عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسرائيل: لن نقبل باتفاق يسمح ببقاء حماس فى السلطة بغزة

غزة
غزة

أكدت إسرائيل أنها لن تسمح بأي اتفاق يسمح بإبقاء  حركة حماس فى السلطة فى قطاع غزة، وهى أحد نقاط الخلاف بين إسرائيل وحركة حماس، التى أكدت أنه ضمن أهداف العملية العسكرية فى قطاع غزة إزاحة حماس من السلطة وإعادة جميع الرهائن المحتجزين لدي حماس.

إسرائيل: لن نقبل باتفاق يسمح ببقاء حماس فى السلطة بغزة

وقال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إيلون ليفي إن:" إسرائيل لن توافق على اتفاق لوقف إطلاق النار مع حماس يترك رهائنها في غزة أو الجماعة الإسلامية في السلطة في القطاع".

وخلال فترة الحرب قدمت إسرائيل عدد من المقترحات بشأن مستقبل غزة بعد الحرب، كان من بينها طرد قيادات حماس من غزة وإرسالهم إلى الخارج بدل من اغتيالهم، وهو مقترح رفض بطبيعة الحال من قبل الحركة الفلسطينية مؤكدة على تمسكها بوجودها فى السلطة. 

وفى مقابل المقترح الإسرائيلي، قدمت حركة حماس 3 شروط لإتمام صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل، وهو انسحاب كامل القوات الإسرائيلية من غزة، ووقف فوري لإطلاق النار، وضمان لحماس ببقاءه فى السلطة. 

مقترح إسرائيلي لوقف الحرب في غزة

وفى وقت سابق، كشف موقع  Axios  الأمريكي عن مقترح إسرائيلي جديد لوقف الحرب لمدة شهرين  مقابل إطلاق جميع الرهائن المحتجزين لدى حماس.

ووفق التقرير الذي نشر فى الموقع الأمريكي ورصده موقع  تحيا مصر، قال مسؤولان إسرائيليان إن إسرائيل قدمت لحماس اقتراحا من خلال وسطاء قطريين ومصريين يتضمن وقفا للقتال لمدة تصل إلى شهرين كجزء من اتفاق متعدد المراحل يشمل إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين المحتجزين في غزة.

ورغم أن الاقتراح لا يتضمن اتفاقاً لإنهاء الحرب، إلا أنه يمثل أطول فترة لوقف إطلاق النار عرضتها إسرائيل على حماس منذ بداية الحرب.
نص المقترح الإسرائيلي لوقف الحرب فى غزة
وبحسب الاقتراح، فإن الصفقة ستشمل إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين على قيد الحياة وعودة جثث الرهائن القتلى على عدة مراحل، المرحلة الأولى ستشهد إطلاق سراح النساء والرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا والرهائن الذين هم في حالة طبية حرجة.

وستشمل المراحل التالية إطلاق سراح المجندات والرجال الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما من غير الجنود والجنود الإسرائيليين وجثث الرهائن.

وقال المسئولون الإسرائيليون إن فترة التوقف الشاملة المقترحة لاستكمال إطلاق سراح جميع الرهائن على مراحل مختلفة قد تصل إلى شهرين.

السماح بعودة السكان الفلسطينيين إلى شمال غزة

وأكد المسؤولون الإسرائيليون إن الاقتراح يشمل إعادة انتشار القوات الإسرائيلية بحيث يتم نقل بعضها من المراكز السكانية الرئيسية في القطاع والسماح بالعودة التدريجية للمدنيين الفلسطينيين إلى مدينة غزة وشمال قطاع غزة أثناء تنفيذ الصفقة.

تابع موقع تحيا مصر علي