عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عملية إسطنبول.. تفاصيل هجوم مسلح على كنيسة فى تركيا

من هجوم اسطنبول
من هجوم اسطنبول

أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الأحد، بوقوع هجوم مسلح على كنيسة سانتا ماريا الإيطالية في إسطنبول خلال مراسم دينية، ما أدّى إلى مقتل شخص. 

هجوم مسلح على كنيسة إيطالية بتركيا

وقال وزير الداخلية التركي علي يرليكايا أن الهجوم ووقع قرابة الساعة 11:40 من صباح الأحد في منطقة ساريير في إسطنبول ونفذه رجلان ملثّمان.

وأضاف وزير الداخلية التركي إلى أنه فتح تحقيق في ملابسات الهجوم.

وفى سياق ذاته، قال عمدة بلدية إسطنبول الكبرى، أكرم إمام أوغلو: "أدين الهجوم المسلح على قداس الأحد الذي أقيم في كنيسة سانتا ماريا. رحم الله الذي فقد حياته والشفاء للجرحى. ونحن لن نسمح أبدا لأولئك الذين يحاولون تدمير وحدتنا وتضامننا، والسلام من خلال مهاجمة الأماكن الدينية في مدينتنا".

فصل موظفين من وكالة الأونروا بعد تورطهم فى هجوم 7 أكتوبر

وفى سياق منفصل، دعا الأمين العام للأمم المتحدة الدول المانحة إلى ضمان تدفق المساعدات إلى غزة بعد أن أوقفت عدة دول تمويل لوكالة الأونروا بسبب مزاعم بأن بعض موظفيها شاركوا في هجوم7 أكتوبرـ وفى هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر التفاصيل الكاملة لأزمة الأونروا

وقالت الأونروا إنها فصلت عددا من موظفيها بسبب اتهامات إسرائيلية غير محددة بتورط بعض موظفيها في الهجوم المدمر الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر .

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في بيان: "بينما أتفهم مخاوفهم - لقد شعرت بالرعب من هذه الاتهامات - فإنني أناشد بشدة الحكومات التي علقت مساهماتها، على الأقل، لضمان استمرارية عمليات الأونروا".

وأضاف جوتيريش إن "الأفعال المزعومة البغيضة" لبعض موظفي الأونروا لا ينبغي أن تعني معاقبة الآلاف من العاملين في المجال الإنساني الآخرين".

وقال إنه من بين الموظفين الـ12 المتهمين بالمشاركة في الهجوم، تم فصل تسعة منهم على الفور، وتأكدت وفاة أحدهم، و"جارٍ توضيح هوية الاثنين الآخرين". وأكد :"إنه سيتم محاسبة الجميع، بما في ذلك من خلال الملاحقة الجنائية".

وتابع قائلاً: "يجب تلبية الاحتياجات الماسة للسكان اليائسين الذين يخدمونهم".

ويعمل لدى الأونروا 13,000موظف في غزة، جميعهم تقريبًا من الفلسطينيين. وهي توفر الخدمات الأساسية، من الرعاية الطبية إلى التعليم، للعائلات الفلسطينية التي طردت خلال عام 1948 - وهم غالبية سكان غزة. وقامت بتوسيع عملياتها خلال الحرب، حيث قامت بإدارة ملاجئ تؤوي مئات الآلاف من النازحين الجدد.

إسرائيل تطالب بإقالة مدير وكالة الأونروا

ومن ناحية أخرى، قال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان غوتيريس لسعيه للحصول على أموال للمنظمة بعد إثارة هذه المزاعم، متهما إياه بأنه “يثبت مرة أخرى أن حياة المواطنين الإسرائيليين وسلامتهم ليست مهمة حقا بالنسبة له”.

تابع موقع تحيا مصر علي