عاجل
الأربعاء 21 فبراير 2024 الموافق 11 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غدًا.. اقتصادية النواب تواجه وزارة التموين بشأن ضعف الأداء في تفعيل آليات الرقابة على الأسواق والأسعار

اقتصادية النواب
اقتصادية النواب

تعقد لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد سليمان، اجتماعًا غدًا الثلاثاء، لمناقشة طلبات الإحاطة الموجهة إلي السيد وزير التموين والتجارة الداخلية من النواب: (راوية مختار، آمال عبدالحميد، ميرفت عازر نصر الله، أمل عصفور، علي بدوي، محمد بهجت، محمود عصام موسى، أحمد الحديدي، سيد سلطان، ولاء عبدالفتاح، هشام حسين، أحمد حمدي خطاب، فاطمة سليم، محمود نجيب مشعل، أحمد فرغلي، هشام حسين، مها عبدالناصر، د. غادة على، خالد أبونحول، نشوى الشريف، أميرة الديب، علاء الجعودى)، بشأن ضعف أداء الوزارة في تفعيل آليات الرقابة على الأسواق والأسعار، وضبط أسعار السلع الغذائية: كالسكر، والخضروات، والفواكه، والبقوليات.

وكانت قد استعرضت النائبة امل عصفور، طلب الإحاطة الخاص بها أمام لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب بشأن ما أثير من ملاحظات عن بعض أوجه القصور المتعلقة بتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، والوقوف على الأسس والقواعد التي بناءً عليها يتم إدراج محافظة دون الأخرى ضمن المنظومة.

النائبة أمل عصفور تعرض طلبها أمام صحة النواب بشان ملف التأمين الصحى الشامل

وأوضحت النائبة أمل عصفور، أثناء كلمتها التي رصدها موقع تحيا مصر، أن التسجيل الخاص بالوحدات الصحية يكون في الوحدات القريبة من مسكن المواطن، موضحه أنه في بادئ الأمر كان هناك تسجيل بشكل تجريبي في تلك الوحدات ثم بعد ذلك أصبح التسجيل في الوحدات الصحية بلا أي قواعد، والدليل على ذلك وجود بعض الأشخاص مسجلين في وحدات صحية تقع في بور سعيد وهم من الأساس من بور فؤاد. 

النائبة أمل عصفور: لا بد من توافر وحدات صحية في مناطق مختلفة ببور سعيد

وأكدت النائبة أمل عصفور، أنه لا بد من توافر وحدات صحية في مناطق مختلفة ببور سعيد نظرًا لوجود جامعه أهلية و جامعة تكنولوجية ومدينة سلام مصر، تتطلب وجود مناطق سكنية لذا لا بد من توافر الوحدات الصحية، مشيره أنه في حالة حدوث إعياء لإحدى الطلاب لا يوجد اي وحدة أو مستشفى يذهب إليها ليتلقى العلاج. 

النائبة أمل عصفور: نواجه مشكلة حقيقة بسبب نقص الأدوية

وأضافت عصفور، أنه لا يوجد أي حلول حقيقية لمشكلة الوحدات الصحية، من حيث المناطق التي لا بد أن تتوفر بها، أو عددها، أو خريطة وجود وحدات صحية قريبة من المناطق السكنية، مؤكده أننا نواجه مشكلة حقيقة بسبب نقص الأدوية. 

النائبة أمل عصفور توضح سبب نقص الأدوية 

وتابعت النائبة أمل عصفور: "مشكلة الأدوية ليست في الوقت الحالي فقط ولكنها منذ أربع سنوات ماضية، وليس سببها شح العملة الصعبة (الدولار)، ولكنها في الشراء الموحد، ويجب أن يكون هناك تنسيق دائم بين الرعاية الصحية وبين الشراء الموحد لتوفير الأدوية". 

النائبة أمل عصفور : عدم توافر الأدوية يشكل خطر كبير على صحة المواطن

واستكملت أمين سر تعليم النواب، أن عدم توافر الأدوية يشكل خطر كبير على صحة المواطن، لأنه في حالة عدم توافر الأدوية تتوقف مراحل علاج المريض، مشيره لا بد من وجود حلول خاصة بالشراء الموحد. 

تابع موقع تحيا مصر علي