عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خلال اجتماع طاقة النواب: الجبلاوي يطالب بتحميل الكهرباء قيمة تغيير العدادات الي مسبقة الدفع بدلا من المواطن

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

ناقشت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة طلعت السويدي خلال اجتماعها اليوم طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد الجبلاوي حول ارتفاع أسعار تركيب الأعداد مسبقة الدفع و دفع مبالغ باهظة في  تحويل العدادات العادية إلى عدادات مسبقة الدفع مشروع. 

النائب محمد الجبلاوي يستعرض طلبه أمام طاقة النواب بشأن ارتفاع أسعار تركيب الأعداد مسبقة الدفع

وقال النائب محمد الجبلاوي في كلمته التي رصدها موقع تحيا مصر، إن هناك مشكلة رغم دعم الرئيس عبد الفتاح  السيسي لكل قطاعات الطاقة والكهرباء بشكل مستمر، وتأكيده مراعاة المواطن نرى حيل وممارسات وزارة الكهرباء. 

لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب

النائب محمد الجبلاوي: وزارة الكهرباء أصبحت وزارة الرعب

تابع الجبلاوي قائلا :" أصبحت وزارة الكهرباء هي وزارة الرعب مع ارتفاع فواتير الكهرباء وأسعار استبدال العدادات ورغم دعم الدولة الا أن مديونية وزارة الكهرباء من الغاز وصلت 170 مليار جنيه والدولة تدعم الكهرباء مع ذلك المقايسات مرتفعة التكاليف". 

النائب محمد الجبلاوي: أين خطة الوزارة لإنتاج الطاقة المتجددة منذ 10 سنوات؟

 وأضاف الجبلاوي، أن تخفيف الأحمال في الصعيد يصل إلى ساعتين، متسائلًا: أين الوزارة وخطتها لإنتاج الطاقة المتجددة منذ 10 سنوات؟. 
وحذر الجبلاوي، من  تفاقم أزمة  زيادة الأحمال مع حلول الصيف المقبل، ولابد من حلول عاجلة والانتهاء من أزمة تخفيف الأحمال. 

 وأشار مقدم طلب الإحاطة إلى أن ثمن العدد للتحول إلى عداد مسبق وصل سعر المقايسة  1900 جنيه، متسالًا عن سبب هذا السعر هذا رغم أنه استبدال العداد من عداد عادي إلى مسبق الدفع. 

 الجبلاوي يطالب بتحميل الكهرباء قيمة تغيير العدادات الي مسبقة الدفع  بدلا من المواطن

وطالب الجبلاوي بعدم تحميل المواطن أي تكلفة لتحويل العداد وتقديم وزارة الكهرباء ببيان رسمي عن تكلفة العداد وقيمة بيعه للمواطن وأسعار توريده للمواطن. 

لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب

وانتقد الجبلاوي، تحميل المواطن أي أعباء جديدة، مشددًا على أن الرئيس يبذل كل ما في وسعه للتخفيف على المواطنين، إن الغريب أن سعر العدادات يختلف من شركة كهرباء إلى اخرى.

وأكد طلعت السويدي رئيس اللجنة، ان هناك طلبات محددة للجنة من ممثلي الحكومة وان الهدف واحد وهو مصلحة المواطن. 
وأكد عدد من النواب، أنه لا يجب أن يتحمل المواطن تكلفة استبدال العداد بعد انتهاء العمر الإفتراضي للعدادات القديمة، لافتين إلى أن ارتفاع أسعار مقاسات العدادات وكذلك ارتفاع فواتير الكهرباء. 
وقال عدد من النواب أن العدادات مسبقة الدفع جيدة ولكن الأعطال وطريقة الحساب مديونيات سابقة وانقطاع الكهرباء رغم شحن الكروت ولابد من معالجة المشكلات وحل مشكلة الممارسة وحتى حل مشكلات سرقة التيار الكهربائي.

تابع موقع تحيا مصر علي