عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقتل 65 أوكراني.. روسيا تتهم كييف بإسقاط طائرة الأسرى| تفاصيل

لحظة سقوط الطائرة
لحظة سقوط الطائرة

اتهمت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، القوات الأوكرانية  بإسقاط طائرة نقل عسكرية ، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 74 شخصا، من بينهم 65 أسير حرب أوكراني كان تبادلهم.

روسيا تتهم أوكرانيا بإسقاط طائرة الأسرى

ولم يؤكد المسؤولون الأوكرانيون أو ينفوا على الفور الاتهامات الروسية بشأن الحادث الذي وقع في منطقة بيلجورود الحدودية الروسية، وأكدوا أنهم يحققون فى الحادث.

وطوال الحرب التي دامت 700 يوم، تبادلت روسيا وأوكرانيا اتهامات متضاربة، وكان إثبات الحقائق صعبا في كثير من الأحيان، بسبب القيود التي تفرضها منطقة الحرب ولأن كل جانب يسيطر بشكل صارم على المعلومات.

وأظهر مقطع فيديو تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، سقوط طائرة من السماء في منطقة ريفية ثلجية، واندلاع كرة ضخمة من النار حيث اصطدمت الطائرة بالأرض

وقال الجيش الروسي إنه بالإضافة إلى 65 أسير حرب، كانت طائرة النقل Il-76 تحمل طاقمًا مكونًا من 9 ركاب آخرين. وبحسب البيان، سجلت الرادارات الروسية إطلاق صاروخين من منطقة خاركيف الأوكرانية المتاخمة لمنطقة بيلجورود. 

وذكرت وكالة تاس للأنباء نقلاً عن مسؤول محلي في خدمات الطوارئ أن رجال الإطفاء وسيارات الإسعاف والشرطة هرعوا إلى الموقع في منطقة كوروتشانسكي في بيلجورود.

لحظة تحطم الطائرة

وقال الجيش الروسي إن أسرى الحرب كانوا ينقلون جوا إلى المنطقة لتبادل الأسرى عندما سقطت الطائرة في الساعة 11:15 صباحا بالتوقيت المحلي (0815 بتوقيت جرينتش، 3:15 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة).

وأكد المتحدث باسم المخابرات العسكرية الأوكرانية، أندريه يوسوف، لوسائل الإعلام أن عملية تبادل الأسرى كانت ستتم اليوم، لكن بسبب الحادث لم تتم، مضيفاً أن الوكالة تتحقق مما إذا كان هناك أسرى حرب أوكرانيون على متن الطائرة.

وجاء في البيان أن الطائرة كانت متجهة إلى منطقة بيلجورود من مطار تشكالوفسكي الجوي في منطقة موسكو، وكان من المقرر أن تتم عملية تبادل أسرى الحرب عند معبر كولوتيلوفكا على الحدود الروسية الأوكرانية. ويقع المعبر على بعد حوالي 135 كيلومتراً (85 ميلاً) غرب قرية يابلونوفو، بالقرب من مكان سقوط الطائرة.

صفقة أسرى بين روسيا وأوكرانيا برعاية الإمارات

وأعرب المسؤولون والمشرعون الروس عن غضبهم وتساءلوا عما إذا كان ينبغي إجراء المزيد من عمليات تبادل الأسرى. آخرها ، التي توسطت فيها دولة الإمارات العربية المتحدة، جرت هذا الشهر وكانت الأكبر حتى الآن، حيث عاد 230 أسير حرب أوكراني إلى وطنهم وأطلق سراح 248 روسيًا. وكانت هذه هي الأولى منذ ما يقرب من خمسة أشهر والتاسعة والأربعين منذ بدء الحرب.

وكانت منطقة خاركيف الأوكرانية ومنطقة بيلجورود الروسية منذ فترة طويلة محورا للقتال، وخاصة الضربات الجوية بالصواريخ والطائرات بدون طيار.

وضمنت روسيا هيمنتها الجوية إلى حد كبير خلال الحرب ضد أسطول الطائرات الحربية الأوكرانية التي تعود إلى الحقبة السوفيتية. لكن روسيا عانت من سلسلة حوادث أرجعها بعض المراقبين إلى ارتفاع عدد الرحلات الجوية وسط القتال في أوكرانيا.

