عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تهديدات بحرب أهلية وثورة ضد بايدن.. ماذا يحدث فى ولاية تكساس الأمريكية؟

قوات من حرس الحدود
قوات من حرس الحدود الأمريكية فى ولاية تكساس

تواجه إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أزمة حدة مع ولاية تكساس بسبب أزمة الهجرة غير الشرعية، وذلك بعد  أن رفض حاكم ولاية تكساس غريج أبوت تنفيذ قرار من المحكمة العليا للبلاد يأمر الولاية بالسماح للسلطات الفدرالية بإدارة الحدود، لأن ذلك من الصلاحيات الفدرالية وليس الولايات الفردية.. وفى هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر التفاصيل الكاملة لأزمة تكساس والتى تنذر بحرب أهلية أمريكية فى حال لم تدارك حكومة بايدن الأزمة التى يسعى عدد من الجمهوريين بقيادة الرئيس السابق دونالد ترامب إشعالها لتحقيق أهداف سياسية. 

الهجرة غير شرعية تشعل أزمة بين تكساس وبايدن

وبالعودة إلى الأزمة، فحاكم تكساس يري أن الولايات تمتلك حقاً دستورياً في حماية حدودها، وأن الحكومة الفيدرالية لم تفعل ما يكفي لمنع المهاجرين من عبور الحدود، وهذا الرأي يدعمه كما سبق وأشرنا عدد من الجمهوريين من بينهم ترامب.

من ناحية أخري، ترى إدارة بايدن أن السيطرة على الحدود من اختصاص الحكومة الفيدرالية، وأن قرار المحكمة العليا يحترم هذا الترتيب الدستوري، ودعت أبوت إلى إزالة الأسلاك الشائكة، إلا أنه يرفض ذلك.

وقال حاكم ولاية تكساس غريج أبوت إنه سيدافع عن الولاية ضد "غزو" المهاجرين غير الشرعيين باستخدام الحرس الوطني بولايته.

وقال نائب حاكم الولاية دان باتريك على سؤال حول إمكانية نشوب "حرب أهلية"، قائلاً إن الولاية "لا تريد مواجهة مع إدارة بايدن".

علم أمريكا وتكساس

وناشد المدعون العامون في 26 ولاية الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس مطالبين بمنح تكساس وحاكمها جريج أبوت الحق في الدفاع بشكل مستقل عن الجزء الخاص بهم من الحدود مع المكسيك

وتنص الوثيقة على أن "دخول ملايين الأشخاص إلى تكساس بشكل غير قانوني كجزء من هجوم منسق على الحدود يعتبر غزوًا". وأشار المدعون الجمهوريون أيضًا إلى أن “الدول يجب أن تكون قادرة على الدفاع عن نفسها”.

بالإضافة إلى ذلك، قال المدعي العام في الرسالة إن مسؤولي البيت الأبيض يجب أن يفهموا أن التقارير المتعلقة بتجاهل تكساس للمحكمة العليا الأمريكية غير صحيحة لأنها "تمثل إما سوء فهم أو تحريفًا متعمدًا للقانون".

3 آلاف مهاجر يعبرون الحدود المكسيكية

وفي وقت سابق من اليوم، قال نائب حاكم ولاية تكساس دان باتريك، إن سلطات ولاية تكساس الأمريكية تريد وضع أسلاك شائكة على طول حدودها بالكامل . وأوضح ذلك بحقيقة أنه في السابق كان أكثر من 3 آلاف مهاجر يعبرون الحدود يوميًا. ووفقا له، بعد بناء الحواجز، أصبح هذا الرقم صفر.

في 12 يناير، منع الحرس الوطني في تكساس عملاء حرس الحدود الفيدرالي الأمريكي من الوصول إلى موقع على الحدود مع المكسيك . وسيطر الحرس الوطني في تكساس على شيلبي بارك في إيجل باس، حيث كان عملاء حرس الحدود يحتجزون المهاجرين قبل نقلهم. ويمنع سكان تكساس دخول الموظفين الفيدراليين ويمنعونهم من أداء واجباتهم.

في 25 يناير، خرج حكام جمهوريون من 25 ولاية لدعم حاكم ولاية تكساس جريج أبوت وحق تكساس الدستوري في الدفاع عن النفس، متهمين بايدن بعدم الرغبة في حماية الحدود الأمريكية من المهاجرين غير الشرعيين.

تكساس تتحدى إدارة بايدن

وفي اليوم التالي، طالبت السلطات الأمريكية ولاية تكساس بالسماح للعملاء الفيدراليين بالوصول إلى القسم من الحدود مع المكسيك لتفكيك الحواجز التي أقامتها الولاية. وفي الوقت نفسه، وصفت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان بيير، تصرفات أبوت لحماية حدود أمريكا الجنوبية بأنها غير آمنة . 

في الوقت نفسه، قال نائب حاكم الولاية دان باتريك، إن على الزعيم الأميركي جو بايدن أن "يبتعد عن طريق" قوات الأمن في تكساس وألا يتدخل في جهودها لحماية الحدود مع المكسيك. وأشار السياسي إلى أن تكساس ترحب بأي مساعدة من الولايات الأخرى إذا تم تنظيمها بشكل صحيح.

وتبين فيما بعد أن سلطات تكساس أخرجت أكثر من 102 ألف مهاجر غير شرعي من أراضيها إلى ولايات أخرى ضمن عملية لون ستار التي بدأت عام 2022. بدوره، أعلن بايدن، لدى مخاطبته الكونجرس، أمراً ببدء المفاوضات مع مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين لتشديد الرقابة على الحدود .

تابع موقع تحيا مصر علي