عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تعليق ملايين الدولارات .. ما هي الدول التي تمول وكالة الأونروا؟

شعار الأونروا
شعار الأونروا

شنت عدد من الدول حملة مقاطعة ضد وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئيين الفلسطينيين الأونروا، وذلك بعد اتهامات بتورط عدد من الموظفين فى الهجوم الذي شن ضد إسرائيل في السابع من أكتوبر، وتابع ذلك بقيام المنظمة التابعة للأمم المتحدة بفصل المتهمين فى عملية طوفان الأقصى. 

انتفاضة أوروبية أمام أزمة الأونروا.. وصمت مخجل أمام غزة

وبدوره، أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بتورط مسؤولين فى الأونروا فى هذا الهجوم، كما أعرب عن قلقه من تأثير وقف عدد من الدول تعد من أكبر الممولين لوكالة الأونروا تمويلها للوكالة الأممية والذي من شأنه أن يؤثر على سكان غزة الذي يعانون قبل وقف التمويل من أزمات إنسانية ونقص فى الغذاء والماء وفى توفير أبسط مقومات وحقهم الطبيعي فى عيش حياة أدمية. 

على المستوي الأوروربي لجأت عدد من الدول تعليق تمويلها لوكالة الأونروا وانتفضت وثارت ضد الهجوم  الذي شن على إسرائيل، فيما أصابها الشلل الضميري أمام مايحدث لسكان غزة فى هذه الحرب الإسرائيلية الغاشمة أودت بحياة أكثر من 26 ألف شخص إلى جانب نزوح 1.9 مليون من سكان غزة وتدمير شبه كامل للقطاع الفلسطيني المحاصر. 

فلسطينيون يحصلون على معونات من وكالة الأونروا

كيف تحصل وكالة الأونروا على التمويل

وعلى المستوي الإسرائيلي، دعا أردن جلعاد السفير الإسرائيلي لدي الأمم المتحدة، ويسرائيل كاتس وزير الخارجية الإسرائيلي إلى إقالة مدير وكالة الأونروا. 
أما على المستوى العربي فأعربت السعودية والبرلمان العربي عن قلقهم من هذه الخطوة، فيما أكدت مصر على دعمها الكامل للوكالة الأممية أمام ما تواجهه من تحديات مسيسة..وفى هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر قائمة بأهم الدول المانحة لوكالة الأونروا.

وتستفيد الأونروامن الدعم دول الأعضاء في الأمم المتحدة بما في ذلك الحكومات الإقليمية والاتحاد الأوروبي وهذه المصادر تمثل أكثر من 93,28% من التبرعات المالية للوكالة.

كما تدخل الأونروا أيضا في شراكات مع المؤسسات والشركات التجارية، والتي تتراوح ما بين شركات تقنية محلية صغيرة وحتى شركات كبيرة متعددة الجنسيات؛ ونحن نقوم بتفصيل كل شراكة من أجل الحصول على أفضل ما يمكن من خبرات شريكنا وضمان تحقيق المنفعة المشتركة.

وذكرت الوكالة إلى أنه فى عام 2022 جاء 44.3% من إجمالي تعهدات الوكالة البالغة 1.17 مليار دولار من الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبي التى تبرعت بمبلغ 520.3 مليون دولار إلى جانب تمويل المفوضية الأوروبية. 

قائمة الدول المانحة لوكالة الأونروا

وتعد الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا والاتحاد الأوروبي والسويد أكبر المانحين حيث تبرعوا بنسبة 61.4% من إجمالي تمويل الوكالة. 
فيما تحتل ألمانيا المرتبة الثانية حيث تصل التبرعات إلى 202 مليون دولار خلال نفس العام 

فيما تجاوزت تبرعات الاتحاد الأوروبي 114 مليون دولار، وبعده السويد بنحو 61 مليون دولار، والنرويج نحو 34 مليون دولار، ثم اليابان بما يزيد قليلا عن 30 مليون دولار، وفرنسا تصل تبرعاتها للوكالة الأممية بنحو 29 مليون دولار.تأتي بعد ذلك سويسرا بدعم يصل إلى 25.5 مليون دولار، ثم تركيا في المرتبة العاشرة بقيمة 25.1 مليون دولار.

السعودية تتربع على عرش قائمة المانحين لوكالة الأونروا

وعن قائمة الدول العربية التى تمول الوكالة الأممية، فتحتل المملكة العربية السعودية أول القائمة العربية وفى عام 2022 وصل الدعم 27 مليون دولار.

وتأتي الكويت فى المرتبة الثانية فى قائمة المانحين العرب بتبرعات وصلت إلى 12 مليون دولار، أم دولة قطر فتحتل المرتبة العشرين بدعم يصل إلى 10.5 ملايين دولار.

تابع موقع تحيا مصر علي