عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خوذة الكاهن العسكري.. ما سر القبعة الغريبة التى يرتديها الجنود الإسرائيليين؟

عناصر من الجيش الإسرائيلي
عناصر من الجيش الإسرائيلي

مع استمرار الحرب فى قطاع غزة لليوم الـ 111 على التوالي، لفت البعض شكل الخوذة التى يرتديها  الجندي الإسرائيلي  والتى تشبه قبعة الشيف، وتسأل البعض عن طبيعة هذه الخوذة ولماذا تم تصميمها بهذا الشكل الغريب.. وفى هذا التقرير يرصد موقع  تحيا مصر معلومات عن هذه القبعة وسبب تصميمها بهذا الشكل.

لماذا تم تصميم خوذة الجندي الإسرائيلي على شكل قبعة الشيف؟ 

هذه القبعة والتى يستخدمها الجيش الإسرائيلي خاصة وحدات الاستطلاع والقناصة تعرف باسم "متزنفت" وتم استخدامها لأول مرة فى الجيش الإسرائيلي خلال حربهم مع حزب الله فى عام 1996. 

وكلمة "متزنفت" هو مصطلح عبري ويعني "الغطاء" أو "القلنسوة" أو "العمامة".

هذه القبعة لها أصل ديني، إذ كان رئيس الكهنة اليهودي في الهيكل المقدس يرتدي العمامة المعروفة باسم "متزنفت" خلال فترة الهيكل الثاني (من سنة 586 قبل الميلاد وحتى عام 70 بعد الميلاد) ومن هنا تم تسمية القبعة بهذا الأسم.

جندي إسرائيلي يرتدي خوذة “متزنفت”
 خوذة “متزنفت”

وتعد "متزنفت" أكبر حجما من القبعات العسكرية التي تستخدم للتمويه في المقام الأول، ولا تتخذ الشكل الدائري المعتاد لأغطية الرأس، كما تختلف أيضا في ألوانها وأنماطها المموهة، وهو ما يجعلها مفيدة لإخفاء من يرتديها عن القناصين، لصعوبة اكتشافها من مسافة بعيدة.

كيف يتم صناعة خوذة الجندي الإسرائيلي؟ 

ووفق المعلومات المتوفرة عن هذه الخوذة فتصنع "متزنفت" عادة من مادة شبكية تستخدم لمنع انعكاس الضوء، مما يجعلها تساعد الجنود للحماية من الشمس خاصة في الأجواء الحارة.

هذه الخوذة الإسرائيلية تسمح بتدفق الهواء من خلالها وإخراج الحرارة منها، ولهذا السبب يرتدونها جنود الجيش الإسرائيلي حتى لو لم يكونوا يرتدون خوذة تحتها.

إسرائيل تزود الجيش الأوكراني بخوذات 

كما تحتوي القبعة على أجهزة بلاستيكية ذات مواصفات عسكرية تنتجها شركة "إيتوا نيكسوس" الأميركية، إذ إن أغطيتها قابلة للتعديل بالكامل لتناسب جميع أحجام الخوذات، وتتميز أيضًا بوجود حبال لتوصيلها بالخوذات بشكل آمن.

يشار إلى أن هذه الخوذات سبق واستخدامها جيوش آخرين فى الماضي قبل الجيش الإسرائيلي، مثل القوات البولندية. ونشرت تقارير إعلامية تكشف أن إسرائيل زودت الجيش الأوكراني بهذا النوع من الخوذات.

ويواصل الجيش الإسرائيلي العملية العسكرية على غزة منذ السابع من أكتوبر، قتل فيها أكثر من 25 ألف شخص وإصابة الآلاف، وسط فشل الجهود الدولية حتى الآن فى إيقاف الحرب على القطاع الفلسطيني والتى تسببت بكارثة إنسانية وانتشار المجاعة والأمراض فى القطاع الفلسطيني المحاصر.

تابع موقع تحيا مصر علي