عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اجراءات ترخيص سلاح 2024.. الفئات والمستندات والرسوم

سلاح - أرشيفية
سلاح - أرشيفية

ترخيص سلاح 2024 والذي تبحث عنه بعض الفئات من المواطنين من أصحاب الأملاك والعاملين في بعض الوظائف المحددة، وذلك للدفاع عن أنفسهم به في حالات السرقة والإعتدء، ويستعرض موقع تحيا مصر خلال التقرير التالي إجراءات وشروط ترخيص السلاح الناري والمستندات والأوراق والرسوم اللازمة لذلك، والفئات التي يحق لها استخراج ترخيص السلاح.

استخراج ترخيص سلاح 2024 

وضعت وزارة الداخلية بعض الشروط للحصول على ترخيص سلاح 2024، حيث يشترط تقدم المواطن طالب الخدمة بطلب إلى مأمور القسم التابع له بمحل الإقامة بالمستندات الخاصة باستخراج رخصة السلاح، لا سيما وجوب ذكر طالب الخدمة الأسباب والمبررات التي تستدعي استخراج ترخيص السلاح سواء كانت الأسباب بسبب نشاط تجاري أو زراعي أو أشياء ذات قيمة، وتحديد الغرض ما إذا كان للدفاع أو الصيد أو الحراسة أو الرماية.

مبررات ترخيص السلاح

وحددت وزارة الداخلية شروط لاستخراج ترخيص سلاح 2024، حيث يجب ألا يقل سن المتقدم للحصول عن 21 عاما، وألا يكون قد صدر ضده حكما جنائيا، وأن تكون درجة الرؤية عنده 7/10 بالنضارة أو بدونها، ويشترط أن يكون المتقدم للحصول على رخصة السلاح لائقا صحيا وخاليا من كافة الأمراض النفسية والعضوية، وذلك للحصول على ترخيص السلاح.

الفئات المصرح لها استخراج ترخيص سلاح

وأعلنت وزارة الداخلية عن الفئات التي تستحق استخراج ترخيص سلاح 2024، حيث حدد قانون السلاح والذخائر الفئات المستحق لهم استخراج رخصة سلاح ناري، وفقا للقانون رقم 394 لسنة 1954 وهم أصحاب رؤوس الأموال، وأصحاب الملكيات الزراعية الكبيرة، والصحفيين والمحامين، وأصحاب المهن الحرة ايضا، بالإضافة إلى فئات أخرى يمكنها حمل السلاح بدون ترخيص.

فئات مصرح لها حمل سلاح بدون ترخيص

حيث يمكن لبعض الفئات حمل السلاح بدون الحصول على ترخيص سلاح 2024، وهم الوزراء الحاليون والسابقون، الموظفون الذين تم تعيينهم بقرار جمهوري وبمراسم في الدرجة الأولى، مديري الأقاليم والمحافظون، أعضاء مجلس النواب، موظفي المخابرات من درجة مدير عام، موظفي الحكومة السابقين سواء مدنيين أو عسكريين.

اجراءات ترخيص سلاح

وعن مستندات الحصول على ترخيص سلاح 2024، فهي طلب ترخيص سلاح يقدم لى مأمور القسم، وصحيفة الحالة الجنائية، وتقديم 4 صور شخصية حديثة، ومذكرة تتضمن مبررات تقديم الرخصة، وتقديم شهادتين من أخصائي تفيد بأن المتقدم معافى صحيا باطني ونظر، وتوقيع المتقدم للحصول على رخصة السلاح على قرار بعدم وجود رخصة سلاح أخرى باسمه.

تكلفة ترخيص سلاح  

وتقدر رسوم استخراج ترخيص سلاح 2024 وفقا للقانون بما يقرب 2500 جنيها، وفي حالة وفاة الأب الذي يمتلك سلاحا ورخصة سلاح يجب على الابناء تسليم السلاح لى قسم الشرطة التابع له محل الإقامة.

تابع موقع تحيا مصر علي