وقبل وقت قصير من تحطم الطائرة، قال حاكم بيلجورود فياتشيسلاف جلادكوف على قناته على تيليجرام إنه تم إطلاق "إنذار صاروخي" في المنطقة وحث السكان على الاحتماء.

وقالت هيئة التنسيق الأوكرانية لمعاملة أسرى الحرب إنها تحقق في الحادث لكنها لم تقدم أي معلومات على الفور. وبدلاً من ذلك، حذرت من مشاركة "معلومات لم يتم التحقق منها".

وقالت في بيان على تطبيق تيليجرام: "نؤكد أن العدو يقوم بنشاط بعمليات معلوماتية خاصة ضد أوكرانيا بهدف زعزعة استقرار المجتمع الأوكراني".

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن لجنة عسكرية خاصة توجهت إلى موقع التحطم.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس فلاديمير بوتين في اتصاله مع الصحفيين إنه لا يستطيع التعليق على الحادث لأنه ليس لديه معلومات كافية عنه.

وتم تصميم الطائرة Il-76 لنقل ما يصل إلى 225 جنديًا وشحنة ومعدات عسكرية وأسلحة، وفقًا لوكالة التصدير العسكرية الروسية.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن هجومًا صاروخيًا روسيًا كبيرًا يوم الثلاثاء أدى إلى مقتل 18 شخصًا وإصابة 130 آخرين.

استهداف روسي خاركيف ثاني أكبر مدينة فى أوكرانيا

وقال زيلينسكي على منصة إكس، تويتر سابقًا، إن القصف، الذي استخدم فيه أكثر من 40 صاروخًا باليستيًا وصاروخًا كروز ومضادًا للطائرات وصواريخ موجهة، أصاب 130 مبنى سكنيًا في ثلاث مدن أوكرانية، "جميعها منازل عادية".

وكان الهجوم الروسي، الذي شمل أهدافا في كييف وخاركيف، ثاني أكبر مدينة، هو الأعنف منذ أسابيع وأعطى وزنا لنداءات زيلينسكي للحلفاء الغربيين لتقديم المزيد من المساعدات العسكرية.

وكتب زيلينسكي : "الأولوية الرئيسية هذا العام هي تعزيز الدفاع الجوي لحماية مدننا وبلداتنا، وكذلك الدفاع عن مواقع الخطوط الأمامية".

ويقول محللون إن روسيا قامت بتخزين الصواريخ لمواصلة القصف الجوي في فصل الشتاء، في حين سعت أوكرانيا إلى ضرب داخل روسيا بأنواع جديدة من الطائرات بدون طيار.

وقال مركز أبحاث أمريكي إن روسيا ربما استخدمت صواريخ تمويهية في هجوم يوم الثلاثاء في محاولة لفتح ثغرات في الدفاعات الجوية الأوكرانية.

وقال معهد دراسة الحرب ومقره واشنطن إن موسكو تحاول على الأرجح الحصول على المزيد من الصواريخ الباليستية من دول أجنبية، بما في ذلك إيران وكوريا الشمالية، لأنها قد تكون أكثر فعالية في بعض الظروف.

وقال حاكم المنطقة أوليه سينيهوبوف إن وابلًا آخر من صواريخ إس-300 الروسية ضرب مناطق سكنية في خاركيف في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، مما أدى إلى إصابة تسعة أشخاص وإلحاق أضرار بمباني سكنية.

ألمانيا تخطط لإرسال مساعدات عسكرية لأوكرانيا

وقالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، إن دفاعاتها الجوية أسقطت أربع طائرات مسيرة أوكرانية في منطقة أوريول غرب روسيا. وقال عمدة أوريول، يوري باراخين، إن عدة طائرات بدون طيار أسقطت فوق المدينة دون وقوع إصابات.

وتم إسقاط طائرة بدون طيار أوكرانية أخرى في وقت مبكر من يوم الأربعاء فوق منطقة بيلجورود الحدودية دون وقوع إصابات أو أضرار.

وقد وعد حلفاء أوكرانيا بتقديم المزيد من المساعدات العسكرية على الرغم من استنزاف مواردهم . كما واجهت المساعدات المقدمة من الولايات المتحدة، وهي أكبر مزود منفرد لأوكرانيا، عقبات سياسية أيضاً .

وقالت وزارة الدفاع الألمانية، اليوم الأربعاء، إنها تخطط لإرسال ست طائرات هليكوبتر من طراز Sea King Mk41 إلى أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي