عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حملة مقاطعة أوروبية.. فرنسا تعلق تمويلها لوكالة الأونروا

فلسطينون يتلقون مساعدات
فلسطينون يتلقون مساعدات من وكالة الأونروا

أعلنت فرنسا تعليق تمويلها لوكالة الأونروا التابعة لمنظمة الأمم المتحدة والتى توفر مساعدات إنسانية لفلسطينيين، ويأتي ذلك بعد اتهامات طالت الوكالة الأممية بتورط عدد من العاملين فى الأونروا فى هجوم السابع من أكتوبر.

فرنسا تعلق تمويلها لوكالة الأونروا

وقالت الخارجية الفرنسية فى بيان أن "المعلومات المتعلقة بمشاركة وكلاء من الأونروا في هجمات 7 أكتوبر خطيرة للغاية، وقد دان الأمين العام للأمم المتحدة هذه الأعمال بوضوح".

فلسطينون يتلقون مساعدات من وكالة الأونروا

وأضافت أن "هذه المعلومات تؤكد ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة لضمان تركيز الوكالة بروح خالية من الدعوات إلى الكراهية أو العنف، ونتوقع أن تلقي التحقيقات التي بدأت في الأيام الأخيرة الضوء على الأحداث الماضية وأن تكون مصحوبة بإجراءات ملموسة يتم تنفيذها بسرعة".

 وساهمت فرنسا بحوالي 60 مليون يورو في أنشطة وكالة الأونروا في عام 2023.

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها بعد وقف دول تمويلها لوكالة الأونروا

عقب تقرير الذي نشر بشأن تورط موظفين فى هجوم السابع من أكتوبر ضد إسرائيل، تم فصل عدد من الموظفين العاملين فى وكالة الأونروا، فيما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن قلقه من تأثير هذه الخطوة التى اتخذتها عدد من الدول الداعمة لإسرائيل على عمل الوكالة الأممية فى قطاع غزة الذي يعاني من أوضاع إنسانية مأساوية مع استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية الغاشمة على القطاع الفلسطيني لليوم الـ 114 على التوالي وقتل فيها أكثر من 26 ألف وإصابة الآلاف إلى جانب نزوح نحو 1.9 مليون من سكان القطاع البالغ عدده 2 مليون نسمة، فضلاً عن التحذيرات التى تطلقها منظمة الصحة الأممية والمؤسسات الإنسانية من خطورة الأوضاع فى غزة مع استمرار هذه الحرب الشرسة على سكان غزة.

قائمة الدول أوقفت تمويلها لوكالة الأونروا

وأعلنت  بريطانيا إنها انضمت إلى الولايات المتحدة في الإيقاف المؤقت للتمويل المستقبلي لوكالة الأونروا ، بينما تقوم بمراجعة "المزاعم المتعلقة" بتورط موظفي الأونروا في هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان لها: "إن المملكة المتحدة تشعر بالفزع إزاء الادعاءات القائلة بأن موظفي الأونروا متورطون في هجوم 7 أكتوبر ضد إسرائيل، وهو عمل (إرهابي) شنيع أدانته حكومة المملكة المتحدة مرارا وتكرارا".

كما أعلنت فنلندا وقف مساعداتها. وقال وزير التجارة الخارجية والتنمية الفنلندي فيل تافيو :"إن المزاعم المتعلقة بتورط موظفي الأونروا في الهجمات التي وقعت يوم 7 أكتوبر في إسرائيل مثيرة للقلق للغاية. ستوقف فنلندا مؤقتًا تمويلها للأونروا، وستتابع نتائج التحقيق المستقل”.

هذا وأعلن وزير خارجية إيطاليا أنطونيو تاياني انه تم تعليق تمويل بلاده لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا

كما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية و كندا وأستراليا تعليق تمويلهما للوكالة بعد اتهامات إسرائيلية  أن موظفين في هذه المنظمة التابعة للأمم المتحدة قد يكونون ضالعين في هجوم السابع من أكتوبر.

تابع موقع تحيا مصر علي