عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زراعة النواب تواصل مناقشة أزمة ملف الأسمدة ...ومجدى ملك يؤكد: التحديات كبيرة

النائب مجدي ملك
النائب مجدي ملك

عقدت اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، اجتماعًا اليوم الأربعاء، لمتابعة مشكلة توزيع الأسمدة، برئاسة النائب مجدى ملك. 

واستعرض النائب مجدي ملك خلال الإجتماع مناقشات الاجتماع الماضي، وذلك لوضع حلول خلال اجتماع اليوم لإنهاء تلك الأزمة لخدمة مصلحة الدولة، موضحًا أنه ليس من المقبول أن يكون لدينا اكتفاء ذاتي من الأسمدة ويكون لدينا مشكلة في التوزيع. 

النائب مجدي ملك: قطاع الزراعة ذو أولوية كبيرة لدى القيادة السياسية

وأشار النائب مجدي ملك، أن قطاع الزراعة ذو أولوية كبيرة لدى القيادة السياسية، موضحًا أن الدولة المصرية تستورد ما يقرب من 50% من احتياجاتها، ولدينا مشكلة اقتصادية حقيقية، لذا من الواجب علينا أن نساعد الوطن للعبور به إلى بر الألأمان من كافة الأزمات التي تواجهه. 

النائب مجدي ملك يستعرض نتائج اجتماع اللجنة الفرعية 

وأوضح النائب مجدي ملك، أن اجتماع اللجنة الماضي تمت مناقشة ضرورو زيادة قيمة النولون بما يتفق مع زيادة أسعار الوقود، ووجود خلل في منظومة توزيع الأسمدة، ضرورة إعداد خريطة سمادية تتناسب مع طبيعة التربة واحتياجات كل محصول، زيادة إنتاج بعض أصناف الأسمدة، معاناة منتفعي منطقة بنجر السكر من نقص الأسمدة مما أثر بالسلب على توفير محصول البنجر، ضرورة توفير الأسمدة لكبار المستثمرين نظرًا لدعم الأسواق المصرية بجميع المحاصيل الزراعية. 

النائب مجدي ملك: الدولة المصرية بها العديد من المستثمرين الكبار الذين يمثلون جزء لا يتجزأ من المنظومة الزرعية في مصر

وتابع: أن الدولة المصرية بها العديد من المستثمرين الكبار الذين يمثلون جزء لا يتجزأ من المنظومة الزرعية في مصر، مشيرًا نحرص على وجود المستثمرين الكبار كما نحرص على الفلاح المصري لأن المستثمرين داعمين بقوة للقطاع الزراعي. 

النائب مجدي ملك: وزارة الزراعة تعاني من عجز إداري

وأضاف أن اجتماع اللجنة الماضي تمت مناقشة عدم دقة حصر المساحات الزراعية في بعض المحافظات وبالتالي عدم توافر الاحتياجات السمادية المناسبة للمحاصيل الزراعية وطبيعة الأراضي الزراعية، مؤكدًا أن وزارة الزراعة تعاني من عجز إداري وأن حصر الأراضي الذي يتم تسجيله يبعد عن الواقع ويتم تغطية ذلك بالأساليب العلمية الحديثة، ولابد من حل مشكلة الجهاز الإداري الذي تعاني منه وزارة الزراعة. 

النائب مجدي ملك: القطاع الزراعي يمثل 14.5% إلى 16% من ناتج الدخل القومي للدولة المصرية

وواصل مجدي ملك حديثه قائلًا: أن القطاع الزراعي يمثل 14.5% إلى 16% من ناتج الدخل القومي للدولة المصرية، مشيرًا أن هناك بعض القطاعات لا يمكن حل مشاكلها في ظل عجز إداري خاص بالقوى البشرية، وأن هناك عديد من القطاعات لا تستخدم أساليب علمية حديثة. 

واستكمل أن في الاجتماع الماضي تمت مناقشة الاحتياجات السمادية المناسبة للمحاصيل الزراعية واحتياجات الأراضي الزراعية، وكذلك عدم وصول الحصة السمادية المحددة لمحافظة الوادي الجديد مما أثر بالسلب على انتاجية المحافظة لكافة المحاصيل وفقًا لما تم عرضه من النواب ممثلي المحافظة. 

النائب مجدي ملك يوضح خطة عمل اللجنة الفرعية خلال اجتماع اليوم 

واختتم: أنه خلال اجتماع اليوم سيتم التعرف على كمية الأسمدة التي تم توريدها لمحافظة الوادي الجديد، وهل هناك تغير في الأسبوع الماضي عن الأسبوع الحالي أم لا، وعن الاجراءات التي حدثت لتقليل قيمة النولون لنقل الأسمدة غلى جميع المحافظات على مستوى الجمهورية، والتصور العملي لضبط منظومة توزيع الأسمدة على كافة المحافظات والتعرف على مدى إلتزام شركات الأسمدة بتوريد الكميات المقررة وفقًا للمنشور الوزاري. 

تابع موقع تحيا مصر علي