عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد هجوم الأردن..عقوبات أميركية بريطانية على إيران ورسائل تحذيرية لطهران

إيران- أمريكا
إيران- أمريكا

أعلنت بريطانيا وأمريكا فرض عقوبات ضد أشخاص إيرانيين خططوا لتنفيذ عمليات إغتيال ضد معارضيين ونشطاء إيرانيين في الخارج، وتأتي هذه الخطوة بعد هجوم الذي قاعدة عسكرية فى الأردن بطائرة مسيرة وأدى إلى مقتل 3 جنود أميركيين وإصابة 25 آخرون ضمن أول هجوم يتعرض فيه جنود أميركيين للقتل منذ بداية الحرب فى غزة.

فرض عقوبات أميركية بريطانية على مسؤولين إيرانيين

وذكرت وزارة الخارجية البريطانية أنها:" فرضت عقوبات على 7 أفراد ومنظمة واحدة من ضمنهم مسؤولون إيرانيون رفيعون وأعضاء فى عصابات إجرامية منظمة تعاونوا مع إيران.

وأضافت الخارجية البريطانية أن العقوبات تشمل أعضاء في الحرس الثوري الإيراني في الوحدة 840 والذين خططوا لاغتيال مذيعين تلفزيونيين يعملان في قناة إيران إنترناشيونال على الأراضي البريطانية.

إيران - أمريكا

أمريكا وبريطانيا تحذران إيران

ووفق تقارير إعلامية، فاستهدفت العقوبات ناجي إبراهيم شريفي زنداشتي وهو على صلة باغتيال معارض إيراني في إسطنبول العام 2019.

وفي سياق ذاته، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إن:" إيران والعصابات الإجرامية التي تعمل بالنيابة عنها تشكل تهديدا غير مقبول للأمن البريطاني.. وحزمة العقوبات تكشف الدور الايراني الهادف إلى تقويض وإسكات وتعطيل الحريات الديمقراطية التي تقدرها بريطانيا".

وأكد المسؤول البريطاني أن لندن وواشنطن ترسلان رسالة واضحة بأنهما لن تقبلا بالتهديد.

استهداف أميركي مرتقب لمواقع النفط الإيرانية

وفي سياق آخر، كشف القائد السابق للأسطول الأمريكي الخامس عن الرد الأمريكي المرتقب على إيران بعد الهجوم الذي استهدف قوات أميركية في شمال شرقي الأردن وأدى إلى مقتل 3 جنود وإصابة 25 آخرين. 

وقال أدميرال جيم ستافريديس القائد السابق للأسطول الخامس الأميركي أن :" الخطط المطروحة للرد هى ضرب مواقع داخل إيران بصواريخ كروز متطورة

وأضاف المسؤول العسكري الأميركي:" ردنا قد يستهدف مواقع على الساحل الإيراني ومنصات نفط وغاز إيرانية".

فيما قال البيت الأبيض أن :" واشنطن سترد بالطريقة اللازمة على الهجوم بمسيّرة على قوات أميركية في الأردن

وكانت القيادة الوسطى الأمريكية قد أعلنت مقتل 3 جنود وإصابة 25 آخرين في هجوم بـ طائرة مسيرة استهدف قاعدة في شمال شرق الأردن، وقال وزارة الدفاع الأميركية إن ما تعرضت له القوات الأمريكية في الأردن تصعيد خطير.

فصائل عراقية تتبنى هجوم الأردن

وتبنت فصائل عراقية مسؤولية الهجوم على قاعدة أمريكية على الحدود الأردنية وقالت أنها:" استهدفت اليوم 4 قواعد أمريكية وهي قواعد الشدادي والركبان والتنف، أما الرابعة وفقا للبيان فداخل الأراضي الفلسطينية وهي منشأة زفولون البحرية".

وأكدت الفصائل العراقية أنها "ستواصل شن هجماتها  ضد القواعد الأمريكية دعما لقطاع غزة وردا على العملية العسكرية الغاشمة التى تشنها إسرائيل ضد سكان غزة. 

وفي سياق ذاته، أصدر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بيانا أعرب فيه عن تعازيه لأسر الجنود الأمريكيين الذين قتلوا في هجوم على الحدود الأردنية السورية وألقى باللوم على إدارة جو بايدن في الهجوم.

تابع موقع تحيا مصر علي