عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حماس: لا تبادل لإطلاق الأسرى قبل انسحاب إسرائيل من قطاع غزة

حماس
حماس

ذكرت حركة حماس في بيان لها إنها والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تصران على أن إسرائيل لا بد أن توقف هجومها على غزة وتسحب قواتها من القطاع قبل إبرام أي اتفاق لتبادل الرهائن والسجناء.

والجبهة هي ثاني الفصائل الرئيسية في منظمة التحرير الفلسطينية بعد حركة فتح المنتمي إليها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وانضمت الجبهة إلى قتال إسرائيل بعد هجوم السابع من أكتوبر.

وقال المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحماس طاهر النونو في تصريح لوكالة فرانس برس "نتحدث أولًا عن وقف إطلاق نار شامل وكامل وليس عن هدنة مؤقتة".

وأكد النونو في تصريح أدلى به بعدما عُقد في نهاية الأسبوع لقاء في باريس بين مسؤولين أميركيين وإسرائيليين وقطريين ومصريين في إطار الجهود المبذولة لوضع حد للمعارك في القطاع.

وشدّد النونو على أنه حين يتوّقف القتال "يمكن بحث باقي التفاصيل" بما في ذلك الإفراج عن الرهائن الإسرائيليين الذين لا زالت تحتجزهم حماس.

التفاصيل الكاملة لمسودة الاتفاق بين إسرائيل وحماس

كشفت صحيفة" نيويورك تايمز" عن تفاصيل لاتفاق مرتقب بين إسرائيل وحركة حماس بوساطة مصرية وقطرية وأمريكية بشأن  صفقة الأسرى ووقف الحرب فى قطاع غزة، ويأتي هذا الاتفاق المرتقب بعد مقترحات عدة قدمتها إسرائيل وحماس إلى جانب الدول الوسيطة لإنهاء أزمة غزة غير أنها لم تنجح وذلك بعد انهيار الهدنة الإنسانية المؤقتة التى تمت فى نوفمبر الماضي برعاية مصرية قطرية تم خلالها تبادل عدد من الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحماس وزيادة حجم المساعدات التى تدخل إلى غزة. وفى هذا التقرير يرصد موقع  تحيا مصر التفاصيل الكاملة لمسودة الاتفاق بين إسرائيل وحماس.

تعليق الأنشطة العسكرية الإسرائيلية فى غزة لمدة شهرين 

ووفق التقرير الذي نشرته الصحيفة الأمريكية، يتم تعلق العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة لمدة شهرين تقريبا مقابل إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة لدى حماس وهو الاتفاق الذي يمكن التوصل إليه في الأسبوعين المقبلين.

ووفق مسؤولين أمريكيين وضع المفاوضون مسودة اتفاق مكتوبة تدمج المقترحات التي قدمتها إسرائيل وحماس في الأيام العشرة الماضية في إطار عمل أساسي سيكون موضوع المحادثات في باريس يوم الأحد بمشاركة رؤساء أجهزة مخابرات مصر وأمريكا وإسرائيل. 

ويوم الجمعة أجرى الرئيس بايدن اتصالاً هاتفياً مع قادة مصر وقطر ، كما أنه سيرسل مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، ويليام بيرنز ، إلى باريس لإجراء محادثات يوم الأحد مع مسؤولين إسرائيليين ومصريين وقطريين. وإذا أحرز بيرنز تقدماً كافياً، فقد يرسل بايدن بعد ذلك منسقه لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك ، الذي عاد لتوه إلى واشنطن، إلى المنطقة للمساعدة في وضع اللمسات النهائية على الاتفاقية.

مظاهرات لأسر الأسرى فى إسرائيل

وفي بيان صدر في إسرائيل يوم السبت، أكد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مجددًا التزامه بتأمين إطلاق سراح الرهائن الذين لم يتم إطلاق سراحهم كجزء من اتفاق محدود في نوفمبر. وأضاف: "حتى اليوم، أعدنا 110 من الرهائن لدينا، ونحن ملتزمون بإعادتهم جميعاً إلى ديارهم".

نص مسودة الاتفاق بين إسرائيل وحماس

ووفق الصحيفة الأمريكية، ففي المرحلة الأولى، سيتوقف القتال لمدة 30 يومًا تقريبًا بينما تطلق حماس سراح النساء والجرحى من الرهائن. خلال تلك الفترة، وسيعمل الجانبان على وضع تفاصيل المرحلة الثانية التي من شأنها تعليق العمليات العسكرية لمدة 30 يومًا أخرى تقريبًا مقابل احتجاز جنود إسرائيليين ومدنيين الذكور. ولا يزال يتعين التفاوض بشأن نسبة الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية، لكن يُنظر إليها على أنها قضية قابلة للحل. وسيسمح الاتفاق أيضا بإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

بشار إلى أن هذا الاتفاق لن يكون وقف دائم لإطلاق النار الذي طالبت به حماس لإطلاق سراح جميع الرهائن، إلا أن المسؤولين المقربين من المحادثات يعتقدون أنه إذا أوقفت إسرائيل الحرب لمدة شهرين، فمن المرجح ألا تستأنفها بنفس الطريقة التي اتبعتها وستوفر الهدنة نافذة لمزيد من الدبلوماسية التي يمكن أن تؤدي إلى حل أوسع للصراع.

