عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نقيب المحامين: العشيرين عام الماضية النقابة كانت بعيدة عن العمل المؤسسي

نقيب المحامين
نقيب المحامين

تستعد نقابة المحامين لإجراء الانتخابات على مقعد النقيب وأعضاء مجلس النقابة العامة والفرعيات يأتي ذلك بحسب  قانون المحاماة رقم 17 لسنة 1983 وتعديلاته وعلى قرار مجلس النقابة العامة للمحامين الصادر بتاريخ 18/1/2024 الخاص بفتح باب الترشح والدعوة لانتخابات النقابة العامة.

فتح باب انتخابات التجديد النصفي لنقابة المحامين

وأعلنت نقابة المحامين برئاسة عبد الحليم علام، أنه من المقرر فتح بابا الترشح على عضوية منصب النقيب العام وأعضاء مجلس النقابة بداية من يوم السبت الموافق 27/1/2024، وذلك حتى يوم الأربعاء الموافق  31/1/2024 من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثالثة مساءً، وهذا ما عدا اليوم الأخير حيث تتلقى النقابات طلبات الترشح حتى الساعة الخامسة مساءا.

وقال نقيب المحامين عبد الحليم علام، إنه خلال العشيرين عام السابقة كانت النقابة بعيدة عن العمل المؤسسي، مؤكدًا على أن سعى لتطوير منظومة العمل بها ووضع أسس تليق بأعضاء الجمعية العمومية، متابعًا سمعنا خلال السنوات الماضة عن ميكنة ورقمنة النقابة، ولم نر تطبيقها على أرض الواقع حيث كان المحامي يعاني لإنهاء أوراقه.

كما أكد عبد الحليم علام نقيب المحامين رئيس اتحاد المحامين العرب، على أن النقابة تعكف على تنقية الجداول بشكل مستمر وفقا للمعايير والضوابط المحددة بحسب قانون المحاماة، مشددا على أنه أغلق كافة أبواب الفساد داخل النقابة.

بحث اشكاليات التخصيص لقطع الأراضي الخاصة بنقابة المحامين

كما كشف عن تفاصيل لقاءه بوزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، الدكتور المهندس عاصم  بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث جاء هذا اللقاء لبحث اشكاليات التخصيص لقطع الأراضي الخاصة بنقابة المحامين في المدن الجديدة وهم أسيوط الجديدة و حدائق اكتوبر و دمياط و برج العرب و مدينة العدالة بالعاصمة الادارية الجديدة .
وأوضح نقيب المحامين أن اللقاء أسفر عن  تكليف من الدكتور المهندس وزير الإسكان، للمسؤولين بالوزارة لبحث ووضع كافة الحلول للإشكاليات الخاصة بقطع أراضي نقابة المحامين بالمدن الجديدة.
 وحول تعديل قانون المحاماة، كشف نقيب المحامين أنه في  عام 2019 تم تعديل مادتين في قانون المحاماة، المادة الأولى منهم تمنع الجمعيات العمومية من سحب الثقة من مجالس نقابتها، والمادة الثانية، متعلقة بحصانة النقيب، وفتح لللنقيب بأن يظل أطول مدة في نقابة المحامين، ولم يقدم أي تعديل يخدم المحامين.

وأوضح نقيب المحامين أنه في عهد لدكتور علي عبدالعال في رئاسة مجلس النواب، كان للنقابة فرصة  في تعديل لقانون المحاماة، بشكل شامل بدل من هذه التعديلات التي لم تنفع المحامي.

 

تابع موقع تحيا مصر علي