عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمرو عزت خلال ندوة «التنسيقية» يوضح تأثير العولمة على الهوية المصرية

النائب عمرو عزت
النائب عمرو عزت

وجه النائب عمرو عزت، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، التحية لأحمد بهي رئيس الهيئة العامة للكتاب وذلك للدورة الـ55 لمعرض الكتاب، مشيرًا أن معرض الكتاب أصبح قبلة العالم العربي، وله دور كبير ومؤثر، والمجتمع المصري والإقليمي أصبحوا ينتنظرون دورته من عام لآخر. 

جاء ذلك خلال ندوة التنسيقية حول التراث الثقافي ودوره في ترسيخ الهوية المصري.

النائب عمرو عزت: تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أصبحت تغيير المعادلة السياسية الاجتماعية الثقافية في الدولة المصرية

كما وجه التحية والشكر لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مؤكدًا أن التنسيقية أصبحت وبحرفية شديدة تغيير المعادلة السياسية الاجتماعية الثقافية في الدولة الوطنية المصرية وذلك على مدار الـ 5 أعوام السابقة، موجهًا تحية للرئيس عبدالفتاح السيسي. 

وأكد النائب عمرو عزت، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي هو الرئيس الوحيد الذي آتى لسلطة الحكم في الدولة الوطنية المصرية واستطاع أن يتحدث بكل وضوح عن ثلاث أمور غاية في الأهمية: بناء الإنسان المصري، الهوية الوطنية المصرية، تجديد فكر الخطاب الديني.

 عمرو عزت خلال ندوة «التنسيقية» يوضح تأثير العولمة على الهوية المصرية 

وأوضح النائب عمرو عزت، أن الهوية المصرية والتراث المصري يمرون بأزمة ثقافية نتيجة العولمة وسيطرة التكنولوجيا والمعلومات، موضحًا أن هناك ثلاث مرتكزات بشأن تأثير العولمه هما: عجز الثقافة الراهنة على التكيف الإيجابي مع الثقافات المختلفة سواء على المستوى المحلي أو الدولي أو الإقليمي، الحديث عن المواقع السمعية والبصرية والتي تُبث من كل دول العالم والتي تبث العديد من الأفلام الوثائقية والغير وثائقية والت تحاول وبشكل كبير الإضرار بالهوية الوطنية المصرية، مؤكدًا أن الهوية المصرية الوطنية ثابته ومؤثرة ولا تتأثر، والمرتكز الثالث وهو اهتمام كثير من التربويين بعملية الزخم بالثقافة الغربية ومحاولة إدخالها على المجتمع المصري وعند التعاطي معها بإيجابية بما يتلائم مع المجتمع المصري. 

عمرو عزت يوضح حلول العولمة على الهوية المصرية 

وأشار النائب عمرو عزت، أن حل تأثير العوملة على الهوية يكمن في عدة حلول، من ضمنها: نشر الوعي والقافة في مختلف ربوع الدولة المصرية من خلال مشروع قومي لتعزيز الهوية المصرية، يجب أن يكون هناك مشروع ثقافي للدولة المصرية واضح لمواجهة العولمة ومواجهة تكنولوجيا المعلومات، ومواجهة الثقافات الدخيلة على المجتمع المصري ولا تتلائم مع المجتمع المصري. 

وتابع النائب عمرو عزت، يجب علينا استغلال النوادي ودور الثقافة ومراكز الشباب في عمل دورات مستديمة وندوات وحلقات نقاشية حول تعزيز الهوية المصرية، ويجب على وزارة القافة الاهتمام وإعادة النظر مرة آخرى بالتراث الشعبي، موضحًا ان كافة الأمور التي ذكرت بمثابة روشته معالجة للأزمة الثقافية التي تمر بها الهوية المصرية. 

يدير الحوار خلال الندوة النائب نادر مصطفى، وكيل لجنة الإعلام والآثار والثقافة بمجلس النواب، ويشارك في الندوة كلًا من د. نهلة إمام، مستشارة وزيرة الثقافة لشئون الثقافة والتراث ورئيس مجلس أمناء بيت التراث المصري، أحمد بهي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، النائب عمرو عزت، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

تابع موقع تحيا مصر علي