عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سهم بوسيدون.. هل تنجح خطة بايدن فى وقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر؟

أحد افراد التابعة
أحد افراد التابعة للحوثيين خلال استيلائهم على سفينةإسرائيلية

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن خطة مزدوجة  أطلقت عليها "سهم بوسيدون" تجمع بين الضربات العسكرية وفرض عقوبات لردع هجمات الحوثيين فى البحر الأحمر، والتى تزايدت خلال الآونة الأخيرة رداً على العملية العسكرية الإسرائيلية التى تشنها فى غزة، مؤكدة إنها لن توقف هذه الضربات حتى توقف إسرائيل الحرب فى غزة.

خطة بايدن لوقف هجمات الحوثيين فى البحر الأحمر

ووفق شبكة  CNN الأمريكية فإن هذه الخطة تستهدف أموال الحوثيين، إلى جانب توجيه ضربات عسكرية دقيقة لإضعاف قدرات الحوثيين الهجومية والتى بلغت حتى الآن 9 ضربات، دون أن يكون هناك احتكاك مع إيران الداعم الرئيسي لجماعة الحوثي.

وفى 19 نوفمبر، اختطف الحوثيون سفينة تجارية في البحر الأحمر، ومنذ ذلك الحين هاجموا أكثر من عشرين سفينة أخرى بطائرات بدون طيار وصواريخ وزوارق ضد سفن إسرائيلية وأمريكية.

وبسبب هذه الهجمات، توقفت شركات الشحن الكبرى عن استخدام البحر الأحمر - الذي يمر عبره عادة ما يقرب من 15% من التجارة العالمية المنقولة بحرا - وتستخدم بدلا من ذلك طريقا أطول بكثير حول جنوب أفريقيا.

لحظة استيلاء أفراد من الحوثيين على سفينة


فيما نفذت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ضربات جوية منسقة على أهداف للحوثيين في اليمن في 11 و 22 يناير، وقال الرئيس جو بايدن إن الضربات جاءت "ردا مباشرا" على الهجمات على السفن في البحر الأحمر، والتي "عرضت التجارة للخطر وحرية الملاحة".

وفي 11 يناير، اعتقلت قوات البحرية الأمريكية سفينة قبالة سواحل الصومال لمصادرة أسلحة إيرانية الصنع كانت متجهة إلى الحوثيين.

من هم الحوثيين؟

والحوثيون جماعة سياسية ودينية مسلحة تدافع عن الأقلية الشيعية في اليمن، الزيديين، وظهرت الجماعة، المعروفة رسميًا باسم أنصار الله، في التسعينيات وأخذت اسمها من مؤسس الحركة الراحل حسين الحوثي. والزعيم الحالي هو شقيقه عبد الملك الحوثي.

وفي أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، خاض الحوثيون سلسلة من التمردات ضد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، في محاولة للحصول على قدر أكبر من الحكم الذاتي لموطن الجماعة في شمال اليمن.
وعام 2011، أجبرت الانتفاضة الشعبية الرئيس صالح على تسليم السلطة لنائبه عبد ربه منصور هادي.

وفي عام 2015، استولى المتمردون على أجزاء كبيرة من غرب اليمن وأجبروا هادي على الفرار إلى الخارج.

من يدعم الحوثيين؟

تقول الولايات المتحدة إن إيران مكنت الحوثيين من استهداف السفن، وأرسل الرئيس بايدن "رسالة خاصة" إلى طهران يحثها على وقف دعمها للحوثيين فى هجماتها فى البحر الأحمر. 

فيما  نفت إيران تورطها في الهجمات الأخيرة و تزويد الحوثيين بالأسلحة وتقول إنها" تدعمهم سياسيا فقط".

ما هي مساحة اليمن التي يسيطر عليها الحوثيين؟

ويسيطر الحوثيون على صنعاء وشمال غرب اليمن، بما في ذلك ساحل البحر الأحمر.

ويعيش معظم سكان اليمن في هذه المناطق، ويدير الحوثيون حكومة الأمر الواقع التي تجمع الضرائب وتطبع الأموال.

وتتمركز الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا في ميناء عدن الجنوبي.

ويشرف عليها مجلس القيادة الرئاسي المكون من ثمانية أعضاء، والذي سلمه الرئيس هادي السلطة في عام 2022

تابع موقع تحيا مصر علي