ومن شأن مثل هذه الصفقة أن توفر مساحة ترحيب للرئيس بايدن، الذي تعرض لقدر كبير من انتقادات الجناح اليساري في حزبه لدعمه الرد الإسرائيلي على هجوم 7 أكتوبر. كما تعرض نتنياهو أيضاً لضغوط كبيرة من أجل تأمين إطلاق سراح الرهائن، حتى في الوقت الذي تعهد فيه بالضغط على العملية العسكرية لتدمير حماس.

مظاهرات لأسر الأسرى فى إسرائيل

وبعد انهيار الهدنة في نوفمبر، توقفت حماس وإسرائيل فعلياً عن التواصل من خلال وسطاءهما. غير أنه في 16 يناير تم السماح بتسليم الأدوية إلى الرهائن الإسرائيليين مقابل المزيد من الأدوية والمساعدات للمدنيين الفلسطينيين في غزة.

ومن تلك النقطة، قدمت كل من إسرائيل وحماس مقترحات على الورق لاتفاق أوسع، وقام الوسطاء الأمريكيون بربطها معًا في مسودة اتفاق واحدة. وتحدث بايدن عبر الهاتف مع نتنياهو في 19 يناير، وهو أول حديث بينهما منذ ما يقرب من شهر، وناقش الاثنان كيفية المضي قدمًا مع الرهائن.

وبعد يومين، أرسل الرئيس ماكغورك إلى المنطقة، حيث التقى بعباس كامل، رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، بالإضافة إلى الشيخ محمد من قطر. وتعقدت المحادثات عندما قامت وسائل الإعلام الإسرائيلية بتشغيل شريط يبدو أن نتنياهو يصف فيه بشكل خاص دور قطر كوسيط بأنه "إشكالي" بسبب علاقتها بحماس، مما دفع قطر إلى وصف التصريحات بأنها "غير مسؤولة ومدمرة".

وقال البيت الأبيض في ملخص المكالمة الهاتفية مع السيسي: "لقد أكدوا أنه يجب الآن بذل كل الجهود لإبرام اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى إطلاق سراح جميع الرهائن إلى جانب وقف إنساني طويل الأمد للقتال".

ومن المتوقع أن يناقش مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز ملامح الاتفاق الناشئ عندما يجتمع يوم الأحد في فرنسا مع ديفيد بارنيا، رئيس وكالة المخابرات الموساد. ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني؛ ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل لإجراء محادثات تركزت على مفاوضات الرهائن، وفقًا لثلاثة أشخاص مطلعين على الاجتماع المقرر. 

وذكرت القناة 12 أنه إلى جانب بارنيا، سيكون رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي “الشاباك” رونين بار ومبعوث الجيش الإسرائيلي للرهائن نيتسان ألون حاضرين أيضًا في قمة باريس، التي تهدف إلى إحراز تقدم من خلال إيجاد حلول مبتكرة للمواجهة.

تأثير حرب غزة على الانتخابات الرئاسية الأمريكية

وقال مصدر إسرائيلي لم يذكر اسمه للشبكة يوم السبت: “نأمل أن نتمكن من التوصل إلى انفراجة، من شأنها أن تحفز مفاوضات حقيقية مع الرغبة في التوصل إلى اتفاق”. وأضاف: “حالياً الظروف لا تسمح بذلك لعدم وجود اتفاق على الإطار العام. وهذا هو الهدف من القمة. لكسر الجمود وإيجاد صيغ إبداعية”.

وقالت مصادر إن حماس تصر ليس فقط على أن توقف إسرائيل القتال تماما، بل تصر أيضا على سحب قواتها من غزة، إلى جانب ضمانات دولية بأن الحركة يمكن أن تبقى في السلطة .

وحذر الديمقراطيون البيت الأبيض من أن تعامل بايدن مع الصراع بين إسرائيل وحماس قد يكلفه ما يكفي من الدعم داخل الجالية العربية الأمريكية الكبيرة في الولاية للتأثير على نتيجة انتخابات 2024 في ولاية يمكن أن تكون أساسية في فوزه بولاية ثانية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي