عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حماس ترفض المقترح الإسرائيلي لوقف الحرب لمدة شهرين| تفاصيل

آثار القصف الإسرائيلي
آثار القصف الإسرائيلي على غزة

أعلنت حركة حماس عن رفضها المقترح الإسرائيلي لوقف مؤقت للحرب فى غزة مقابل إطلاق جميع الأسرى المحتجزين لدى حماس، مشددة أنها لن تتنازل عن شرط انسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة ووقف نهائي للحرب فى القطاع الفلسطيني، يأتي ذلك فيما تواصل الحرب فى غزة لليوم الـ 109على التوالي قتل فيها أكثر من 25 ألف شخص فى غزة حتى الآن ونزوح 1.9 مليون شخص من سكان القطاع البالغ عدد 2 مليون نسمة. 

حماس ترفض المقترح الإسرائيلي لوقف مؤقت للعملية العسكرية فى غزة 

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس غازي حمد:" لن نقبل بهذه التجزئة وهذه الطريقة، فالموافقة على المقترح يعنى أن إسرائيل ستسمتر فى القتال والحرب فى غزة وتكرار المجازر وهذا ما حدث فى الهدنة الأولى". 

وأكد القيادي بحركة حماس "نحن مصرون على أن الحرب يجب أن تتوقف بشكل نهائي وأنهم لن يعودوا إليها مرة ثانية، مهمتنا هي حماية شعبنا ووقف المجازر ووقف الدم ووقف القتل الجماعي والإبادة".

نازحين من منازلهم جراء القصف الإسرائيلي - غزة

حماس: المقترح الإسرائيلي تمويه وخدعة إسرائيلية

وأضاف بأن المقترح الإسرائيلي "عملية تمويه وكذب وخداع يمارسها الإسرائيليون".

وتابع قائلاً:" إسرائيل تعتبر قضيتها هي قضية الأسرى فقط، وبالتالي بعد إطلاق سراحهم سيأخذون حريتهم في الحرب فى غزة، ونحن نقول لهم لا، لأن أولويتنا هي وقف العدوان على غزة وانسحاب قوات الاحتلال، ولن يكون هناك مجال لأن يعيدوا الحرب مرة أخرى على غزة".

إسرائيل: لن نقبل باتفاق يسمح ببقاء حماس فى السلطة بغزة

من ناحية آخرى، أكدت إسرائيل أنها لن تسمح بأي اتفاق يسمح بإبقاء  حركة حماس فى السلطة فى قطاع غزة، وهى أحد نقاط الخلاف بين إسرائيل وحركة حماس، التى أكدت أنه ضمن أهداف العملية العسكرية فى قطاع غزة إزاحة حماس من السلطة وإعادة جميع الرهائن المحتجزين لدي حماس.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إيلون ليفي إن:" إسرائيل لن توافق على اتفاق لوقف إطلاق النار مع حماس يترك رهائنها في غزة أو الجماعة الإسلامية في السلطة في القطاع".

وخلال فترة الحرب قدمت إسرائيل عدد من المقترحات بشأن مستقبل غزة بعد الحرب، كان من بينها طرد قيادات حماس من غزة وإرسالهم إلى الخارج بدل من اغتيالهم، وهو مقترح رفض بطبيعة الحال من قبل الحركة الفلسطينية مؤكدة على تمسكها بوجودها فى السلطة. 

وفى مقابل المقترح الإسرائيلي، قدمت حركة حماس 3 شروط لإتمام صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل، وهو انسحاب كامل القوات الإسرائيلية من غزة، ووقف فوري لإطلاق النار، وضمان لحماس ببقاءه فى السلطة.

تابع موقع تحيا مصر علي