عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اتفاق حماس وإسرائيل.. وصول طائرة قطرية محملة بالأدوية إلى مطار العريش

العريش - ارشيفية
العريش - ارشيفية

وصل إلى مطار العريش، اليوم الأربعاء، طائرة قادمة من فرنسا تابعة لمنظمة الصحة العالمية محملة بالمساعدات الإنسانية المقدمة لقطاع غزة تحتوي على أدوية ومستلزمات طبية تقدر بحوالي 31.324 طن، وطائرة قادمة من قطر تحتوى على مواد غذائية ومراتب تقدر بحوالي 8.500 طن، ومن المقرر أن يتم إيصال هذه المساعدات الطبية إلى سكان قطاع غزة وجزء منها إلى الرهائن المحتجزين لدى حماس.

اتفاق بين إسرائيل وحماس بإدخال مساعدات إنسانية إلى المدنيين وأدوية للرهائن الإسرائيليين

وأمس توصلت إسرائيل وحركة حماس إلى اتفاق يقضي بإدخال مساعدات إنسانية إلى المدنيين وأدوية للرهائن الإسرائيليين لدى الحركة الفلسطينية، بحسب ما أعلنت الخارجية القطرية التي قادت الوساطة بين الطرفين.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري :" نجاح وساطة دولة قطر بالتعاون مع الجمهورية الفرنسية الصديقة، في التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس، يشمل إدخال أدوية وشحنة مساعدات إنسانية إلى المدنيين في قطاع غزة، لا سيما في المناطق الأكثر تأثراً وتضرراً، مقابل إيصال الأدوية التي يحتاج إليها المحتجزون في القطاع".

طائرة مساعدات فى العريش

وأضاف المسؤول القطري إن:" الأدوية والمساعدات سترسل غداً  إلى مدينة العريش المصرية على متن طائرتين تابعتين للقوات المسلحة القطرية، تمهيداً لنقلها إلى قطاع غزة".

وصول كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية إلى العريش

وفى وقت سابق من اليوم، أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" بوصول سيغريد كاغ كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إلى العريش، ويأتي ذلك بعد  لقاء أمس وزير الخارجية سامح شكري بالمسؤولة الأممية و ناقشا فيها الأوضاع الإنسانية المأسوية فى قطاع غزة وسبل زيادة المساعدات إلى القطاع الفلسطيني المحاصر.

وأمس دارت مناقشات بين الوزير شكري والمسئولة الأممية تناولت بشكل مستفيض الأوضاع الإنسانية الكارثية في قطاع غزة، والتقييمات ذات الصِلة بتردي عمل المنظومات الخدمية والإنسانية في القطاع. وقد استمع وزير الخارجية إلى عرض تفصيلي لرؤية المنسقة الأممية لكيفية تنفيذ المهام الموكلة إليها وأولويات تحركها خلال المرحلة القادمة.

الخارجية المصرية: نؤكد دعم مصر مهام تنفيذ بنود قرار مجلس الأمن 2720 لتسريع إيصال المساعدات إلى غزة

وأضاف المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن الجانبين أكدا في مناقشاتهما على حتمية زيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة على نحو كاف يُلبي الاحتياجات الملحة لسكان القطاع، فضلاً عن دعم استمرار عمل المنشآت الخدمية والمستشفيات ووكالات الإغاثة لتقديم خدماتها لأبناء الشعب الفلسطيني.

وفي سياق متصل، أكد الوزير شكري على دعم مصر للدور المنوط بالمسئولة الأممية وحرص مصر على تقديم كافة التسهيلات لتمكينها من أداء مهامها، ولضمان التنفيذ الكامل لبنود قرار مجلس الأمن، بما في ذلك سرعة تدشين آلية تابعة للأمم المتحدة لتسريع إرسال شحنات المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، مشدداً على ضرورة التزام إسرائيل بتسهيل وعدم إعاقة عمل المسئولة الأممية.

تابع موقع تحيا مصر علي