عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خطوات تغيير المهنة في البطاقة الشخصية 2024

البطاقة الشخصية 2024
البطاقة الشخصية 2024

يبحث الكثير عبر محركات البحث عن تغيير المهنة في البطاقة الشخصية 2024، والمتاحة من قبل الإدارة العامة للأحوال المدنية والإدارات التابعة لها، وايضا سيارات أحوال اكسبريس، بالإضافة إلى مراكز الأحوال المدنية النموذجية الحديثة، ويستعرض موقع تحيا مصر إجراءات وخطوات ومستندات تغيير المهنة في البطاقة الشخصية.

تغيير المهنة في البطاقة الشخصية 2024

حيث يمكن تغيير المهنة في البطاقة الشخصية 2024 من خلال الأحوال المدنية، وهو ما يرغب فيه العديد من المواطنين، حيث يمكن تغيير المهنة في البطاقة، بعض إثبات المهنة من جهة العمل وفي حالات التابعين للنقابات العمالية المختلفة يتم إدراج ختم من النقابة على استمارة الرقم القومي وإثبات كارنيه النقابة مع المستندات الخاصة بالرقم القومي.

وحددت وزارة الداخلية شروط تغيير المهنة في البطاقة الشخصية 2024، ففي حالة المعاشات ومن بلغ سنهم الـ 60 عاما فيتم إثبات المعاش بدون مستندات عدا الفئات المحالة للمعاش بعد هذا السن، ومن يريد تغيير المهنة في البطاقة الشخصية إلى معاش يقوم بإرافق خطاب من هيئة التأمينات والمعاشات يفيد بذلك، مع أوراق بطاقة الرقم القومي.

طريقة تغيير الوظيفة في البطاقة الشخصية

كما يمكن لأصحاب المهن الخاصة وأعضاء المهن النقابية تغيير المهنة في البطاقة الشخصية 2024، حيث يقوم بتقديم ما يفيد بذلك وإثبات المهنة الخاصة أو النقابية بعد بلوغه سن المعاش بعد استيفاء خطابا من جهة العمل أو النقابة، أو باعتماد خاتم المعاش بالنقابة التابع لها وذلك في حالات المعاشات الراغبين في تغيير المهنة في بطاقة الرقم القومي.

وأعلنت وزارة الداخلية عن غرامة التأخير في تغيير المهنة في البطاقة الشخصية 2024، حيث يتم تحصيل رسوم قدرها 50 جنيها في حالات التأخر في تغيير المهنة ببطاقة الرقم القومي في حالة مرور 3 أشهر، بالإضافة إلى فرض رسوم 50 جنيها حال عدم استخراج بطاقة بدل فاقد بمرور اسبوعين من تحرير المحضر، وايضا دفع 100 جنيه غرامة عن عدم تجديد البطاقة الشخصية المنتهية بعد مرور 3 شهور.

مستندات تغيير المهنة في البطاقة الشخصية

ويتطلب تغيير المهنة في البطاقة الشخصية 2024 الذهاب إلى الأحوال الشخصية أو المراكز النموذجية الحديثة أو سيارات أحوال اكسبريس الحديثة، وتقديم المستندات الدالة على المهنة الجديدة المراد إثباتها في البطاقة، وختم إستمارة الرقم القومي من جهة العمل، وملء استمارة الرقم القومي ثم اعتمادها من جهة العمل وتقديم خطاب التأمينات للعاملين بالإدارات الخاصة وإرفاق صورة ضوئية للمؤهل الدراسي، وإرفاق صورة ضوئية لشهادة السجل التجاري لأصحاب الأنشطة التجارية.

وللقيام بـ تغيير المهنة في البطاقة الشخصية 2024، يجب ملء استمارة الرقم القومي ثم تقديم مستند يثبت محل الإقامة وتقديم إيصال مرافق حديث وحضور أي من أقارب الدرجة الأولى كضامن في حالة استخراجها للمرة الأولى، وتقديم صورة بطاقة الرقم القومي الحالية، وصورة لقسيمة الزواج للمتزوجين وصورة ضوئية لشهادة الميلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي