عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل تنجح الدبلوماسية الهندية فى وقف هجمات الحوثيين فى البحر الأحمر؟

 الحوثيين
الحوثيين

كشف مصدر بالحكومة الهندية، اليوم الأربعاء، إن الهند تجري محادثات دبلوماسية مع إيران حول الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي على السفن في البحر الأحمر والتى أدت إلى تغيير عدد من السفن مسارها إلى طريق أطول تفادياً للهجمات الحوثية المتواصلة رداً على الحرب التى تشنها إسرائيل على غزة، مؤكدة أنها لن توقف هذه الهجمات حتى توقف الحرب فى غزة.

الهند تواجه هجمات الحوثيين بسلاح الدبلوماسية

وذكر المصدر أن الهند اتخذت إجراءات مختلفة، بما في ذلك تعزيز المراقبة في المنطقة من قبل وزارة الدفاع ومتابعة المفاوضات الدبلوماسية من خلال وزارة الخارجية. والهدف الأساسي هو التخفيف من تأثير هجمات السفن على المصدرين الهنود وضمان التدفق المستمر للائتمان، خاصة وأن الشحنات تواجه تأخيرات وزيادة تكاليف العبور.

وفى وقت سابق من هذا الأسبوع، زار وزير الخارجية الهندي طهران لإجراء محادثات مع نظيره الإيراني، ودارت المناقشات حول الوضع في البحر الأحمر والهجمات التي أدت إلى تعطيل الملاحة في الممر البحري الدولي.

أمريكا تضبط شحنة أسلحة إيرانية فى طريقها إلى الحوثيين

وأمس، أعلنت القيادة المركزية الأميركية، إنها ضبطت أسلحة تقليدية إيرانية متقدمة كانت في طريقها للحوثيين في اليمن في 11 يناير، ويأتي هذا الإعلان بعد الهجوم الأمريكي البريطاني الذي استهدف عدد من القواعد العسكرية الحوثية فى اليمن فى وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقالت القيادة الأمريكية فى بيان أن:" هذه هي أول عملية ضبط لأسلحة تقليدية متقدمة فتاكة تقدمها إيران للحوثيين منذ بدء الهجمات الحوثية على السفن التجارية في نوفمبر".

وأضافت فى البيان أن:" الأسلحة الإيرانية التي ضبطناها قرب سواحل الصومال في بحر العرب تتضمن مكونات للصواريخ الباليستية متوسطة المدى وصواريخ كروز المضادة للسفن". مشيرة إلى أن "التحليل الأولي يشير إلى أن الحوثيين استخدموا نفس الأسلحة المضبوطة لتهديد ومهاجمة السفن في البحر الأحمر".

ضربات أميركية بريطانية ضد أهداف حوثية

وشنت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ليل الخميس-الجمعة أكثر من 150 ضربة على أكثر من ثلاثين موقعاً عسكرياً يسيطر عليه الحوثيون. 

هذه الهجمات الأمريكية البريطانية، جاءت بعد استمرار جماعة الحوثيين استهداف السفن الإسرائيلية و البريطانية والأمريكية أو المرتبطة بإسرائيل رداً على العملية العسكرية الإسرائيلية المتواصلة في قطاع غزة. 

واشنطن ولندن حذرا في تصريحات منفصلة من هذه الضربات الحوثية، مشددين أنها ستواجه رد عنيف إذا استمرت الجماعة المدعومة من إيران في ضرباتها. 

وبدورها واصلت جماعة الحوثي في استفزاز الدولتين وضربت تهديداتهم بعرض الحائط، مشددة أنها لن توقف ضرب أو استهداف السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بالدولة العبرية حتى توقف إسرائيل الحرب على غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي