عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علماء حركوا ساعة يوم القيامة لتبقي عند 90 ثانية.. هل اقتربت نهاية العام؟

تحريك ساعة يوم القيامة
تحريك ساعة يوم القيامة

حالة من الجدل والتساؤلات استمرت على مدار الساعات الماضية حول ما هى ساعة يوم القيامة وهل يعنى تحريك ساعة يوم القيامة نهاية العالم وذلك بعد أن قرر العلماء اليوم تحريك ساعة يوم القيامة  90 ثانية وذلك بعد ما شهده العالم فى عام 2023 والكوارث التى حلت على البلاد، حيث حدد علماء الذرة هذا التوقيت الجديد الذي يشير إلى إمكانية نهاية العالم قريبا.

ما هى ساعة يوم القيامة ؟

تم ضبط ساعة يوم القيامة فى البداية  على سبع دقائق قبل منتصف الليل لأن لانغسدورف قال، "بدت جيدة لعيني"، بينما أكد  موقع Bulletin of Atomic Scientists: "على مدار 75 عاما، كانت ساعة يوم القيامة بمثابة استعارة لمدى قرب البشرية من تدمير الذات، منذ عام 1947، كان بمثابة دعوة إلى اتخاذ إجراء لعكس العقارب التي تحركت للخلف من قبل لمحاولة إنقاذ العالم.

تحريك ساعة يوم القيامة 

من الذي يحرك ساعة يوم القيامة؟

بعد ضبط ساعة يوم القيامة وتفعيل النشرة، بدأ  محرر ساعة يوم القيامة يوجين رابينوفيتش الذى يعمل رائدا في المحادثات حول نزع السلاح النووي، ودائما فى مناقشات متكررة مع العلماء والخبراء في جميع أنحاء العالم. ما إذا كان يجب إجراء التحريك أم لا، ومدة التحريك، ليتم تحريك الساعة 90 دقيقة اليوم.

ماذا يعنى تحريك ساعة يوم القيامة ؟

واكدت نشرة علماء الذرة إنهم حددوا هذا التوقيت الجديد الذي يشير إلى امكانية نهاية العالم وذلك يعود إلى وجود مخاطر وجودية تهدد الكوكب وأهله كالتهديدات النووية وتغير المناخ، والذكاء الاصطناعي.

وفى ذات السياق قالت راشيل برونسون رئيسة النشرة ومديرتها التنفيذية عبر تصريحات لها عن تحريك ساعة يوم القيامة  أن "بؤر الصراع الساخنة في أنحاء العالم تحمل خطر التصعيد النووي، كما أن تغير المناخ يسبب بالفعل الموت والدمار، فضلا عن أن بعض التقنيات المدمرة مثل الذكاء الاصطناعي تتقدم بشكل أسرع من الضمانات التي توفرها".

حيث أن الاتجاهات التي تنذر بالسوء توحي إلى كارثة، حيث ان الصين وروسيا والولايات المتحدة تنفق مبالغ مالية طائلة لتوسيع ترساناتها النووية أو تحديثها، ليزيد من خطورة نشوب حرب نووية عن طريق الخطأ، كما أوضحت وكالة رويترز

موضحة، أن احتمال استخدام روسيا للأسلحة النووية في حربها ضد أوكرانيا لا يزال قائماً وجدياً.

تحريك ساعة يوم القيامة

ففي عام 1991، بعد نهاية الحرب الباردة، تم ضبط  عقرب ساعة القيامة على 17 دقيقة حتى منتصف الليل.

وفى عام 2022، ظلت ساعة يوم القيامة عند 100 ثانية حتى منتصف الليل.

وبسبب حائحة كورونا والتغيرات المناخية، وموافقة الصين والهند فقط على الابتعاد التدريجي عن الفحم، والذى ينبأ أنهم سوف يصلان إلى صافي الصفر فقط في عامي 2060 و2070، مع الظروف الاقتصادية والتضخم الذى تشهده البلاد وعدم توفير الدعم للمواطنين، كما غمرت الفيضانات ثلث باكستان، وحدثت موجات حر خطيرة في أوروبا والصين، مع فشل المحاصيل في النمو في القرن الأفريقي.

ليتم تحريك ساعة يوم القيامة فى عام 2023، حيث أوضحت  نشرة ساعة يوم القيامة إنها ستأخذ في الاعتبار التهديدات البيولوجية وانتشار الأسلحة النووية واستمرار أزمة المناخ والتقنيات التخريبية، ليتم تحريك ساعة القيامة.

تابع موقع تحيا مصر علي