوزارة مرتبطة بميزانية محددة

وحول شكاوي النواب من عدم إضافة المواليد على بطاقات التموين، أكد المصيلحي أن الوزارة مرتبطة بميزانية محددة  واذا قام  مجلس النواب بفتح اعتماد اضافي  لموازنة الوزارة ساقوم بفتح باب اضافة المواليد. 

الدكتور على المصيلحي حول تطبيق التسعيرة الجبرية: قد يؤدي الى اختفاء السلع

وحول تطبيق التسعيرة الجبرية، أكد وزير التموين أن ذلك قد يؤدي الى اختفاء السلع، حيث قامت الدولة بعد الثمانينات بتطبيق حرية التجارة.
وفيما يخص عدم فتح مخابز جديدة ، أكد وزير التموين ، أن هناك شروط تم وضعها لفتح المخابز  منها المناطق المحرومة والمناطق الجديدة ، المحرومة  الا يقل عدد السكان ما بين 2500 و3 الاف مواطن ، فضلا عن عدم زيادة متوسط الخبز فى المنطقة عن 3.2 رغيف.

وزير التموين يرد على انتقادات النواب بشأن إرتفاع الأسعار« حرب غزة وضربات الحوثيين السبب»

وقد عقب الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على انتقادات أعضاء مجلس النواب، مشيرا إلى العوامل الخارجية التي أثرت بشكل كبير على أسعار السلع ومدى توافرها.

وزير التموين: لا يوجد دولة تعمل بمعزل عن العالم الخارجي 

وأشار الوزير، إلى أن أي دولة لا تعمل في معزل عن العالم الخارجي، قائلا: لا نعلق على شماعة أحد وسنتحمل المسئولية بالكامل.

ووجه على المصيلحي، الشكر للنواب على الأسئلة المعتبرة، والملاحظات الهامة، قائلا: الفعل لا يجب أن يكون منعزل عن المناخ الذي يحدث فيه.

وأشار الوزير، إلى ما حدث بعد جائحة كورونا وتأثر العالم بها وبعدها الحرب الروسية الأوكرانية، قائلا: أي ارتفاع في القمح محلي فهو نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.

تابع موقع تحيا مصر علي