عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية الفلسطينية: تعليق تمويل الأونروا واستمرار الدعم لاسرائيل في إبادة شعبنا عقوبات جماعية وازدواجية معايير

الخارجية الفلسطينية
الخارجية الفلسطينية

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية بأشد العبارات تعليق عدد من الدول تمويلها لوكالة الأونروا التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، بعد اتهامات طالت تورط بعض موظفين الوكالة الأممية فى هجوم السابع من أكتوبر، وطالبت الخارجية بإعادة هذه الدول النظر فى هذا القرار. 

الخارجية الفلسطينية: تعليق عدد من الدول الكبرى تمويلها للاونروا مسيسة بامتياز

وأكدت وزارة الخارجية الفلسطينية فى بيان رصده موقع تحيا مصر أن:" قرارات عدد من الدول الكبرى تعليق تمويلها للاونروا مسيسة بامتياز، غير متناسبة وغير مبررة، خاصة في ظل اعلان الأمين العام للأمم المتحدة بإجراء التحقيقات اللازمة في المزاعم الإسرائيلية واتخاذ ما يلزم من الإجراءات التي يفرضها القانون بشأنها، وترى فيها الوزارة عقاب جماعي لملايين الفلسطينيين خاصة في ظل الكارثة الإنسانية التي يعاني منها شعبنا في قطاع غزة التي يتعرض لها شعبنا لليوم ١١٤ على التوالي، وفي ظل احتياج جميع سكان قطاع غزة للمساعدات التي تقدمها الأونروا، والتي أوشكت على النفاذ بفعل قرار تلك الدول، الأمر الذي يشكل تهديداً خطيراً لدور الأونروا الإنساني في المنطقة برمتها". 

الخارجية الفلسطينية: استمرار الدعم لاسرائيل في إبادة شعبنا عقوبات جماعية وازدواجية معايير 

ترى الوزارة في قرار تلك الدول ازدواجية معايير بائسة حيث أنها تواصل تقديم الدعم والمساعدات لإسرائيل وهي تدرك أن جيشها يرتكب أبشع أشكال المجازر والقتل لعشرات آلاف المدنيين الفلسطينيين خارج القانون، ويفرض النزوح القسري أيضاً على أكثر من ٢ مليون فلسطيني. 

من جديد تطالب الوزارة الدول التي علقت تمويلها للأونروا بإعادة النظر فيه والتراجع عنه انحيازاً للإنسانية واتساقاً مع مواقفها المعلنة بشأن ضرورة حماية المدنيين وتأمين احتياجاتهم الإنسانية الأساسية.

بريطانيا توقف تمويلها لوكالة الأونروا 

وأعلنت  بريطانيا إنها انضمت إلى الولايات المتحدة في "الإيقاف المؤقت" للتمويل المستقبلي لوكالة الأونروا ، بينما تقوم بمراجعة "المزاعم المتعلقة" بتورط موظفي الأونروا في هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان لها: "إن المملكة المتحدة تشعر بالفزع إزاء الادعاءات القائلة بأن موظفي الأونروا متورطون في هجوم 7 أكتوبر ضد إسرائيل، وهو عمل (إرهابي) شنيع أدانته حكومة المملكة المتحدة مرارا وتكرارا".

كما أعلنت فنلندا وقف مساعداتها. وقال وزير التجارة الخارجية والتنمية الفنلندي فيل تافيو :"إن المزاعم المتعلقة بتورط موظفي الأونروا في الهجمات التي وقعت يوم 7 أكتوبر في إسرائيل مثيرة للقلق للغاية. ستوقف فنلندا مؤقتًا تمويلها للأونروا، وستتابع نتائج التحقيق المستقل”. 

وفي ديسمبر الماضي صوت مجلس النواب في البرلمان السويسري على تعليق تمويل الأونروا ، والذي يصل إلى 23 مليون دولار.

هذا وأعلن وزير خارجية إيطاليا أنطونيو تاياني انه تم تعليق تمويل بلاده لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»

كما أعلنت كندا وأستراليا تعليق تمويلهما للوكالة بعد اتهامات إسرائيلية  أن موظفين في هذه المنظمة التابعة للأمم المتحدة قد يكونون ضالعين في هجوم السابع من أكتوبر.

تابع موقع تحيا مصر علي