عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حرب الظل.. من المنتصر إسرائيل أم إيران؟

إيران - إسرائيل
إيران - إسرائيل

نشرت صحيفة  Jerusalem Post  العبرية مقال تحليلي عن  حرب الظل بين إيران وإسرائيل والتى تزايدت خلال الآونة الأخيرة مع استمرار الحرب فى قطاع غزة لليوم الـ108 على التوالي والتى قتل فيها أكثر من 25 ألف شخص حتى الآن وتدمير شبه كامل للقطاع الفلسطيني المحاصر.

حرب الظل بين الدولة العبرية والجمهورية الإيرانية

وبدأت الصحيفة فى المقال الذي رصده موقع  تحيا مصر التذكير بعمليات الاغتيال التى تمت ضد قيادات عسكرية إيرانية أو مدعومة من الجمهورية الإيرانية، والتى نادراً ما تعترف إسرائيل بأنها وراء هذا العمليات الانتقامية.

وذكرت الصحيفة، نهاية هذا الأسبوع، اغتيل حجة الله أوميدفار، الذي شغل منصب رئيس وحدة استخبارات قوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني في سوريا، في منطقة دمشق، على يد إسرائيل وقتل نائب أوميدفار وثلاثة مسؤولين كبار آخرين في نفس الضربة.

إيران - إسرائيل

وفي شهر يونيو الماضي، ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن أوميدفار، المعروف أيضًا باسم الحاج صادق ويوسف أوميد زاده، "حدد مركبات همفي وكوغار أمريكية مدرعة في سوريا ليقوم أتباعه بمهاجمتها ويُعتقد أيضًا أنه متورط بشكل كبير في تنسيق الهجمات ضد إسرائيل.

من الهجوم السيبراني إلى سياسة الاغتيالات

وجاء ذلك بعد اغتيال رضا موسوي، القائد الكبير في الحرس الثوري الإيراني في 26 ديسمبر، فى غارة إسرائيلية ووقعت عملية الاغتيال هذه أيضاً في محيط العاصمة السورية دمشق.وكان موسوي مسؤولاً عن تنسيق التمويل والخدمات اللوجستية لنقل الأسلحة من طهران إلى الوكلاء في سوريا.

وبين الاغتيالات الكبرى الأخرى التي نسبت مؤخرا إلى إسرائيل في لبنان، نائب رئيس حماس صالح العاروري وزعيم حزب الله رضوان وسام الطويل 

إن قائمة الاغتيالات المتزايدة باستمرار، فضلاً عن الهجوم السيبراني الضخم في منتصف ديسمبرعلى محطات الوقود الإيرانية التي نفذتها إسرائيل، ترسل رسائل متعددة إلى الجمهورية الإسلامية، والخيار الأكثر وضوحاً هو البقاء خارج سوريا، لكن من المرجح أن تكون هذه الهجمات أيضًا "ثمنًا" بالنسبة للجمهورية الإسلامية لجعلها تدفع ثمن رعايتها لحزب الله (بحسب الصحيفة العبرية).

على الرغم من أن إيران لم يكن لها أي صلة مباشرة بهجوم حماس لإسرائيل في 7 أكتوبر، فقد قدمت إيران التمويل والمساعدة اللوجستية والتدريب لحماس لسنوات، ومنذ بدء الصراع أمرت بشن هجمات على إسرائيل من قبل حزب الله في لبنان، ووكلاءها في لبنان سوريا والحوثيين في اليمن.

لعقود من الزمن كانت هناك حرب ظل بين إسرائيل وإيران، ولكن إذا انتقلت هذه الحرب إلى أراضي إيران نفسها، فإنها عادة ما تكون مرتبطة فقط ببرنامج الأسلحة النووية.

إيران تنتقم من إسرائيل فى العراق وكردستان

كانت هناك دائمًا بعض الاستثناءات، بما في ذلك اغتيال بعض المسؤولين الإيرانيين في أبريل ويونيو2022، لكن الموجة الأخيرة من عمليات القتل المستهدف تشير إلى أن الصراع بين البلدين قد دخل مرحلة جديدة.

بالنسبة لإيران، فإن إجبار ما يصل إلى 250 ألف إسرائيلي على إخلاء منازلهم على جبهات متعددة يعد أيضًا انتصارًا بقدر عدد الإسرائيليين الذين قتلهم وكلاؤهم.

وقالت إيران أيضًا إنها انتقمت من الموساد أو الجماعات الكردية المتحالفة مع الموساد في العراق الأسبوع الماضي بضربات صاروخية بعيدة المدى.

جبهة السلاح النووي الإيراني

وهناك أيضًا القتال المتصاعد تدريجيًا بين الحوثيين ووكلاء إيران في العراق مقابل الولايات المتحدة وبعض الحلفاء، لدعمهم للدولة اليهودية خلال هذه الحرب.

الجبهة الأخيرة هي جبهة الأسلحة النووية، وصول الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طريق مسدود في محاولة إقناع طهران باستعادة الشفافية الكاملة بشأن أنشطتها النووية المشبوهة.

وعلى الجبهة النووية، لم يتوصلوا إلى استراتيجية حول كيفية وقف تخصيب اليورانيوم الإيراني الآن لمدة ثلاث سنوات على التوالي. وهناك، يبدو أن أميركا والدولة اليهودية اكتفتا في الوقت الحالي بالتهديد بشن هجوم إذا حاولت إيران تجاوز الخط للانتهاء من إنتاج سلاح نووي.

تابع موقع تحيا مصر علي