عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المحامي أيمن مصطفى: أطالب بنقل سامح عاشور لجدول غير المشتغلين وهطعن على ترشحه بانتخابات 2024

سامح عاشور
سامح عاشور

تستعد نقابة المحامين لعقد الانتخابات خلال المرحلة المقبلة، حيث يعقد مجلس نقابة المحامين غدا اجتماعًا لمناقشة النظر في الأحكام الصادرة من محكمة القضاء الإدارى ، وإتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها، وفتح باب الترشح لانتخابات مجلس النقابة العامة وكذلك ودعوة الجمعية العمومية للتصويت، ومناقشة ما يستجد من أعمال ما يستجد من أعمال وفقا لقانون المحاماة رقم 17 لسنة ۱۹۸۳.

تقدم سامح عاشور باستقالته من مجلس الشيوخ

 وجاء من ضمن الأسماء التي أعلنت عن ترشحها لمنصب مقعد نقيب المحامين سامح عاشور نقيب المحامين الأسبق، حيث تقدم باستقالته لمجلس الشيوخ للتفرغ لخوض انتخابات نقيب المحامين 2024، وقال خلال كلمته أثناء تقدمه بالاستقالة من المجلس:" عزائي أنني انتقل من غرفة نيابية وطنية إلى غرفة نيابية وطنية أخرى وهي نقابة المحامين، فنقابة المحامين هي موطني الذي أعتز به.

وفي هذا السياق قال أيمن مصطفى محمود المحامى بالنقض، في تصريح لتحيا مصر،والذي تقدم بالطعن على ترشح المحامي سامح عاشور في الانتخابات السابقة وعليه تم استبعاده بسبب عضويته في مجلس الشيوخ، إن نسبة استبعاد المحامي سامح عاشور من انتخابات المحامين في 2024 كبيرة بنحو 90%  وسوف اتقدم بالطعن عليه مرة آخرى.

 مصطفى محمود المحامى بالنقض

محامي يطالب بنقل سامح عاشور لجدول غير المشتغلين

وأضاف المحامي أيمن مصطفى، إن نسبه فوز سامح عاشور في انتخابات المحامين هذه المرة ضئيلة وذلك لعدة أسباب منها أن قانون المحاماة من ضمن شروطه للترشح في الانتخابات أن يكون المرشح عمل بمهنة المحاماة لمدة 20 سنة متصلة لممارسة المحاماة.

وأوضح المحامي أيمن مصطفى، أن عضوية سامح عاشور بمجلس الشيوح  قطعت عليه العمل بالمحاماة لمدة 20 عاما، حيث إن قانون المجلس وأيضا قانون المحاماة يشترط التفرغ للعضو أو للمرشح، وسامح عاشور قطع المدة بعضويته في المجلس، وقانون المحاماة ينص على التفرغ للعمل بالمهنة.

وذكر المحامي أيمن مصطفى، أنه ارسل إنذار إلى كلا من نقيب المحامين والمحامي سامح عاشور بعد استبعاده من انتخابات المحامين في 2023 بحكم من القضاء الإداري؛ بنقله إلى جدول غير المشتغلين، لافتًا إلى أن لدية أسباب آخرى تمنع سامح عاشور من انتخابه نقيبًا للمحامين سيتم سردها في مذكرة الطعن.

مستند 
مستند
مستند
مستند

 ويشار إلى أنه بحسب قانون نقابة المحامين فإنه تكون مدة مجلس النقابة المنتخب 4 سنوات من تاريخ إعلان النتيجة ويجرى التجديد لمجلس النقابة خلال الستين يوما السابقة لانتهاء المدة رسميا.

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي