عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقرر المحليات بالحوار الوطنى: توافقنا على النظام الانتخابى بعد مناقشات موسعة ...والمحافظين بالتعيين وليس بالانتخاب

تحيا مصر

قال د. سمير عبد الوهاب، مقرر لجنة المحليات بالحوار الوطنى، أن مخرجات المرحلة الأولى من الحوار الوطنى شهدت توافق على أهمية تشكيل المجلس المحلية بعد إصدار القانون ذات الصلة بالإدارة المحلية بعدما شهدت المناقشات  اختلافات موسعة بشأن النظام الانتخابى المتعلق بالمحليات والذى من خلاله يتم تنفيذ المادة 180 من الدستور.

النزول بسن المحليات لـ 21 عام لتمكين الشباب 

وأشار إلى أنه أمام تعدد كل الآراء فى هذه المناقشات تم التوافق على أن أن يكون النظام الانتخابي ما بين القائمة المطلقة والنسبية المنقوصة  وهو ما يحقق التوازن حيث أن المطلقة يتم تحقيق فيها كل الفئات .

جاء ذلك فى لقاءه ببرنامج فى المساء مع قصواء بفضائية سى بى سى، مشيرا إلى أن الجميع ما بين القائمة المطلقة والنسبية بنسبة كل من 75 قائمة و25% يحقق التوازن على كافة المستويات وهو أمر جاء بعد نقاشات موسعة  خاصة أن عدم التوافق كان يُعيق إجراءات الانتخابات المحلية حتى الآن.

مقرر المحليات بالحوار الوطنى: توافقنا على النظام الانتخابى بعد مناقشات موسعة ...والمحافظين بالتعيين وليس بالانتخاب

وأشار إلى أنه تم التوافق أيضا على إجراءات اختيار المحافظين بالتعيين بدلا من الانتخاب خاصة فى ظل الآراء التى تم طرحها خاصة بالانتخاب، مؤكدا على أنه تم حسم أيضا شروط العضوية فى المجالس المحلية  وخاصة على مستوى المتعلق بالسن والذى تم النزول به إلى 21 عام وهو ما يساعد على وجود الشباب.

تابع موقع تحيا مصر علي