عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد نشأت العمدة: لقاء السيسي ونظيره الصومالي بعث برسالة حاسمة لإثيوبيا

النائب محمد نشأت
النائب محمد نشأت العمدة

أكد النائب محمد نشأت العمدة، عضو مجلس النواب، على العلاقات المصرية الصومالية المتينة سياسيًا واقتصاديًا وعلى جميع المجالات، قائلًا: الصومال ومنطقة القرن الأفريقي أمن قومي لمصر في مدخل البحر الأحمر.

النائب محمد نشأت العمدة: لقاء الرئيس السيسي بنظيره الصومالي جاء فى توقيت دقيق

ونوه العمدة، في تصريح صحفي له اليوم رصده موقع تحيا مصر، بلقاء الرئيس السيسي نظيره الصومالي حسن شيخ محمود في القاهرة، لبحث العلاقات الثنائية، قائلًا: توقيت اللقاء جيدا للغاية في ظل تحركات مقلقة من جانب أطراف عدة، في مقدمتها إثيوبيا نحو أرض الصومال.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى ما قاله الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، أن الصومال تعتبر مصر حليفًا تاريخيًا وشريكًا استراتيجيًا لها معربًا عن الرغبة في مزيد من التعاون مع القاهرة خلال الفترة المقبلة، معربًا عن تطلع الصومال للمزيد من التعاون مع القاهرة خلال الفترة القادمة، مؤكدًا أن هذا التعاون قائم علي الاحترام المتبادل لكلا الدولتين.

عضو مجلس النواب: مصر داعمة لدولة الصومال الشقيقة

وأشار العمدة إلى ما قاله الرئيس الصومالي، أن هناك حالة من الفوضي والتوتر في النظام العالمي خلال هذه الفترة، ونؤكد للشركاء الدوليين والإقليميين على ضرورة التزام إثيوبيا بالقانون الدولي واحترام سيادة الأراضي الصومالية، ونرفض الاتفاق الذي تم توقيعه مؤخراً ومحاولة تقويض سيادتنا علي أراضينا"، مضيفا أن مصر داعمة تماما للصومال.

وشدد نائب الصعيد، على رفض مصر هذا الاتفاق وتأكيد الرئيس السيسي، أنه ناقش مع نظيره الصومالي تعزيز العلاقات فى المجالات المختلفة سياسيًا واقتصاديًا وعسكريًا وأمنيًا؛ مشددًا على أن الصومال دولة عربية وأفريقية ونحن مستعدون بإرادة قوية للعمل معها.

نائب الصعيد: مصر ترفض سياسة القفز على الأراضي الصومالية

واختتم النائب محمد نشأت العمدة، أن الرسالة الواضحة تماما لاثيوبيا وغيرها من لقاء الرئيس السيسي ورئيس الصومال أن مصر ترفض سياسة القفز على الأراضي الصومالية، ولابد من احترام وحدة وسيادة الصومال على أراضيه، مشددا: مصر تعرف تماما حدود أمنها القومي والرئيس السيسي قالها علانية "محدش يجرب مصر"، والرسالة واضحة وحاسمة بحيوية وقدسية الأمن القومي المصري.

تابع موقع تحيا مصر علي