عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طريقة غير إنسانية.. كواليس مخيفة لأول عملية إعدام بغاز النيتروجين في العالم بأمريكا

 السجين كينيث سميث
السجين كينيث سميث

نفذت الولايات المتحدة الأمريكية حكم إعدام على السجين كينيث سميث من ولاية ألاباما بالنيتروجين، وهو أول إعدام معروف في البلاد باستخدام هذه الطريقة التي وصفت من قبل المنظمات الحقوقية بغير إنسانية وأثارت العديد من الانتقادات الدولية. 

أول عملية إعدام بغاز النيتروجين في أمريكا 

وحُكم على سميث، 58 عامًا، بالإعدام لدوره في جريمة قتل مقابل أجر عام 1988، وكان قد نجا سابقًا من محاولة فاشلة لإعدامه بحقنة مميتة في عام 2022. وقاوم محاموه عملية الإعدام حتى النهاية، وخسروا في النهاية الاستئناف النهائي أمام المحكمة. المحكمة العليا الأمريكية.

وقد أعرب فريق سميث القانوني - إلى جانب الخبراء والمدافعين من الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة - عن قلقهم من أن نقص الأكسجة في النيتروجين يمكن أن يؤدي إلى ألم مفرط أو حتى تعذيب.

وألاباما هي واحدة من ثلاث ولايات فقط – أوكلاهوما وميسيسيبي – التي وافقت على هذه الطريقة، المصممة لاستبدال الأكسجين في الجسم بتركيز عالٍ من النيتروجين، مما يسبب الوفاة. وحتى الآن، تعد ألاباما الولاية الوحيدة التي نفذت ذلك أو حتى حددت بروتوكولًا حول كيفية القيام بذلك.

وفي ولاية ألاباما، طلب 43 سجينًا آخر طريقة إعدام جديدة.

السرير الذي يتم تنفيذ فيه حكم الإعدام 
 السجين كينيث سميث

وبعد نقاش واسع النطاق وتكهنات حول كيفية تنفيذ إعدام سميث، قال المدعي العام في ولاية ألاباما، ستيف مارشال، للصحفيين: “ما حدث الليلة الماضية كان أمرا عادياً” 

وقال مارشال: “إنها الطريقة التي اختارها كينيث سميث في النهاية، إلى جانب 43 سجينًا آخر محكوم عليهم بالإعدام في ولايتنا”.

كان لدى المدعي العام رسالة إلى زملائه في جميع أنحاء البلاد الذين كانوا يراقبون التطورات في أول عملية إعدام في البلاد باستخدام نقص الأكسجة في النيتروجين:

كواليس إعدام شخص بغاز النيتروجين في الولايات المتحدة الأمريكية 

ومع بدء الإجراء مساء الخميس في إصلاحية ويليام سي هولمان في أتمور، تم تزويد سميث بقناع، وهو جهاز يستخدم لإعطاء النيتروجين.

بدأت عملية الإعدام في الساعة 7:53 مساءً ، وتم إعلان وفاة سميث في الساعة 8:25 مساءً، وفقًا لمسؤولي إدارة الإصلاحيات في الاباما 

وقال مفوض الإصلاحيات بالولاية جون هام في مؤتمر صحفي إن النيتروجين تدفق لمدة 15 دقيقة تقريبًا أثناء الإجراء.

وقال شهود إعلاميون في تقرير مشترك إن سميث، الذي كان على نقالة، بدا واعيا "لعدة دقائق بعد تنفيذ الإعدام"، ثم "اهتز وتلوى" لمدة دقيقتين تقريبا بعد ذلك.

وقال شهود وسائل الإعلام إن ذلك أعقبه عدة دقائق من التنفس العميق قبل أن يبدأ أنفاسه في التباطؤ "حتى لم يعد محسوسا لشهود وسائل إعلام 

وعندما سئل هام في المؤتمر الصحفي عن ارتعاش سميث في بداية الإعدام، قال إن سميث بدا وكأنه يحبس أنفاسه "لأطول فترة ممكنة". 

وأضاف هام: "كانت هناك بعض الحركة اللاإرادية وبعض التنفس المؤلم، لذلك كان كل ذلك متوقعًا وهو من الآثار الجانبية التي رأيناها وبحثنا عنها بشأن نقص الأكسجة في النيتروجين". "لذلك لم يكن هناك شيء خارج عن المألوف عما كنا نتوقعه." التنفس الاحتضاري هو نمط تنفس لاهث غير منتظم يمكن أن يحدث عندما يقترب شخص ما من الموت.

قسيس أمريكي: إعدام شخص بالنتيروجين طريقة غير إنسانية 

وشهد المستشار الروحي لسميث، القس جيف هود، الذي أعرب سابقًا عن قلقه من أن هذه الطريقة غير إنسانية، عملية الإعدام ووصفها بعبارات أكثر وضوحًا، قائلاً إنها "أفظع شيء رأيته على الإطلاق".

