عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عقوبة حيازة المخدرات 2024.. أحذر المؤبد والإعدام

مخدرات
مخدرات

عقوبة حيازة المخدرات والتي تعد واحدة من الجرائم التي تصدى لها المشرع المصري بقوانين رادعة وصارمة، ومن خلال فرض عقوبات قوية لكل حالات حيازة المواد المخدرة سواء بالتعاطي أو الجلب أو الإتجار أو حتى التهريب، ويستعرض موقع تحيا مصر خلال التقرير التالي عقوبة حيازة المخدرات وفقا لقانون العقوبات.

عقوبة حيازة المخدرات 2024

ونص قانون مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها على عقوبة تعاطي المخدرات، في كافة الحالات سواء الإتجار فيها أو جلبها وتهريبها أو التعاطي، وايضا الظروف التي يتم فيها تخفيف العقوبة، حيث نصت مواد القانون على عقوبات الاتجار في المواد المخدرة واستيرادها أو تصديرها، وايضا تعاطيها، بعقوبات تصل إلى السجن المؤبد والإعدام في بعض الأحيان.

عقوبة تعاطي المخدرات في مصر 

وقبل شرح عقوبة حيازة المخدرات، فإن الفروق جوهرية ما بين الحيازة والإحراز والتعاطي والاتجار، حيث تعتبر الحيازة حيازة الشخص للمخدر بأي صورة بعلمه وإرادته حتى ولو لم تكن في حيازته المادية، أما الإحراز فهو الإستيلاء على الجوهر المخدر إستيلاء ماديا وتختلف العقوبات بينهما، على أساس مقدار خطورة الجرم، فالحيازة تكون بدون قصد أو للتعاطي أو الاتجار، والمتعاطي أقلهم جرما.

عقوبة تعاطي المخدرات بقصد الاتجار 

وتنص المادة 33 من قانون العقوبات على عقوبة حيازة المخدرات، حيث يعاقب كل من يقوم بالاتجار في المواد المخدرة بالسجن المؤبد، وتبدء العقوبة من السجن المشدد 3 سنوات وتصل إلى المؤبد والإعدام في بعض الحالات، والغرامة المالية تصل إلى 100 ألف جنيه ولا تتجاوز 500 ألف جنيه، وذلك في حالات إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو اي شيء يتعلق بها.

تخفيف عقوبة حيازة المخدرات

وتخفف عقوبة حيازة المخدرات والاتجار بها لتكون الحبس من عام حتى 5 سنوات، والغرامة من 200 جنيه وتصل إلى 5 آلاف جنيه في حالة ما إذا كانت المخدرات المضبوطة ضعيفة التخدير، ومواد مخدرة طبيعية وهذا يرجع إلى تقرير المعمل الجنائي وتقرير المواد المخدرة المضبوطة ونوعها، وبحوزة المتهمين المضبوطين في حالة تلبس.

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي

ومع عقوبة حيازة المخدرات فقد نصت المادة 39 من القانون على عقوبات تعاطي المخدرات، حيث يعاقب القانون بالحبس عاما والغرامة من ألف جنيه إلى 3 آلاف جنيه إذا تم ضبط المتهم في مكان تم تخصيصه وإعداد لتناول وتعاطي المواد المخدرة، وايضا تعاطي المواد المخدرة مع معرفة المتهم التامة بذلك، وتزيد العقوبة في حالة ما إذا كان المخدر هيروين أو كوكايين.

عقوبة تصنيع وجلب المخدرات

وبنص قانون مكافحة المخدرات على عقوبة حيازة المخدرات واستعمالها بالاتجار فيها، حيث نص القانون على أنه كل من صدر أو جلب جوهرا مخدرا قبل الحصول على ترخيص، وكل من انتج أو استخرج أو فصل أو صنع جوهرا بقصد الاتجار، وكل من زرع نباتا من النباتات بجدول المخدرات أو صدره أو جلبه أو حازه أو اشتراه أو باعه أو سلمه وكل من قام ولو في الخارج بتأليف عصابة أو إدارتها أو التدخل فيها أو تنظيمها يعاقب بالإعدام وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه.

تابع موقع تحيا مصر علي