عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وضع مأساوي.. ضغوط بريطانية على إسرائيل لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة

نتنياهو - كاميرون
نتنياهو - كاميرون

كشفت صحيفة  The Times of Israel  العبرية أن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون ضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإدخال المزيد من  المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة واصفاً الوضع فى غزة بالمأسوي، ويأتي هذا فيما تواصل العملية العسكرية الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني لليوم الـ 111 على التوالي قتل فيها نحو 25 ألف ونزوح مليون ونصف من سكان القطاع البالغ عدده 2 مليون نسمة، وسط تحذيرات من مختلف المنظمات والمؤسسات الأممية من خطورة الأوضاع الإنسانية فى غزة.

وزير الخارجية البريطاني: يجب السماح بدخول المزيد من شاحنات المساعدات إلى غزة

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إنه أبلغ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أنه يجب السماح بدخول المزيد من شاحنات المساعدات إلى غزة وأن هناك حاجة إلى هدنة إنسانية فورية لمساعدة المحاصرين".

نتنياهو - كاميرون

وأشار كاميرون، الذي يقوم بزيارة إلى الشرق الأوسط والتقى بشكل منفصل مع نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يوم الأربعاء، إن:" بريطانيا وقطر تعملان معا لإيصال المزيد من المساعدات إلى غزة، مع إرسال أول شحنة مشتركة تحتوي على خيام إلى مصر يوم الخميس قبل السفر براً إلى غزة".

محمود عباس- ديفيد كاميرون

وأضاف "إن حجم المعاناة في غزة لا يمكن تصوره ويجب بذل المزيد من الجهود، وبشكل أسرع، لمساعدة الأشخاص المحاصرين في هذا الوضع اليائس..لقد ضاعفنا مساعداتنا لغزة ثلاث مرات... لكن جهودنا لن تحدث فرقا إلا إذا وصلت المساعدات إلى من هم في أمس الحاجة إليها."

وزير الخارجية البريطاني: يجب أن يكون هناك هدنة إنسانية فورية فى غزة

وتابع قائلاً :"كما قلت لرئيس الوزراء نتنياهو… يجب أن يتمكن عدد أكبر بكثير من الشاحنات من دخول غزة ويجب فتح المزيد من المعابر. نحن بحاجة إلى هدنة إنسانية فورية لإدخال المساعدات وإخراج الرهائن، يتبعها وقف دائم لإطلاق النار”.

وقال مكتبه إن كاميرون دعا القادة الإسرائيليين إلى استخدام ميناء أشدود بجنوب إسرائيل لتوصيل المساعدات إلى غزة

الخارجية الفلسطينية: إسرائيل تتحدى قرارات مجلس الأمن الدولي

وفى وقت سابق من اليوم أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية بأشد العبارات حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها الجيش الإسرائيلي لليوم 111 على التوالي، في ظل استخفاف إسرائيلي رسمي للمطالبات والمواقف الدولية الداعية لحماية المدنيين وتأمين احتياجاتهم الإنسانية الأساسية، مشددة أن المجتمع الدولى لم يفشل فى وقف الحرب وإنما فى إيصال أبسط المساعدات إلى الفلسطينيين فى قطاع غزة المحاصر.

وقالت الخارجية الفلسطينية فى بيان أن:" إسرائيل ومُنذ بدء إبادتها لشعبنا لم تلتزم ولم تستمع لإية مُطالبة دولية أو أُممية تخص حماية المدنيين الفلسطينيين، فهي تواصل استباحتها الدموية الغير مسبوقة لشعبنا في قطاع غزة وترتكب المزيد من المجازر الجماعية بحقهم بمن فيهم النساء والأطفال والمرضى وكبار السن، وتواصل إخراج المزيد من المستشفيات والمراكز الصحية عن الخدمة بالقصف والتدمير والحصار وحرمانها من الكهرباء والوقود واحتياجاتها الأساسية من الأدوية، وتُدمر جميع المنشآت والمراكز الإنسانية والصحية والتراثية والتعليمية ودور العبادة على اختلاف أنواعها، وتُواصل منع المساعدات من الوصول إلى المدنيين وتتحدى قرار مجلس الأمن الدولي 2720". 

الخارجية الفلسطينية: إسرائيل تفرض نزوح قسري على أكثر من مليون ونصف فلسطيني وتطاردهم من شمال غزة إلى رفح 

وأضافت الخارجية الفلسطينية إن:" إسرائيل تصعد من جريمة فرض النزوح القسري على اكثر من مليون ونصف فلسطيني وتُطاردهم بالتها الحربية القاتلة من مكان إلى آخر، ومن شمال قطاع غزة إلى وسطه وإلى جنوبه وصولاً إلى رفح وحدود القطاع تحت تهديد الموت المباشر والمحقق بالطائرات والقذائف أو التجويع والتعطيش والحرمان من العلاجات والأدوية والبرد القارص، تلك الجرائم تتواصل حالياً في خان يونس ورفح وتكرر جميع أشكال الإبادة التي ارتكبتها في شمال قطاع غزة في تلك المناطق، وتُغيّب الدول والمجتمع الدولي وكأنه غير موجود، وكأنه لم يصدر أية قرارات أو مطالبات لوقف جميع أشكال الإبادة بحق المدنيين الفلسطينيين".

تابع موقع تحيا مصر علي