عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نتنياهو ينتظر رد حماس.. ماهو المقترح الإسرائيلي الجديد لوقف الحرب فى غزة؟

اسرى إسرائيليين لدى
اسرى إسرائيليين لدى حماس

كشف موقع  Axios  الأمريكي عن مقترح إسرائيلي جديد لوقف الحرب لمدة شهرين  مقابل إطلاق جميع الرهائن المحتجزين لدى حماس، ويأتي هذا المقترح بعد أيام من الشروط التى قدمتها حركة حماس لاتمام صفقة الأسرى والتى تضمنت انسحاب كامل القوات الإسرائيلية من قطاع غزة، وضمانات ببقاء حماس فى السلطة فى قطاع غزة، وتأتي هذه المقترحات وسط جهود مصرية وقطرية ومحاولة تقريب وجهات النظر بين إسرائيل وحماس لوقف نزيف الحرب والذي يدفع فاتورتها الشعب الفلسطيني.

وقف الحرب لمدة شهرين مقابل إطلاق سراح الرهائن

ووفق التقرير الذي نشر فى الموقع الأمريكي ورصده موقع  تحيا مصر، قال مسؤولان إسرائيليان إن إسرائيل قدمت لحماس اقتراحا من خلال وسطاء قطريين ومصريين يتضمن وقفا للقتال لمدة تصل إلى شهرين كجزء من اتفاق متعدد المراحل يشمل إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين المحتجزين في غزة.

ورغم أن الاقتراح لا يتضمن اتفاقاً لإنهاء الحرب، إلا أنه يمثل أطول فترة لوقف إطلاق النار عرضتها إسرائيل على حماس منذ بداية الحرب.

وبحسب تقارير إسرائيلية فلايزال أكثر من 130 رهينة محتجزين في غزة. ويقول مسؤولون إسرائيليون إن عشرات الرهائن قتلوا في 7 أكتوبرأو في الأسابيع التي تلت ذلك.

اسرى إسرائيليين لدى حماس

إسرائيل فى انتظار رد حماس على مقترح وقف الحرب فى غزة

وسافر بريت ماكجورك، مستشار الرئيس بايدن، إلى مصر يوم الأحد، وسيواصل زيارة قطر بعد ذلك لإجراء محادثات تهدف إلى إحراز تقدم في المفاوضات لتأمين إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس .

وقال مسؤولون أمريكيون لموقع أكسيوس إن التوصل إلى مثل هذا الاتفاق قد يكون هو السبيل الوحيد الذي يمكن أن يؤدي إلى وقف إطلاق النار في غزة.

ومن ناحية أخرى، كشف مسؤولان إسرائيليان إن مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي وافق قبل عشرة أيام على معايير اقتراح جديد لصفقة الرهائن، والتي تختلف عن الصفقات السابقة التي رفضتها حماس.

وذكر مسؤولون إسرائيليون إنهم ينتظرون رد حماس، لكنهم أكدوا أنهم متفائلون بحذر بشأن القدرة على إحراز تقدم في الأيام المقبلة.

نص المقترح الإسرائيلي لوقف الحرب فى غزة

وبحسب الاقتراح، فإن الصفقة ستشمل إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين على قيد الحياة وعودة جثث الرهائن القتلى على عدة مراحل، المرحلة الأولى ستشهد إطلاق سراح النساء والرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا والرهائن الذين هم في حالة طبية حرجة.

وستشمل المراحل التالية إطلاق سراح المجندات والرجال الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما من غير الجنود والجنود الإسرائيليين وجثث الرهائن.

وقال المسئولون الإسرائيليون إن فترة التوقف الشاملة المقترحة لاستكمال إطلاق سراح جميع الرهائن على مراحل مختلفة قد تصل إلى شهرين.

وأضاف المسؤولون إنه بموجب الاتفاق المقترح، ستتفق إسرائيل وحماس مقدما على عدد السجناء الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل كل رهينة إسرائيلي في كل فئة، ثم ستجرى مفاوضات منفصلة حول أسماء هؤلاء السجناء.

اسرى إسرائيليين لدى حماس

السماح بعودة السكان الفلسطينيين إلى شمال غزة

وأكد المسؤولون الإسرائيليون إن الاقتراح يشمل إعادة انتشار قوات الدفاع الإسرائيلية بحيث يتم نقل بعضها من المراكز السكانية الرئيسية في القطاع والسماح بالعودة التدريجية للمدنيين الفلسطينيين إلى مدينة غزة وشمال قطاع غزة أثناء تنفيذ الصفقة.

وأشار المسؤولون الإسرائيليون إلى إن الاقتراح يوضح أن إسرائيل لن توافق على إنهاء الحرب ولن توافق على إطلاق سراح جميع السجناء الفلسطينيين البالغ عددهم 6000 من السجون الإسرائيلية.

وأمس، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، للصحفيين إن الرئيس بايدن يؤيد وقفًا للقتال من شأنه أن يتيح إطلاق سراح الرهائن ودخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

مسؤولون إسرائيليون قالوا إنهم مستعدون للإفراج عن عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين إذا وافقت حماس على العرض، معترفين أنه إذا تم تنفيذ الصفقة، فإن عمليات الجيش الإسرائيلي في غزة ستكون أصغر بكثير من حيث النطاق والكثافة بعد توقف القتال لمدة شهرين.

تابع موقع تحيا مصر علي