وقال هود إن سميث، الذي كان يرتدي قناعًا محكمًا يغطي وجهه بالكامل، أصيب بالتشنج عند تشغيل الغاز، و"ظهر على النقالة" مرارًا وتكرارًا، وكان يلهث ويتنهد ويبصق.

قال: "لقد كان الأمر مروعًا للغاية".

وأدلى سميث بإفادة مطولة أمام الشهود قبل بدء الإعدام. 

وقال سميث جزئياً، بحسب الصحفيين: “الليلة، تسببت ولاية ألاباما في تراجع البشرية خطوة إلى الوراء”. "سأغادر بالحب والسلام والنور. أشكركم على دعم لي. أحبكم جميعا."

وقال التقرير المشترك للصحفيين إن سميث "وضع علامة "أحبك" بلغة الإشارة بإحدى يديه التي كانت تواجه الغرفة التي كانت عائلته تشهد فيها 

ومن غير الواضح بالضبط كم من الوقت استغرق موت سميث.

وأثناء الحقن المميتة، وهي طريقة الإعدام الأكثر شيوعًا في البلاد، يختلف الوقت الذي يستغرقه السجين للموت بشكل كبير اعتمادًا على الأدوية المستخدمة وعدد الحقن وردود أفعال النزلاء الفردية.

بروتوكول الحقن المميتة

ويقول الخبراء إنه في بروتوكول الحقن الثلاثي النموذجي ، يمكن أن يموت الشخص بسرعة تصل إلى 30 إلى 60 ثانية بعد الحقنة القاتلة الأخيرة. لكن العملية لا تسير دائمًا كما هو موضح. في عام 2014، على سبيل المثال، أصيب أحد نزلاء أوكلاهوما بنوبة قلبية بعد 43 دقيقة من تلقي الحقنة الأولى، وفقا لوثائق الدولة والشهود 

ولقد اندلع جدل محتدم حول ما إذا كانت طريقة الإعدام الجديدة التي تتبعها أمريكا هي طريقة إنسانية وما إذا كان هذا الإجراء سيتسبب في ألم لا مبرر له.

ومن الناحية النظرية، تتضمن الطريقة استبدال الهواء الذي يتنفسه السجين بالنيتروجين بنسبة 100%، مما يحرم الجسم من الأكسجين 

ويجادل المؤيدون بأن العملية يجب أن تكون غير مؤلمة، مشيرين إلى دور النيتروجين في الحوادث الصناعية المميتة أو حالات الانتحار، وأشارت الولاية في سجلات المحكمة إلى أنها تعتقد أن نقص الأكسجة في النيتروجين "ربما يكون أسلوب الإعدام الأكثر إنسانية على الإطلاق".

وقال البيت الأبيض إن إعدام سميث بغاز النيتروجين كان "مثيرا للقلق" للإدارة 

وقالت السكرتيرة الصحفية كارين جان بيير للصحفيين إن الوفاة بهذه الطريقة الجديدة تؤكد إيمان الرئيس جو بايدن بوقف العمل بعقوبة الإعدام الفيدرالية.

وقال جان بيير: "لقد قال الرئيس منذ فترة طويلة، وكانت لديه مخاوف عميقة بشأن كيفية تنفيذ عقوبة الإعدام وما إذا كانت تتفق مع قيمنا".

إدانات دولية بعد تنفيذ أمريكا أول حالة إعدام بالنيتروجين في العالم

ومن ناحية أخرى، قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان ، فولكر تورك، إن عقوبة الإعدام "تتعارض مع الحق الأساسي في الحياة"، ودعا إلى "إلغائها عالمياً".

وقال تورك في بيان يوم الجمعة: "إنني أشعر بأسف عميق لإعدام كينيث يوجين سميث في ألاباما على الرغم من المخاوف الجدية من أن هذه الطريقة الجديدة وغير المجربة للخنق بغاز النيتروجين قد ترقى إلى مستوى التعذيب أو المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة".

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو في بيان يوم الجمعة، إن الاتحاد الأوروبي وصف طريقة الإعدام الجديدة بأنها “عقوبة قاسية وغير عادية بشكل خاص”، ودعا أيضًا إلى الإلغاء العالمي لعقوبة الإعدام.

وفي السنوات الأخيرة، واجهت العديد من الدول التي لا تزال تسمح بعقوبة الإعدام صعوبة في الحصول على المكونات اللازمة للحقن المميتة بعد أن رفض المصنعون الأوروبيون بيع الأدوية إلى الولايات المتحدة التي ستستخدم في عمليات الإعدام.

وقال ستانو إن الاتحاد الأوروبي يرحب "بحقيقة أن 29 ولاية أمريكية إما ألغت عقوبة الإعدام أو فرضت وقفا على عمليات الإعدام".

 

تابع موقع تحيا مصر علي