عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دراسة تكشف تأثير الكحول على جينات الدماغ

دراسة تكشف تأثير
دراسة تكشف تأثير الكحول على جينات الدماغ

هناك العديد من الأشخاص لا يدركون مدى خطورة الكحول ولا قدر تأثير الكحول على جينات الدماغ للإنسان حيث أجريت حول العلاقة بين الكحول وجينات الدماغ العديد من الدراسات حول العالم والتى أوضحت أن الكحول له تأثير سلبي على جينات دماغ الإنسان حتى جاءت الدراسة الأخيرة التى أجراها فريق بحث فى الآليات الجزيئية الإدمان والتى كشفت العديد من النتائج التى توصل إليها فريق البحث لتزداد عدد الدراسات دراسة جديدة تكشف تأثير الكحول على جينات الدماغ.

دراسة تكشف تأثير الكحول على جينات الدماغ

حيث يرصد موقع تحيا مصر تفاصيل الدراسة الجديدة التى تكشف تأثير الكحول على جينات الدماغ.

تأثير الكحول على جينات الدماغ

حيث أجرى كارلا كاون، أستاذ مشارك في علم الأعصاب في جامعة براون، بمشاركة فريق بحث في الآليات الجزيئية للإدمان، ليقم بدمج علم الأعصاب مع علم الوراثة حتى يستطيع فهم كيفية تأثير الكحول والمخدرات على جينات الدماغ.

تأثير الكحول على جينات الدماغ 

حيث نشر كاون فى مقال على موقع "ذي كونفرسيش"أنه عندما يتغير نشاط الجينات، تتغير البروتينات التي تنتجها الخلايا أيضا ما يؤدي إلى تغيرات عصبية في الدماغ.

الكحول والمخدرات تؤثر بشكل مباشر على التغيرات في التعبير الجيني

وطبقا لما قاله الباحث فى الدراسة الجديدة أنه تشير البيانات الحديثة من النماذج الحيوانية،  إلى أن الكحول والمخدرات تؤثر بشكل مباشر على التغيرات في التعبير الجيني في مناطق الدماغ التي تساعد على تحفيز الذاكرة.
 

تأثير الكحول 

وتابع الباحث، أنه توجد العديد من الطرق التي يمكن أن تغير بها المواد المسببة للإدمان التعبير الجيني، مما يؤدي إلى تغيرات في مستقبلات الدوبامين في إشارات المكافأة ما يجعل المدمن يرغب في المزيد، موضحا أنه أظهر أن فهم التغييرات في التعبير الجيني في الدماغ يمكن أيضا تغييرها عن طريق الأدوية وخيارات نمط الحياة المختلفة. 

أدوية مضادة للإكتئاب

واكدت الدراسة وفقا لما قاله الباحث فى الدراسة أن هناك أدوية مضادة للإكتئاب يمكنها أن  تستهدف مسارات إشارات مهمة مرتبطة بالإدمان، وتؤدى الله كيفية عمل دوائر الدماغ وكيف تؤثر الكحول والمخدرات عليها.
ليقم بعدها الاتحاد العالمي للقلب بنشر الخلاصة الذى يفيد أنه لا يوجد مستوى يكون فيه استهلاك المشروبات الكحولية آمنا على الصحة.

وتوصلت دراسات عديدة إلى عدم وجود كمية"صحية" من الكحول على جينات الدماغ، والعديد من الأطباء حول العالم يحذرون من تناول الكحول لما له تأثير خطير على صحة الإنسان.

تابع موقع تحيا مصر علي