عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يوم أسود فى الدولة العبرية.. الجيش الإسرائيلي يتكبد خسائر فادحة فى خان يونس|تفاصيل

عناصر من الجيش الإسرائيلي
عناصر من الجيش الإسرائيلي

تشهد مدينة  خان يونس قتال عنيف بين المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي، وسط استمرار العملية العسكرية الغاشمة على قطاع غزة لليوم الـ 110 على التوالي قتل فيها 25 ألف فلسطيني ونزوح شبه كامل لسكان غزة من منازلهم جراء القصف الإسرائيلي الهيستيري والمتواصل على الشعب الفلسطيني واستهداف كل ما هو ينبض بالحياة داخل القطاع المحاصر.

مقتل 21 جندي إسرائيلي خلال يوم 

ومع احتدام القتال، تكبد الجيش الإسرائيلي خسائر جديدة تضاف إلى رصيد الخسائر الفادحة التى يواجهها منذ بداية الحرب فى غزة، إذ أعلن الجيش الإسرائيلي، أن 21 جنديا إسرائيليا قتلوا  فى مدينة خان يونس، بعد انهيار مبنيين كان بداخلهما جنود.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن هذه المباني كان سيتم هدمها من قبل القوات عندما أطلق فلسطينيون قذيفة آر بي جي على دبابة تقوم بتأمين القوات. ثم وقع انفجار ثان في المباني،  نتيجة قذيفة آر بي جي ثانية، مما أدى إلى انهيارها.

ووصف الإعلام العبري هذا الحادث بأنه الأكثر دموية منذ بدء الهجوم البري الإسرائيلي في القطاع، ورفع عدد القتلى العسكريين في العملية إلى 219.

عناصر من الجيش الإسرائيلي

فيما قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانييل هاجاري إن:" القوات كانت تعمل في منطقة تبعد حوالي 600 متر عن الحدود عن بجنوب قطاع غزة وقاموا بتدمير المباني ومواقع حماس لإقامة منطقة عازلة للسماح لسكان المجتمعات الحدودية الإسرائيلية بالعودة إلى منازلهم".

وأضاف:" وحوالي الساعة الرابعة بعد الظهر، أطلق مسلحون قذيفة آر بي جي على دبابة تؤمن القوات، وبالتزامن وقع انفجار في مبنيين من طابقين. وانهارت المباني جراء هذا الانفجار، فيما كانت معظم القوات داخلها وبالقرب منه

قصف إسرائيلي لمركز تابع لوكالة الأونروا

يأتي هذا فيما أعلن مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فى قطاع غزة توماس وايت، أن مركز تابع للوكالة الأممية وبه عشرات الآلاف من النازحين تعرض لقصف أسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا. 

مركز لوكالة الأونروا فى غزة

وقال فى المسؤول الأممي فى تغريدة رصدها موقع  تحيا مصر:" القتال يشتد فى خان يونس وإن مركز تدريب تابعا للوكالة فيه 10 آلاف من النازحين تعرض للقصف واشتعلت النيران فى المباني ووقعت أعداد كبيرة من الخسائر البشرية".

مقتل 25 ألف شخص منذ بداية الحرب فى غزة

وتشهد خان يونس معارك ضارية تكبد فيها الجيش الإسرائيلي منذ بدء الحرب فى غزة.

هذا وأعلنت وزارة الصحة فى غزة أن:" الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 24 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 210 شهيد و 386  اصابة خلال الـ24 ساعة الماضية".

وأضاف بيان التابع لوزارة الصحة فى غزة:" ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 25700 شهيد و 63740 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي".

وتعتقد إسرائيل أن قادة من حركة حماس يختبئون في مدينة خان يونس، و التي ينحدر منها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار.

وخلال الأسابيع الأخيرة، أعلن الجيش الإسرائيلي سحب العديد من قواته من قطاع غزة في إطار الدخول إلى المرحلة الثالثة من الحرب.

وبحسب بيانات الجيس الإسرائيلي فقد قتل 217 جندياً منذ بداية التوغل البري للقطاع، من أصل 545 جندياً قتلوا منذ السابع من أكتوبر.

تابع موقع تحيا مصر علي