عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس إسرائيل: التطبيع مع السعودية مفتاح الخروج من الحرب.. ولا ننكر المأساة الإنسانية في غزة

الرئيس الإسرائيلي
الرئيس الإسرائيلي خلال المنتدى الاقتصادي العالمي

قال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، اليوم لخميس، أن التطبيع مع السعودية مفتاح لخروج المنطقة من الحرب نحو أفق جديد، مؤكداً أنه لا ينكر المأساة الإنسانية في غزة، وجاءت هذه التصريحات خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا. 

الرئيس إسرائيل: لا أحد بكامل قواه العقلية في إسرائيل بعد هجوم 7 أكتوبر 

وأضاف هرتسوج: “إذا سألت إسرائيليا عاديا الآن عن حالته العقلية، فلن يكون هناك أحد بكامل قواه العقلية مستعد الآن للتفكير في ما سيكون عليه الحل في اتفاقيات السلام، لأن الجميع يريد أن يعرف: هل يمكن أن نعد بالسلامة الحقيقية في المستقبل؟”. 

وقال، خلال كلمة أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إن:"إسرائيل تكثف الدعاء من أجل وصول شحنة طارئة من الأدوية دخلت إلى قطاع غزة عبر مصر". وذلك في إطار اتفاق توصلت له حماس وإسرائيل يتم من خلال إدخال المساعدات الإنسانية لغزة مقابل الأدوية للرهائن المحتجزين لدى حماس. 

وأوضح هرتسوج: "ندعو لتصلهم... كل الأدوية لكن هذه هي البداية فحسب".

رئيس إسرائيل: لا تنكر المأساة الإنسانية في غزة 

وأضاف رئيس إسرائيل أنه لا ينكر المأساة الإنسانية في غزة، مشيرا إلى  أن إسرائيل بحاجة للدفاع عن نفسها من (الإرهاب) .

ودعا هرتسوج العالم من دافوس للعمل من أجل إطلاق سراح الرهائن.

وتابع قائلاً: “على العالم أن يواجه الأمر بصراحة: هناك إمبراطورية الشر تنطلق من إيران”، مضيفا أن مثل هذه الأنشطة “تقوض أي عملية سلام وأي استقرار في العالم”.

وشدد الرئيس الإسرائيلي على إنه:"يجب اقتلاع حركة حماس من أجل “تمكين مستقبل أفضل للفلسطينيين الذين هم جيراننا..إسرائيل تقاتل أيضًا من أجل العالم الحر بأكمله، و أوروبا والولايات المتحدة هما التاليان".

إسرائيل تدعو لتشكيل تحالف دولي ضد إيران 

كما دعا هرتسوج إلى تشكيل “تحالف قوي للغاية” لمواجهة إيران ووكلائها

وعندما سئل عن اليوم التالي للحرب، قال هرتسوج إنه يتصور "تحالفًا من الدول المستعدة للالتزام بإعادة بناء غزة" بطريقة تتيح سلامة الإسرائيليين والفلسطينيين، ومستقبلًا مختلفًا لغزة

وامس الأربعاء، قال بلينكن في دافوس إن إسرائيل لا يمكنها تحقيق “أمن حقيقي” دون وجود طريق يؤدي إلى دولة فلسطينية، وأصر على أن مثل هذه الخطوة يمكن أن تساعد في توحيد الشرق الأوسط وعزل إيران، أكبر خصم لإسرائيل

وقد أعرب نتنياهو مرارا وتكرارا عن معارضته لسيطرة السلطة الفلسطينية على غزة بعد الحرب، معلنا أن غزة يجب أن تكون منزوعة السلاح، وذكر أن إسرائيل تريد إنشاء منطقة عازلة لمنع تكرار هجوم 7 حماس. 

تابع موقع تحيا مصر علي